للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شعيب بن أبي حمزة (شعيب بن أبي حمزة: دينار)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو بشر
النسب: الحافظ، الحمصي, القرشي, الأموي مولاهم
علاقات الراوي: كان كاتب الزهري، ومن كتاب هشام بن عبد الملك, وكان مولى زياد وقيل: آل زياد، وابنه: بشر بن شعيب
تاريخ الوفاة: 162هـ، أو 163هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: الحافظ

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: حضر شعيب بن أبي حمزة الرصافة حيث أملى الزهري فسماعه من الزهري إملاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن شعيب بن أبي حمزة فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
وقال العجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 516)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: كان أصح حديثا عن الزهري بعد الزبيدي [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة في تسمية شيوخ أهل طبقته وبعضهم أجل من بعض: شعيب بن أبي حمزة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عن شعيب بن أبي حمزة و (ابن) أبي الزناد، فقال: شعيب أشبه حديثا وأصح من ابن أبي الزناد. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن شعيب بن أبي حمزة، وابن أبي الزناد فقال: شعيب أشبه حديثا وأصح من [ابن] أبي الزناد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عن شعيب، وابن أبي الزناد، فقال: شعيب أشبه حديثا وأصح من ابن أبي الزناد [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
أبو عوانة الإسفراييني
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة، والدارمي، والحاكم، وابن خزيمة، وابن الجارود، والدارقطني في كتاب « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: قال أحمد بن حنبل: شعيب بن أبي حمزة أصح حديثا، عن الزهري من يونس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
نا عبد الرحمن، نا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن شعيب بن أبي حمزة كيف سماعه من الزهري (474 ك) قلت: أليس هو عرض ؟ قال: لا، حديثه يشبه حديث الإملاء. قلت: كيف هو ؟ قال: [هو] صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: نظرت في كتب شعيب كان ابنه يخرجها إلي فإذا بها من الحسن والصحة ما يقدر فيما أرى بعض الشباب أن يكتب مثل تلك صحة وشكلا ونحو هذا [تهذيب الكمال (12/ 516)]
وقال أحمد بن حنبل: كان شعيب قليل السقط، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
ثنا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي قال: قال [أحمد بن حنبل: شعيب بن أبي حمزة أصح حديثا عن الزهري من يونس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
وقال محمد بن علي الجوزجاني، عن أحمد بن حنبل: ثبت صالح الحديث [تهذيب الكمال (12/ 516)]
أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي] ، نا الأثرم قال: قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: نظرت في كتب شعيب أخرجها [إلي] ابنه، فإذا بها من الحسن والصحة والشكل ونحو هذا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
وقال محمد بن علي الجوزجاني، عن أحمد: ثبت صالح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
قال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد: رأيت كتب شعيب فرأيتها مضبوطة مقيدة، ورفع من ذكره. قلت: فأين هو من الزبيدي ؟ قال: مثله. وقال الأثرم، عن أحمد نحو ذلك [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد بن حنبل: رأيت كتب شعيب بن أبي حمزة فرأيت كتبا مضبوطة مقيدة - ورفع من ذكره -، قلت: أين هو من يونس ؟ قال: فوقه، قلت: فأين هو من الزبيدي ؟ قال: مثله [تهذيب الكمال (12/ 516)]
أحمد بن محمد بن عيسى الحمصي
وذكر أحمد بن محمد بن عيسى أصحاب الزهري من أهل حمص أجلهم الزبيدي وبعده شعيب بن أبي حمزة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
إسحاق بن سيار النصيبي
وسئل إسحاق بن سيار بن محمد النصيبي عن شعيب والزبيدي فرفع من قدرهما جدا ووثقهما. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
ابن الجارود
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة، والدارمي، والحاكم، وابن خزيمة، وابن الجارود، والدارقطني في كتاب « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة، والدارمي، والحاكم، وابن خزيمة، وابن الجارود، والدارقطني في كتاب « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
ابن حجر
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 437)]
ابن خزيمة
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة، والدارمي، والحاكم، وابن خزيمة، وابن الجارود، والدارقطني في كتاب « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: كان رجلا صالحا من خيار عباد الله ومن أهل الطبقة الأولى من أصحاب الزهري، ووثقه دحيم والبرقي وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
الحاكم
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة، والدارمي، والحاكم، وابن خزيمة، وابن الجارود، والدارقطني في كتاب « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
الخليلي
وقال الخليلي: كان كاتب الزهري، وهو ثقة متفق عليه حافظ، أثنى عليه الأئمة [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال الخليلي: كان كاتب الزهري وهو ثقة (متقن) عليه حافظ أثنى عليه الأئمة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
الدارقطني
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة، والدارمي، والحاكم، وابن خزيمة، وابن الجارود، والدارقطني في كتاب « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
الدارمي
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة، والدارمي، والحاكم، وابن خزيمة، وابن الجارود، والدارقطني في كتاب « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 577)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وفي قول المزي: قال العجلي: ثقة. نظر من حيث إغفاله - بعد الثقة - ثبت من غير فاصل بينهما، وكأنه نقل من غير أصل. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
وقال العجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 516)]
النسائي
ولما ذكره النسائي في « الطبقة الأولى من أصحاب الزهري » مقرونا مع مالك، ومعمر، وابن عيينة، وعقيل، ويونس، والزبيدي، قال: وشعيب بن أبي حمزة من كتابه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
وقال العجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 516)]
مغلطاي
وقال عبد المؤمن بن خلف النسفي: سألت أبا علي صالح بن محمد عن أحاديث أبي اليمان عن شعيب عن الزهري فقال: (يقال) لم يسمع أبو اليمان من شعيب ولا شعيب من الزهري ولكنه كان كتابا، (يكتب) لأبي علي يصحح الحديث من هذا الوجه فقال نعم كذا قال، وقد صحح سماع شعيب من الزهري جماعة، فأما سماع أبي اليمان منه ففيه خلاف. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
شعيب بن أبي حمزة والدراوردي ثقتان [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 205)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: فشعيب، أعني: ابن أبي حمزة ؟ فقال: ثقة مثل يونس وعقيل، يعني في الزهري. [تهذيب الكمال (12/ 516)]
وقال عبد الله بن شعيب الصابوني، عن يحيى بن معين: ثقة، وكان عسرا في حديثه، وكان سماعه من الزهري مع الولاة [تهذيب الكمال (12/ 516)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: شهد الإملاء، يعني: من الزهري للسلطان [تهذيب الكمال (12/ 516)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة مثل يونس وعقيل يعني في الزهري. وكتب عن الزهري إملاء للسلطان [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال عنه أيضا: شعيب من أثبت الناس في الزهري كان كاتبا [تهذيب الكمال (12/ 516)]
ثنا عبد الرحمن قال: قري على العباس بن محمد الدوري قال: قال يحيى بن معين: أثبت الناس في الزهري مالك بن أنس، ومعمر، ويونس، وعقيل، وشعيب بن أبي حمزة، وابن عيينة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق فيما كتب إلي] قال: نا عثمان [بن سعيد] قال: سألت يحيى بن معين قلت: شعيب (271 م 3) بن أبي حمزة في الزهري ؟ فقال: ثقة، هو مثل يونس وعقيل، كتب عن الزهري إملاء للسلطان، وكان كاتبا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 344)]
وقال ابن الجنيد، عن ابن معين: شعيب من أثبت الناس في الزهري، كان كاتبا له [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
قال ابن معين: من أثبت الناس في الزهري [تقريب التهذيب (1/ 437)]
يعقوب بن شيبة
وقال العجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 516)]
أبو اليمان الحكم بن نافع
وقال أبو اليمان: كان عسرا في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال أبو اليمان: كان عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة، فقال: هذه كتبي قد صححتها فمن أراد أن يأخذها فليأخذها، ومن أراد أن يعرض فليعرض، ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها، فإنه قد سمعها مني [تهذيب الكمال (12/ 516)]
صالح جزرة
وقال عبد المؤمن بن خلف النسفي: سألت أبا علي صالح بن محمد عن أحاديث أبي اليمان عن شعيب عن الزهري فقال: (يقال) لم يسمع أبو اليمان من شعيب ولا شعيب من الزهري ولكنه كان كتابا، (يكتب) لأبي علي يصحح الحديث من هذا الوجه فقال نعم كذا قال، وقد صحح سماع شعيب من الزهري جماعة، فأما سماع أبي اليمان منه ففيه خلاف. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: كتبه تشبه كتب الديوان [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]
علي بن عياش الألهاني
وقال علي بن عياش: كان قويا قد جاوز السبعين [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال علي بن عياش: كان من كبار الناس، وكان ضنينا بالحديث، وكان من صنف آخر في العبادة، وكان من كتاب هشام [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال علي بن عياش: كان شعيب بن أبي حمزة عندنا من كبار الناس، وكنت أنا وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار من ألزم الناس له، وكان ضنينا بالحديث، كان يعدنا المجلس فنقيم نقتضيه إياه، فإذا فعل، فإنما كتابه بيده ما يأخذه أحد، وكان من صنف آخر في العبادة، وكان من كتاب هشام بن عبد الملك على نفقاته، وكان الزهري معهم بالرصافة [تهذيب الكمال (12/ 516)]
ابن عساكر
وقال ابن عساكر في « تاريخه »: سمع في الرصافة من الزهري، وصحبه إلى مكة وكان مولى زياد وقيل آل زياد، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 273)]