الاسم: شريك بن عبد الله بن أبي نمر
الكنية: أبو عبد الله
النسب: القرشي، المدني, الكناني، وقال الواقدي: الليثي من أنفسهم
المذهب العقدي: كان يرى القدر
تاريخ الوفاة: في حدود 140هـ، أو 144هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: لا بأس به، وقال النسائي: ليس بالقوي
الجرح والتعديل:
ابن حبان
ربما أخطأ، وأبو نمر جده شهد بدرا [الثقات (4/ 360)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: ربما أخطأ [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
ولما ذكره ابن حبان في « الثقات » قال: ربما أخطأ، وأبو نمر جده شهد بدرا - يعني مشركا - مات بعد الأربعين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
وخرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، وابن حبان، وأبو عبد الله الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 322)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 436)]
أبو داود السجستاني
قال الآجري: سألت أبا داود عنه؟ فقال: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
ابن عدي
وشريك بن عبد الله رجل مشهور من أهل المدينة حدث عنه مالك وغير مالك من الثقات، وحديثه إذا روى عنه ثقة، فإنه لا بأس بروايته إلا أن يروي عنه ضعيف [الكامل في الضعفاء (5/ 9)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وشريك رجل مشهور من أهل المدينة، حدث عنه مالك وغير مالك من الثقات، وحديثه إذا روى عنه ثقة فلا بأس بروايته إلا أن يروي عنه ضعيف [تهذيب الكمال (12/ 475)]
وقال ابن عدي: إذا روى عنه ثقة فلا بأس برواياته [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
النسائي
وفي « كتاب » ابن الجوزي: قال يحيى بن معين والنسائي: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (12/ 475)]
قال ابن معين: لا بأس به، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 574)]
قال ابن معين، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
وقال النسائي أيضا: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة، كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (12/ 475)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين، شريك بن عبد الله بن أبي نمر كيف حديثه ؟ قال: ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (5/ 9)]
وفي « كتاب » ابن الجوزي: قال يحيى بن معين والنسائي: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (12/ 475)]
وفي رواية (يحيى) بن محمد عن ابن معين: لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
قال ابن معين: لا بأس به، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 574)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: شريك بن عبد الله بن أبي نمر ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 363)]
ثنا أحمد بن علي المطيري، ثنا عبد الله الدورقي قال: قلت ليحيى بن معين: شريك ابن عبد الله كيف حديثه ؟ قال: ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (5/ 9)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، سمعت يحيى يقول: شريك بن عبد الله بن أبي نمر ليس بالقوي، وفي موضع آخر لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (5/ 9)]
قال ابن معين، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
ابن الجارود
وقال ابن الجارود: ليس به بأس، وليس بالقوي. وكان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
وفي كتاب ابن الجارود: ليس به بأس، وليس بالقوي، وكان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
يحيى القطان
وقال ابن الجارود: ليس به بأس، وليس بالقوي. وكان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
وفي كتاب ابن الجارود: ليس به بأس، وليس بالقوي، وكان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، وابن حبان، وأبو عبد الله الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
الساجي
قال الساجي: كان يرى القدر [تهذيب التهذيب (2/ 166)]
وقال الساجي: كان يرى القدر. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، وابن حبان، وأبو عبد الله الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، وابن حبان، وأبو عبد الله الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: مات سنة أربع وأربعين ومائة قال: وتكلم في مذهبه ونسب إلى القدر. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 253)]