للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شعبة بن دينار
الكنية: أبو عبد الله، ويقال: أبو يحيى
النسب: القرشي, المدني، الهاشمي مولاهم
علاقات الراوي: مولى ابن عباس
تاريخ الوفاة: في وسط خلافة هشام بن عبد الملك
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق سيء الحفظ
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي: ليس بالقوي، وقواه غيره

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم في كتاب « الجرح والتعديل »: ليس بالقوي، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب الكمال (12/ 497)]
ابن حجر
وقال البخاري: يتكلم فيه مالك ويحتمل منه. وقال أبو الحسن بن القطان الفاسي: قوله: ويحتمل منه يعني من شعبة، وليس هو ممن يترك حديثه. قال: ومالك لم يضعفه، وإنما شح عليه بلفظة ثقة. قلت: هذا التأويل غير شائع، بل لفظة: ليس بثقة، في الاصطلاح يوجب الضعف الشديد [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
صدوق سيء الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 436)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لم أجد له أنكر من حديث واحد، فذكره من طريق الفضل بن المختار، عن ابن أبي ذئب، عنه، عن ابن عباس مرفوعا: " الوضوء مما خرج وليس مما دخل ". وفي الإسناد: الفضل بن المختار. قال ابن عدي: لعل البلاء منه، ثم قال: لم أجد له حديثا منكرا فأحكم عليه بالضعف، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ولم أجد له حديثا أنكر من حديث حدثناه أحمد بن علي المدائني، قال: حدثنا إبراهيم بن منقذ، قال، حدثنا إدريس بن يحيى، قال: حدثنا الفضل بن المختار، عن ابن أبي ذئب، عن شعبة عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " الوضوء مما خرج وليس مما دخل "، قال: وهذا لعل البلاء فيه من الفضل بن المختار لا من شعبة، لأن الفضل له فيما يرويه غير حديث منكر، والأصل في هذا الحديث موقوف من قول ابن عباس. قال: وله أحاديث غير ما ذكرته عن ابن عباس، وكانوا يحكون أنه لم يرو عنه غير ابن أبي ذئب، وقد ذكرته عن جابر الجعفي، وحفص بن عمر المؤذن فهما رويا عنه أيضا، ولم أجد له حديثا منكرا فأحكم عليه بالضعف، وأرجو أنه لا بأس به. [تهذيب الكمال (12/ 497)]
العجلي
وقال العجلي: جائز الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
قال أحمد بن صالح العجلي: جائز الحديث، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: كوفي لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
النسائي
وقال الجوزجاني، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
قال النسائي: ليس بالقوي، وقواه غيره [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 575)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب الكمال (12/ 497)]
مالك بن أنس
وقال بشر بن عمر الزهراني: سألت عنه مالكا، فقال: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
وقال إسحاق بن منصور، عن بشر بن عمر الزهراني: سألت مالكا عن شعبة مولى ابن عباس فقال: ليس بثقة [تهذيب الكمال (12/ 497)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس به بأس، وهو أحب إلي من صالح مولى التوأمة. قلت له: ما كان مالك يقول فيه ؟ قال: كان يقول: ليس من القراء [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
قال يحيى بن سعيد القطان: قلت لمالك بن أنس: ما تقول في شعبة ؟ فقال: لم يكن يشبه القراء، قال: وله أحاديث كثيرة ولا يحتج به [تهذيب الكمال (12/ 497)]
يحيى بن معين
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (12/ 497)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس، وهو أحب إلي من صالح مولى التوأمة، قلت له: ما كان مالك يقول فيه ؟ قال: كان يقول: ليس من القراء [تهذيب الكمال (12/ 497)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس به بأس، وهو أحب إلي من صالح مولى التوأمة. قلت له: ما كان مالك يقول فيه ؟ قال: كان يقول: ليس من القراء [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
الساجي
وقال الساجي: مات في خلافة هشام وهو ضعيف الحديث، وفي تسمية المزي إياه دينارا نظر ينبغي أن يتثبت فيه، فإني لم أرها عند غيره. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
وقال أبو زرعة، والساجي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: له أحاديث كثيرة، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
صالح بن نبهان الجمحي
وعن صالح مولى التوأمة فقال: ليس بثقة [تهذيب الكمال (12/ 497)]
العقيلي
وقال العقيلي: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
البخاري
وقال البخاري: تكلم فيه مالك ويحتمل منه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب الكمال (12/ 497)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
وقال أبو زرعة، والساجي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
ابن الجارود
وذكره أبو العرب، وابن الجارود في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، وابن الجارود في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن ابن عباس ما لا أصل له كأنه ابن عباس آخر [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
وقد قال ابن حبان: روى عن ابن عباس ما لا أصل له، حتى كأنه ابن عباس آخر. [تهذيب التهذيب (2/ 170)]
ابن القطان الفاسي
قال أبو الحسن بن القطان في كتاب « الوهم والإيهام »: قول البخاري: ويحتمل منه - يعني - من شعبة، وليس هو ممن يترك حديثه وكلام أبي محمد الإشبيلي يوهم ترك حديثه، وليس كذلك ومالك لم يضعفه وإنما شح عليه بلفظ ثقة، وقد كانوا بها أشحاء. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في كتاب « الطبقات » وفي باب « من لم يشتهر عنه الرواية من أهل المدينة واحتملت روايته لرواية الثقات عنه ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « المستدرك » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 266)]