الاسم: شبيب بن شيبة بن عبد الله بن عمرو بن الأهتم (شبيب بن شيبة بن عبد الله بن عمرو بن الأهتم: سنان بن سمى بن سنان بن خالد بن منقر)
الكنية: أبو معمر, ويقال: أبو معتمر
النسب: التميمي، المنقري، الأهتمي، البصري الخطيب, أخباري, سعديا
بلد الإقامة: البصرة، الرى
علاقات الراوي: ابن عم خالد بن صفوان بن عبد الله بن الأهتم, ابناه: عبد الرحيم، عبد الصمد
المذهب العقدي: من أصحاب عمرو بن عبيد
تاريخ الوفاة: في حدود 170 هـ
بلد الرحلة: البصرة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم في الحديث
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول] : [شبيب بن شيبة] ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 358)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (12/ 362)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (12/ 362)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: لا يتهم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
ابن حجر
صدوق يهم في الحديث [تقريب التهذيب (1/ 430)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: هو عندي في الطبقة الرابعة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يهم [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق يهم [تهذيب الكمال (12/ 362)]
العجلي
وقال العجلي في « تاريخه »: لا بأس به وكان بليغا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: صالح الحديث [تهذيب الكمال (12/ 362)]
وقال صالح بن محمد البغدادي: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
عبد الله بن المبارك
وقال ابن المبارك: خذوا عنه، فإنه أشرف من أن يكذب [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
أخبرنا المرزباني، ثنا عبد الله بن محمد الكوفي، ثنا عبد الله بن نصر الكوفي قال: قيل لعبد الله بن المبارك: تأخذ عن شبيب بن شيبة، وهو يدخل على الأمراء ؟ قال: خذوا عنه، فإنه أشرف من أن يكذب. [الكامل في الضعفاء (5/ 49)]
وقال أبو أحمد بن عدي، عن محمد بن خلف بن المرزبان، عن عبد الله بن محمد الكوفي، عن عبد الله بن نصر الكوفي: قيل لعبد الله بن المبارك: نأخذ عن شبيب بن شيبة وهو يدخل على الأمراء ؟ فقال: خذوا عنه فإنه أشرف من أن يكذب [تهذيب الكمال (12/ 362)]
يحيى بن معين
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (12/ 362)]
قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: شبيب بن شيبة ليس بثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 358)]
قال الدوري، عن ابن معين: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
وثنا ابن حماد قال: ثنا العباس عن يحيى قال: شبيب بن شيبة ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (5/ 49)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو القاسم البلخي وأبو العرب القيرواني في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
النسائي
وقال النسائي: والدارقطني، والبرقاني: ضعيف [تهذيب الكمال (12/ 362)]
وقال النسائي، والدارقطني، والبرقاني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال أبو محمد الإشبيلي: ليس بثقة، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وشبيب بن شيبة إنما قيل له: الخطيب، لفصاحته، وكان ينادم خلفاء بني أمية، وله أحاديث غير ما ذكرت، وحدثنا أحمد بن إسحاق بن بهلول قال: أخبرني أبي مناولة، عن أبيه، عن شبيب بن شيبة، عن خالد بن صفوان بن الأهتم بأخبار صالحة من أخبار بني أمية، وخالد بن صفوان هذا من فصحاء الناس وشبيب يحكيها عنه في دخوله على بني أمية وعظته إياهم، وأرجو مع هذا أن شبيبا لا يتعمد الكذب، بل لعله يهم في بعض الشيء [تهذيب الكمال (12/ 362)]
قال الشيخ: وهذا لم أكتبه إلا عن القطان، وكان يحفظه حفظا، وهذا حديث عجب، ومحمد بن الطفيل الذي رواه عنه ليس بالمعروف، فلا أدري البلاء منه أو من غيره [الكامل في الضعفاء (5/ 49)]
وشبيب بن شيبة إنما قيل له الخطيب لفصاحته، وكان ينادم خلفاء بني أمية، وله أحاديث غير ما ذكرته. وحدثنا أحمد بن إسحاق بن بهلول، أخبرني أبي مناولة، عن أبيه، عن شبيب بن شيبة، عن خالد بن صفوان بن الأهتم بأخبار صالحة من أخبار بني أمية، وابن الأهتم هذا من فصحاء الناس، وشبيب يحكيها عنه في دخوله على خلفاء بني أمية، وعظته إياهم، وأرجو مع هذا أن شبيبا لا يتعمد الكذب، بل لعله يهم في بعض أحاديثه [الكامل في الضعفاء (5/ 49)]
وقال ابن عدي: إنما قيل له الخطيب لفصاحته، وكان ينادم خلفاء بني أمية، وله أحاديث غير ما ذكرت، وأرجو أنه لا يتعمد الكذب، بل لعله يهم في بعض الشيء [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
البرقاني
وقال النسائي: والدارقطني، والبرقاني: ضعيف [تهذيب الكمال (12/ 362)]
وقال النسائي، والدارقطني، والبرقاني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
الدارقطني
وقال النسائي: والدارقطني، والبرقاني: ضعيف [تهذيب الكمال (12/ 362)]
وقال النسائي، والدارقطني، والبرقاني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
وقال الدارقطني أيضا: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
قال البرقاني عن أبي الحسن الدارقطني: متروك [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
الذهبى
بليغ، مفوه، علامة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 563)]
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 563)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان من فصحاء الناس ودهاتهم في زمانه، وكان يهم في الأخبار ويخطئ إذا روى غير الأشعار، لا يحتج بما انفرد به من الأخبار، ولا يشتغل بما لا يتابع عليه من الآثار، وكان يقال: هو أعقل من بالبصرة [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
وقال ابن حبان: كان من فصحاء الناس ودهاتهم في زمانه وكان يهم في الأخبار ويخطئ إذا روى غير الأشعار لا يحتج بما انفرد به من الأخبار ولا يشتغل بما لا يتابع عليه من الآثار، وكان يقال هو أعقل من بالبصرة، روى عنه شيبان بن فروخ وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
ابن الجارود
وفي « كتاب » ابن الجارود ليس بثقة، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب الكمال (12/ 362)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو القاسم البلخي وأبو العرب القيرواني في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو القاسم البلخي وأبو العرب القيرواني في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب، فيما أخبرنا يوسف بن يعقوب الشيباني عن زيد بن الحسن الكندي، عن عبد الرحمن بن محمد الشيباني، عنه: كان له لسن وفصاحة، وقدم بغداد في أيام المنصور واتصل به وبالمهدي من بعده، وكان كريما عليهما أثيرا عندهما [تهذيب الكمال (12/ 362)]
الأصمعي
وقال الأصمعي: كان شبيب رجلا شريفا يفزع إليه أهل البصرة في حوائجهم [تهذيب التهذيب (2/ 151)]
عبد الجبار بن أحمد الأسدآباذي
وقال القاضي عبد الجبار في كتاب « الطبقات »: فأما شبيب بن شيبة فهو من أصحاب عمرو بن عبيد [إكمال تهذيب الكمال (6/ 212)]