للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شريح بن هانئ بن يزيد بن نهيك (شريح بن هانئ بن يزيد بن نهيك، ويقال: ابن يزيد بن الحارث بن كعب, وقال أبو حاتم: شريح بن هانئ بن نهيك بن دريد بن سفيان بن سلمة وهو الضباب بن الحارث بن كعب بن مذحج)
الكنية: أبو المقدام, أبو الحكم
النسب: الحارثي, المذحجي, الكوفي, اليمني الأصل
علاقات الراوي: ابناه: المقدام، ومحمد, وكان شريح من أصحاب علي, وعلى شرطته، وفي أمرائه في وقعة الجمل
تاريخ الوفاة: 78 هـ
بلد الوفاة: سجستان
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة، معمر، عابد

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره ابن حبان في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
ذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (12/ 452)]
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة الإسفرائيني وابن خزيمة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
ابن حجر
أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يهاجر إلا بعده [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 178)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 435)]
أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم يره [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب الكمال (12/ 452)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو بكر الأثرم: قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: شريح بن هانئ صحيح الحديث ؟ فقال: نعم، هذا متقدم جدا، روى الناس عنه. وقال أبو بكر المروذي: سألت أحمد بن حنبل عن شريح بن هاني، فقال: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 452)]
وقال أبو بكر الأثرم: قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: شريح بن هانئ صحيح الحديث ؟ فقال: نعم، هذا متقدم جدا، روى الناس عنه. وقال أبو بكر المروذي: سألت أحمد بن حنبل عن شريح بن هاني، فقال: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 452)]
وقال الأثرم: قيل لأحمد: شريح بن هانئ صحيح الحديث ؟ قال: نعم، هذا متقدم جدا [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
وقال المروذي، عن أحمد: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، نا الأثرم قال: قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: شريح بن هانئ صحيح الحديث ؟ قال: نعم، هذا متقدم جدا، روى الناس عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 333)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في « الثقات »: كان من كبار التابعين وفضلائهم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
الحاكم
ولما ذكر الحاكم حديثه قال: مخضرم وكان خيرا فاضلا، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
الذهبى
ثقة، معمر، عابد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 573)]
القاسم بن مخيمرة
قال القاسم بن مخيمرة: كان من أفقه قومه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
وقال الحسن بن الحر، عن القاسم بن مخيمرة: ما رأيت أفضل منه، وأثنى عليه خيرا. [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
وقال الحسن بن الحر، عن القاسم بن مخيمرة: ما رأيت أفضل منه، وأثنى عليه خيرا [تهذيب الكمال (12/ 452)]
النسائي
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 452)]
محمد بن سعد
ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل الكوفة، وقال: كان من أصحاب علي، وشهد معه المشاهد، وكان ثقة، وله أحاديث [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل الكوفة، قال: وكان من أصحاب علي وشهد معه المشاهد، وكان ثقة، له أحاديث، وكان كبيرا، وقتل بسجستان مع عبيد الله بن أبي بكرة [تهذيب الكمال (12/ 452)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
وقال معاوية بن صالح: عن ابن معين: وفد أبوه، وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - باسم ولده [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 178)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: شريح بن هانئ ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 333)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 452)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة الإسفرائيني وابن خزيمة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
مسلم
وذكره مسلم في المخضرمين [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 178)]
وذكره مسلم في المخضرمين [تهذيب التهذيب (2/ 162)]
مغلطاي
وفي « تاريخ الموصل »: مشهور بالفضل والمحل، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
المزي
أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يره، وكان من كبار أصحاب علي، وشهد الحكمين بدومة الجندل [تهذيب الكمال (12/ 452)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: كان من جلة أصحاب علي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وفي « تاريخ المنتجالي »: قال البرقي: كان على شرطة علي بن أبي طالب ويقال: على الطلائع. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]
ابن خزيمة
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة الإسفرائيني وابن خزيمة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 240)]