للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شبيب بن سعيد
الكنية: أبو سعيد
النسب: التميمي, الحبطي, البصري, من أهل مصر
علاقات الراوي: والد أحمد بن شبيب بن سعيد
تاريخ الوفاة: 186 هـ
بلد الوفاة: البصرة
بلد الرحلة: مصر
طبقة رواة التقريب: صغار الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: لا بأس بحديثه من رواية ابنه أحمد عنه، لا من رواية ابن وهب
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان عنده كتب يونس بن يزيد، وهو صالح الحديث لا بأس به [تهذيب الكمال (12/ 360)]
سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: كان [عنده] كتب يونس بن يزيد، وهو صالح الحديث، لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 359)]
وقال أبو حاتم: كان عنده كتب يونس بن يزيد، وهو صالح الحديث، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (12/ 360)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبا زرعة يقول: شبيب بن سعيد لا بأس به، بصري كتب عنه ابن وهب بمصر. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 359)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (12/ 360)]
خرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 211)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
الدارقطني
وقال الدارقطني في كتاب « الجرح والتعديل »: شبيب بن سعيد ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 211)]
وقال الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 321)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 563)]
الطبراني
وقال الطبراني في " الأوسط ": ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (12/ 360)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
علي ابن المديني
قال علي ابن المديني: ثقة، كان من أصحاب يونس بن يزيد، كان يختلف في تجارة إلى مصر، وكتابه كتاب صحيح وقد كتبتها عن ابنه أحمد [تهذيب الكمال (12/ 360)]
ثنا ابن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة، سمعت علي ابن المديني يقول: شبيب بن سعيد بصري ثقة، كان من أصحاب يونس، كان يختلف في تجارة إلى مصر، وكتابه كتاب صحيح. قال علي: وقد كتبها عن ابنه أحمد بن شبيب. [الكامل في الضعفاء (5/ 47)]
قال ابن المديني: ثقة، كان يختلف في تجارة إلى مصر وكتابه كتاب صحيح [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: وثقه الذهلي وابن المديني وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (6/ 211)]
محمد بن يحيى الذهلي
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: وثقه الذهلي وابن المديني وغيرهما [إكمال تهذيب الكمال (6/ 211)]
ونقل ابن خلفون توثيقه عن الذهلي [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ولشبيب نسخة الزهري عنده عن يونس، عن الزهري أحاديث مستقيمة، وحدث عنه ابن وهب بأحاديث مناكير [تهذيب الكمال (12/ 360)]
حدث عنه ابن وهب بالمناكير، وحدث شبيب عن يونس، عن الزهري نسخة الزهري أحاديث مستقيمة [الكامل في الضعفاء (5/ 47)]
ولما ذكره ابن عدي، وقال الكلام المتقدم قال بعده: ولعل شبيبا لما قدم مصر في تجارته كتب عنه ابن وهب من حفظه فغلط ووهم، وأرجو أن لا يتعمد الكذب، وإذا حدث عنه ابنه أحمد فكأنه شبيب آخر، يعني يجود [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
قال الشيخ: كذا قيل في هذا الحديث عن عبد الله بن الحسن، عن أمه فاطمة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما رواه غيره، فقال: عن عبد الله بن الحسن عن أمه فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو سعيد التميمي الذي لم يسمه ابن وهب في هذين الحديثين، هو شبيب بن سعيد [الكامل في الضعفاء (5/ 47)]
قال الشيخ: ولشبيب بن سعيد نسخة الزهري عنده عن يونس، عن الزهري، وهي أحاديث مستقيمة، وحدث عنه ابن وهب بأحاديث مناكير، وحدثني روح بن القاسم الذي أمليتهما يرويهما ابن وهب عن شبيب بن سعيد، وكان شبيبا إذا روى عنه ابنه أحمد بن شبيب نسخة يونس عن الزهري، إذ هي أحاديث مستقيمة ليس هو شبيب بن سعيد الذي يحدث عنه ابن وهب بالمناكير الذي يرويها عنه، ولعل شبيبا بمصر في تجارته إليها كتب عنه ابن وهب من حفظه فيغلط ويهم، وأرجو ألا يتعمد شبيب هذا الكذب. [الكامل في الضعفاء (5/ 47)]
وقال ابن عدي: ولشبيب نسخة الزهري عنده عن يونس، عن الزهري أحاديث مستقيمة. وحدث عنه ابن وهب بأحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 150)]
وقال ابن عدي: وكان شبيبا إذا روى عنه ابنه أحمد بن شبيب نسخة يونس عن الزهري إذ هي أحاديث مستقيمة ليس هو. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 211)]
الحاكم
خرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 211)]
ابن حجر
لا بأس بحديثه من رواية ابنه أحمد عنه، لا من رواية ابن وهب [تقريب التهذيب (1/ 430)]