الاسم: شرحبيل بن السمط الكندي (شرحبيل بن السمط بن الأسود بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة)
الكنية: أبو يزيد، ويقال: أبو السمط
النسب: الكندي, الشامي
بلد الإقامة: حمص, الشام, المدينة
علاقات الراوي: استعمله سعد بن أبي وقاص، وعمل على حمص لمعاوية، ومن ولده ثابت بن يزيد بن شرحبيل
تاريخ الوفاة: قال صاحب " تاريخ حمص ": 36 هـ. وقال أبو داود: مات بصفين، وقال يزيد بن عبد ربه: 40 هـ، وقال غيره: 42 هـ. وفي كتاب " الصحابة " لأبي نعيم: 63 هـ
بلد الوفاة: قال أبو داود: مات بصفين. وقال صاحب " تاريخ حمص ": توفي بسلمية، وقال ابن حبان: حمص
طبقة رواة التقريب: جزم ابن سعد بأن له وفادة
الرتبة عند ابن حجر: جزم ابن سعد بأن له وفادة
الرتبة عند الذهبي: مختلف في صحبته
الجرح والتعديل:
ابن السكن
وذكره ابن السكن وابن زبر في الصحابة [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
وأما ابن السكن قال: زعم البخاري أن له صحبة، ثم قال: يقال: إنه وفد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم شهد القادسية، ثم نزل حمص، ووليها فقسمها منازل، [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
وقال ابن السكن: ليس في شيء من الروايات ما يدل على صحبته إلا حديثه من رواية يحيى بن حمزة، عن نصر بن علقمة، عن كثير بن مرة، عن أبي هريرة وابن السمط قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لا يزال من أمتي عصابة قوامة على الحق. . الحديث، وأخرجه ابن منده، وقال: غريب. [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (12/ 418)]
وذكره ابن حبان في الصحابة، فقال: كان عاملا على حمص ومات بها، ثم أعاده في ثقات التابعين [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
وذكره البغوي وابن حبان في الصحابة، ثم أعاده ابن حبان في التابعين، [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
وذكره ابن حبان في الصحابة. وقال: كان عاملا على حمص، ومات بها. [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
البخاري
وجزم البخاري في " تاريخه " بأن له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
قال البخاري: له صحبة، وتبعه أبو أحمد الحاكم، [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
قال البخاري: له صحبة، وتبعه أبو أحمد الحاكم، [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
أبو القاسم البغوي
وذكره البغوي وابن حبان في الصحابة، ثم أعاده ابن حبان في التابعين، [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
وقال البغوي: ذكر في الصحابة، ولم يذكر له حديث أسنده، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
وقد وثقه النسائي وجعله تابعيا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 187)]
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (12/ 418)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكذا قال ابن عبد البر: وغيره [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 187)]
وقال ابن سعد: جاهلي إسلامي، وفد على النبي - صلى الله عليه وسلم - فأسلم وشهد القادسية، وافتتح حمص. [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
قال ابن سعد: جاهلي إسلامي، وفد على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وشهد القادسية، وافتتح حمص [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
محمد بن عبد الله الربعي
وذكره ابن السكن وابن زبر في الصحابة [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وقال ابن السكن: ليس في شيء من الروايات ما يدل على صحبته إلا حديثه من رواية يحيى بن حمزة، عن نصر بن علقمة، عن كثير بن مرة، عن أبي هريرة وابن السمط قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لا يزال من أمتي عصابة قوامة على الحق. . الحديث، وأخرجه ابن منده، وقال: غريب. [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: سالم لم يسمع من شرحبيل [تهذيب الكمال (12/ 418)]
الحسن بن محمد الصغاني
ذكره الصغاني هكذا غير منسوب فيمن اختلف في صحبته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 187)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 570)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (12/ 418)]
وهو شرحبيل بن السمط الكندي، ذكره المزي في التهذيب، وأنه مختلف في صحبته، وله عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 187)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (2/ 158)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر: شهد صفين مع معاوية، وله بها أثر عظيم [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 95)]
وقال ابن سعد: وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكذا قال ابن عبد البر: وغيره [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 187)]