الاسم: شريح بن عبيد بن شريح بن عبد بن عريب
الكنية: أبو الصلت، وأبو الصواب
النسب: الحضرمي, الحمصي, المقرائي، الشامي, الصدفي, ثم الآجرومي
بلد الإقامة: حمص, دمشق
تاريخ الوفاة: بعد 100 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: صدوق، قد أرسل عن خلق
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وخرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 237)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (12/ 446)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: في الطبقة الثالثة. [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
ابن حجر
وكان يرسل كثيرا [تقريب التهذيب (1/ 434)]
وروي عن: سعد بن أبي وقاص، والصعب بن جثامة، وأبي ذر الغفاري، وكعب الأحبار، ولم يدركهم. [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 434)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 237)]
الذهبى
صدوق، قد أرسل عن خلق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 572)]
العجلي
قال العجلي: شامي، تابعي، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
قلت: لم يذكر المزي في التهذيب أن روايته عن أبي الدرداء مرسلة، بل ذكرها ساكتا عليها، ورقم عليها علامة ابن ماجه، نعم حكي بعد ذلك أن محمد بن عوف سئل: هل سمع شريح بن عبيد من أبي الدرداء ؟ فقال: لا قيل له: فسمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ما أظن ذلك وذلك ؛ لأنه لا يقول في شيء من ذلك سمعت، وهو ثقة وذكر العجلي أنه تابعي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 188)]
قال أحمد بن عبد الله العجلي: شامي تابعي ثقة [تهذيب الكمال (12/ 446)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 446)]
دحيم
وقال دحيم: من شيوخ حمص الكبار، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: من شيوخ حمص الكبار، ثقة [تهذيب الكمال (12/ 446)]
محمد بن عوف بن سفيان
وقال غيره: سئل محمد بن عوف هل سمع شريح بن عبيد من أبي الدرداء ؟ فقال: لا، قيل له: فسمع من أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال: ما أظن ذلك، وذلك أنه لا يقول في شيء من ذلك سمعت وهو ثقة [تهذيب الكمال (12/ 446)]
وقيل لمحمد بن عوف: هل سمع من أبي الدرداء ؟ فقال: لا، فقيل له: فسمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال: ما أظن ذلك، وذلك لأنه لا يقول في شيء من ذلك: سمعت، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
قلت: لم يذكر المزي في التهذيب أن روايته عن أبي الدرداء مرسلة، بل ذكرها ساكتا عليها، ورقم عليها علامة ابن ماجه، نعم حكي بعد ذلك أن محمد بن عوف سئل: هل سمع شريح بن عبيد من أبي الدرداء ؟ فقال: لا قيل له: فسمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ما أظن ذلك وذلك ؛ لأنه لا يقول في شيء من ذلك سمعت، وهو ثقة وذكر العجلي أنه تابعي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 188)]
المزي
وأبي ذر الغفاري - ولم يدركه - [تهذيب الكمال (12/ 446)]
والصعب بن جثامة الليثي - ولم يدركه - [تهذيب الكمال (12/ 446)]
وكعب الأحبار (فق) - ولم يدركه - [تهذيب الكمال (12/ 446)]
وسعد بن أبي وقاص (د) - ولم يدركه - [تهذيب الكمال (12/ 446)]
قلت: لم يذكر المزي في التهذيب أن روايته عن أبي الدرداء مرسلة، بل ذكرها ساكتا عليها، ورقم عليها علامة ابن ماجه، نعم حكي بعد ذلك أن محمد بن عوف سئل: هل سمع شريح بن عبيد من أبي الدرداء ؟ فقال: لا قيل له: فسمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ما أظن ذلك وذلك ؛ لأنه لا يقول في شيء من ذلك سمعت، وهو ثقة وذكر العجلي أنه تابعي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 188)]
ابن ماكولا
وقال البخاري: سمع معاوية. وكذا قال ابن ماكولا، وزاد: وفضالة بن عبيد [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
البخاري
وقال البخاري: سمع معاوية. وكذا قال ابن ماكولا، وزاد: وفضالة بن عبيد [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
وذكر المزي عن محمد بن عوف أنه قال: ما أظنه سمع أحدا من الصحابة. انتهى قال البخاري في « تاريخه »: سمع معاوية بن أبي سفيان. وكذا ذكره أيضا أبو أحمد الحاكم، وأبو نصر بن ماكولا، وزاد: وفضالة بن عبيد. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 237)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 237)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 237)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: لم يدرك أبا أمامة ولا الحارث بن الحارث، ولا المقدام، وحديثه عن أبي مالك الأشعري مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 188)]
قال العلائي: جعل في التهذيب روايته عن سعد بن أبي وقاص وأبي ذر وأبي الدرداء وغيرهم مرسلة، وأنه روى عن أبي أمامة والمقدام بن معدي كرب، وقد قال أبو حاتم: إنه لم يدركهما، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 188)]
وقال ابن أبي حاتم في " المراسيل "، عن أبيه: لم يدرك أبا أمامة، ولا المقدام، ولا الحارث بن الحارث، وهو عن أبي مالك الأشعري مرسل. انتهى. وإذا لم يدرك أبا أمامة الذي تأخرت وفاته فبالأولى أن لا يكون أدرك أبا الدرداء، وإني لكثير التعجب من المؤلف كيف جزم بأنه لم يدرك من سمى هنا ولم يذكر ذلك في المقداد، وقد توفي قبل سعد بن أبي وقاص، وكذا أبو الدرداء، وأبو مالك الأشعري، وغير واحد ممن أطلق روايته عنهم، والله الموفق. [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
وفي « المراسيل » لعبد الرحمن عن أبيه: لم يدرك أبا أمامة ولا الحارث بن الحارث ولا المقدام، وهو عن أبي مالك الأشعري مرسل [إكمال تهذيب الكمال (6/ 237)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: لم يدرك سعد بن مالك [تهذيب الكمال (12/ 446)]
وقال الآجري، عن أبي داود: لم يدرك سعد بن مالك [تهذيب التهذيب (2/ 161)]
وذكر في التهذيب روايته عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعتبة بن عبد، والعرباض بن سارية، وعقبة بن عامر الجهني، وفضالة بن عبيد، وأبي زهير النميري، ومالك بن يخامر السكسكي، ومعاوية بن أبي سفيان، والمقداد بن الأسود، وأبي مالك الأشعري ساكتا عليها، والكل صحابة وذكر روايته عن الصعب بن جثامة، وقال: لم يدركه وعن كعب الأحبار، وقال: لم يدركه، وذكر أبو داود في سؤالاته في أهل المدينة أن شريح بن عبيد لم يدرك سعد بن مالك، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 188)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: شريح بن عبيد عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه مرسل [إكمال تهذيب الكمال (6/ 237)]
وقال أبو زرعة: شريح بن عبيد عن أبي بكر الصديق مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 188)]