للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شرحبيل بن سعد
الكنية: أبو سعد
النسب: الخطمي مولاهم, المدني, الأنصاري مولاهم
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى الأنصار، مولى بني خطمة
تاريخ الوفاة: 123 هـ, أو 124 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق, اختلط بآخره
الرتبة عند الذهبي: قال ابن عيينة: كان مفتيا لم يكن أحد أعلم بالمغازي والبدريين منه، فاحتاج فاتهموه، فيما أرى، وقال الدارقطني: ضعيف

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات سنة ثلاث وعشرين ومائة. [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (12/ 413)]
وخرج ابن خزيمة حديثه: فيه رجال يحبون أن يتطهروا - في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والحاكم، والدارمي، زاد الحاكم: وروى عنه مالك، بعد أن كان يسيء الرأي فيه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
وخرج ابن خزيمة وابن حبان حديثه في " صحيحيهما ". [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
ابن حجر
وفي سماعه من عويم بن ساعدة نظر ؛ لأن عويما مات في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ويقال: في خلافة عمر رضي الله عنه [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
صدوق, اختلط بآخره [تقريب التهذيب (1/ 433)]
مضر بن محمد البغدادي
وفي كتاب المنتجيلي: عن مضر بن محمد بن يحيى أنه قال: شرحبيل بن سعد ثقة، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
يحيى بن معين
ثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: ثنا العباس، عن يحيى قال: شرحبيل بن سعد وكنيته أبو سعد، سمع من ابن عمر، وأبي هريرة، وجابر. وسمع من شرحبيل أبو معشر، وسمع منه فطر بن خليفة. وشرحبيل ليس هو بشيء، زاد ابن أبي بكر هو ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم سمعت يحيى بن معين يقول: شرحبيل بن سعد ضعيف الحديث، يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
وقال ابن معين: ليس بشيء، ضعيف. وقال أيضا: كان أبو جابر البياضي كذابا، وشرحبيل خير من ملء الأرض مثله. وقال مرة: ضعيف يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
وحكى مضر بن محمد، عن ابن معين أنه وثقه [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ضعيف يكتب حديثه [تهذيب الكمال (12/ 413)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: وشرحبيل بن سعد الأنصاري ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس [بن محمد] الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: شرحبيل بن سعد ليس بشيء، هو ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 338)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء، ضعيف. وقال في موضع آخر: كان أبو جابر البياضي كذابا، وشرحبيل بن سعد خير من ملء الأرض مثله [تهذيب الكمال (12/ 413)]
محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، عن يحيى، ثنا حجاج، عن ابن أبي ذئب قال: كان شرحبيل متهما، قال يحيى: يكنى أبا سعد. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، نا يحيى بن معين، نا حجاج بن محمد، عن ابن أبي ذئب قال: حدثنا شرحبيل بن سعد وكان متهما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 338)]
وقال حجاج الأعور، عن ابن أبي ذئب: كان شرحبيل متهما [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
وقال حجاج بن محمد، عن ابن أبي ذئب: حدثنا شرحبيل بن سعد وكان متهما [تهذيب الكمال (12/ 413)]
وقال يزيد بن هارون، عن ابن أبي ذئب: أخبرنا شرحبيل وهو شرحبيل، وقد بينا لكم [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
ثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، نا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، قال: سمعت يزيد بن هارون، أخبرنا ابن أبي ذئب، قال: أخبرنا شرحبيل، وهو شرحبيل، قد بينا لكم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 338)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس بن محمد، وعبد الله بن أحمد قالا: ثنا يحيى بن معين، ثنا حجاج، عن ابن أبي ذئب قال: كان شرحبيل متهما. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف، يعتبر به [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
قال ابن عيينة، كان مفتيا لم يكن أحد أعلم بالمغازي والبدريين منه، فاحتاج فاتهموه، فيما أرى، وقال الدارقطني: ضعيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 569)]
وقال الدارقطني: ضعيف يعتبر به [تهذيب الكمال (12/ 413)]
مالك بن أنس
ثنا محمد بن منير بن صغير، ثنا أبو قلابة، ثنا بشر بن عمر، سألت مالك بن أنس عن شرحبيل قال: ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
قال بشر بن عمر: سألت مالكا عنه، فقال: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
وقال بشر بن عمر: سألت مالك بن أنس عن شرحبيل بن سعد فقال: ليس بثقة [تهذيب الكمال (12/ 413)]
محمد بن إسحاق
سمعت أبي يقول ذلك. نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: سئل محمد بن إسحاق عن شرحبيل بن سعد فقال: نحن لا نروي عنه شيئا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 338)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى القطان قال: قال رجل لابن إسحاق: كيف حديث شرحبيل ؟ فقال: وأحد يحدث عن شرحبيل ؟! قال يحيى: العجب من رجل يحدث عن أهل الكتاب، ويرغب عن شرحبيل [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي، سمعت يحيى يقول: قال رجل لابن إسحاق: كيف حديث شرحبيل بن سعد ؟ فقال: وأحد يحدث عن شرحبيل ؟ فقال: يحيى العجب رجل يحدث عن أهل الكتاب، ويرغب عن شرحبيل بن سعد وها هنا من يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي ابن المديني، سمعت يحيى يقول: سئل محمد بن إسحاق عن شرحبيل بن سعد فقال: نحن لا نروي عنه شيئا. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له أحاديث وليست بالكثيرة، وفي عامة ما يرويه نكارة [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
قال ابن عدي: قال لنا ابن صاعد وهذا حديث شرحبيل بن سعد، وكان مالك يكني عن اسمه [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
قال الشيخ: ولشرحبيل أحاديث وليس بالكثير، وفي عامة ما يرويه إنكار علي أنه قد حدث عنه جماعة من أهل المدينة من أئمتهم وغيرهم إلا مالكا ؛ فإنه كره الرواية عنه، وكنى عن اسمه في الحديثين اللذين ذكرتهما، وهو إلى الضعف أقرب [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
قال الشيخ: وما أخلق هذا الحديث أن يكون مثل الأول، سمعه مالك، عن شرحبيل، فكنى عن اسمه ؛ لأنه كره أن يسميه فيرويه عنه [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث وليست بالكثيرة، وفي عامة ما يرويه إنكار، على أنه قد حدث عنه جماعة من أهل المدينة من أئمتهم وغيرهم إلا مالك بن أنس فإنه كره الرواية عنه، وكنى عن اسمه في الحديثين اللذين ذكرتهما، وهو إلى الضعف أقرب، يعني: حديث مالك أنه بلغه عن جابر بن عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " من لم يجد ثوبين فليصل في ثوب واحد ملتحفا به، فإن كان الثوب صغيرا فليأتزر به "، وحديث " إذا عاد الرجل المريض خاض الرحمة حتى إذا قعد عنده قرب منه أو نحو هذا " [تهذيب الكمال (12/ 413)]
الساجي
وقال الساجي: فيه ضعف ليس بذاك، وفي موضع آخر: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
العقيلي
وذكره أبو العرب وابن السكن والبلخي والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
المزي
ومخول بن راشد (ق) ، وكناه ولم يسمه [تهذيب الكمال (12/ 413)]
ومالك بن أنس وكنى عنه ولم يسمه [تهذيب الكمال (12/ 413)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (12/ 413)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
وقال النسائي: شرحبيل بن سعد مدني ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
سفيان بن عيينة
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي قال: قلت لسفيان بن عيينة: كان شرحبيل بن سعد يفتي ؟ قال: نعم، ولم يكن بالمدينة أحد أعلم بالمغازي منه، فاحتاج فكأنهم اتهموه. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
وقال ابن المديني: قلت لسفيان بن عيينة: كان شرحبيل بن سعد يفتي ؟ قال: نعم، ولم يكن أحد أعلم بالمغازي والبدريين منه، فاحتاج، فكأنهم اتهموه. وقال في موضع آخر، عن سفيان: لم يكن أحد أعلم بالبدريين منه، وأصابته حاجة، فكانوا يخافون إذا جاء إلى الرجل فلم يعطه أن يقول: لم يشهد أبوك بدرا [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي قال: قلت (267 م 3) لسفيان - يعني: ابن عيينة -: كان شرحبيل بن سعد يغني ؟ قال: نعم، ولم يكن بالمدينة أحد أعلم بالمغازي] والبدريين منه، فاحتاج، فكأنهم اتهموه، وكانوا يخافون إذا جاء إلى الرجل يطلب منه شيئا فلم يعطه أن يقول: لم يشهد أبوك بدرا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 338)]
قال ابن عيينة، كان مفتيا لم يكن أحد أعلم بالمغازي والبدريين منه، فاحتاج فاتهموه، فيما أرى، وقال الدارقطني: ضعيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 569)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي: سمعت سفيان وسئل عن شرحبيل بن سعد قال: لم يكن بالمدينة أحد أعلم بالبدريين منه، وأصابته حاجة فكانوا يخافون إذا جاء إلى الرجل يطلب منه الشيء فلم يعطه أن يقول: لم يشهد أبوه بدرا. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
وقال علي ابن المديني: قلت لسفيان بن عيينة: كان شرحبيل بن سعد يفتي ؟ قال: نعم، ولم يكن أحد أعلم بالمغازي والبدريين منه، فاحتاج، فكأنهم اتهموه [تهذيب الكمال (12/ 413)]
وقال في موضع آخر: سمعت سفيان وسئل عن شرحبيل بن سعد، قال: لم يكن أحد بالمدينة أعلم بالبدريين منه، وأصابته حاجة، فكانوا يخافون إذا جاء إلى الرجل يطلب منه الشيء فلم يعطه أن يقول: لم يشهد أبوك بدرا [تهذيب الكمال (12/ 413)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب وابن السكن والبلخي والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب وابن السكن والبلخي والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن شرحبيل بن سعد وقيل له: في حديثه لين ؟ قال: نعم، ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 338)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن شرحبيل بن سعد فقال: مديني فيه لين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 338)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
وقال أبو زرعة: فيه لين [تهذيب الكمال (12/ 413)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي في كتاب « الطبقات » في « باب من كان الأغلب عليه الضعف في حديثه، وقد ترك بعض أهل العلم بالحديث الرواية عنه »: ويقال: إن الرجل الذي روى عنه مالك حديث: « اصطدت بهسا في كتاب الحج »: شرحبيل بن سعد وهو يضعف، وإنما ترك مالك تسميته لذلك. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
ابن البرقي
وقال ابن البرقي في باب من كان الأغلب عليه الضعف: ويقال: إن الرجل الذي روى عنه مالك حديث " اصطدت نهسا " في كتاب الحج: شرحبيل بن سعد، وهو يضعف، وإنما ترك مالك تسميته لذلك [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء، ضعيف، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
ابن السكن
وذكره أبو العرب وابن السكن والبلخي والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان شيخا قديما، روى عن زيد بن ثابت وعامة الصحابة، وبقي حتى اختلط واحتاج، وله أحاديث، وليس يحتج به [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
وقال محمد بن سعد: كان شيخا قديما روى عن زيد بن ثابت، وأبي هريرة، وأبي سعيد، وعامة أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبقي إلى آخر الزمان حتى اختلط واحتاج حاجة شديدة، وله أحاديث وليس يحتج به [تهذيب الكمال (12/ 413)]
علي ابن المديني
وقال ابن أبي خيثمة عن علي بن المديني: كان شيخا قديما كبيرا سمع منه فاحتاج فاتهم فترك [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
مغلطاي
وزعم المزي وقبله الحاكم: أن روايته عن عويم بن ساعدة متصلة فلهذا صححها الحاكم وفي ذلك نظر، وذلك أن عويما توفي في حياته صلى الله عليه وسلم، وقيل في خلافة عمر، وأيا ما كان فسماعه منه متعذر، فينظر. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى القطان قال: قال رجل لابن إسحاق: كيف حديث شرحبيل ؟ فقال: وأحد يحدث عن شرحبيل ؟! قال يحيى: العجب من رجل يحدث عن أهل الكتاب، ويرغب عن شرحبيل [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي، سمعت يحيى يقول: قال رجل لابن إسحاق: كيف حديث شرحبيل بن سعد ؟ فقال: وأحد يحدث عن شرحبيل ؟ فقال: يحيى العجب رجل يحدث عن أهل الكتاب، ويرغب عن شرحبيل بن سعد وها هنا من يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (5/ 64)]
وقال عمرو بن علي: سألت يحيى القطان، قال: قال رجل لابن إسحاق: كيف حديث شرحبيل بن سعد ؟ فقال: واحد يحدث عن شرحبيل بن سعد، قال يحيى: العجب من رجل يحدث عن أهل الكتاب ويرغب عن شرحبيل، وهاهنا من يحدث عنه [تهذيب الكمال (12/ 413)]
الدارمي
وخرج ابن خزيمة حديثه: فيه رجال يحبون أن يتطهروا - في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والحاكم، والدارمي، زاد الحاكم: وروى عنه مالك، بعد أن كان يسيء الرأي فيه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
شرحبيل بن سعد الخطمي
وقال جويرية: قلت له: رأيت عليا ؟ قال: نعم. انتهى [تهذيب التهذيب (2/ 157)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه: فيه رجال يحبون أن يتطهروا - في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والحاكم، والدارمي، زاد الحاكم: وروى عنه مالك، بعد أن كان يسيء الرأي فيه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 227)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة وابن حبان حديثه في " صحيحيهما ". [تهذيب التهذيب (2/ 157)]