الاسم: شعيب بن حرب
الكنية: أبو صالح
النسب: العابد، الخرساني الأصل، الأبناوي، المدائني, البغدادي
بلد الإقامة: طرسوس, الرملة، عسقلان، مكة, المدائن, بغداد
تاريخ الوفاة: 196هـ، أو 197هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: أحد العابدين, ثقة ثبت
الجرح والتعديل:
أحمد بن صالح المصري
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: يقال: إنه ولي قضاء مكة وكان يتفقه وكان رجلا صالحا فاضلا عابدا زاهدا وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهو ثقة قاله أبو الحسن الدارقطني، وأحمد بن صالح وغيرهما، زاد ابن صالح: رجل صالح قديم الموت. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
ابن حبان
وكان من خيار عباد الله [الثقات (8/ 308)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من خيار عباد الله [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
ولما ذكره ابن حبان في « جملة الثقات »: كناه أبا محمد، وقال: كان من خيار عباد الله تعالى، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم وقال: كان ثقة ذكره في « سؤالاته الكبرى » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
ابن حجر
وفي " الضعفاء " للبخاري: شعيب بن حرب، قال البخاري: منكر الحديث مجهول، والظاهر أنه غير هذا [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 437)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: يقال: إنه ولي قضاء مكة وكان يتفقه وكان رجلا صالحا فاضلا عابدا زاهدا وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهو ثقة قاله أبو الحسن الدارقطني، وأحمد بن صالح وغيرهما، زاد ابن صالح: رجل صالح قديم الموت. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
ابن شاهين
وقال أحمد بن حنبل: مات بمكة بالليل وكانت به البطن فخفنا عليه، وذكره ابن شاهين في « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
الحاكم
وقال الدارقطني، والحاكم: ثقة. وكذا قال ابن سعد قبل قوله: وكان له فضل [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
ولما ذكره ابن حبان في « جملة الثقات »: كناه أبا محمد، وقال: كان من خيار عباد الله تعالى، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم وقال: كان ثقة ذكره في « سؤالاته الكبرى » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
الدارقطني
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: يقال: إنه ولي قضاء مكة وكان يتفقه وكان رجلا صالحا فاضلا عابدا زاهدا وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهو ثقة قاله أبو الحسن الدارقطني، وأحمد بن صالح وغيرهما، زاد ابن صالح: رجل صالح قديم الموت. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
وقال الدارقطني، والحاكم: ثقة. وكذا قال ابن سعد قبل قوله: وكان له فضل [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: ثقة كان بطرسوس ثم سكن الرملة وعسقلان. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
الذهبى
ثقة ثبت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 576)]
أحد العابدين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 576)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة، رجل صالح، قديم الموت [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 511)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد: كان له فضل. كذا ذكره المزي تابعا صاحب « الكمال » وكأنهما لم يريا كتاب ابن سعد لإغفالهما منه الغاية القصوى وهي: كان ثقة وله فضل. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
قال ابن سعد: كان من أبناء خراسان من أهل بغداد، فتحول إلى المدائن فنزلها، واعتزل بها، وكان له فضل، ثم خرج إلى مكة فنزلها إلى أن مات [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال الدارقطني، والحاكم: ثقة. وكذا قال ابن سعد قبل قوله: وكان له فضل [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال محمد بن سعد: كان من أبناء خراسان من أهل بغداد فتحول إلى المدائن فنزلها واعتزل بها، وكان له فضل، ثم خرج إلى مكة، فنزلها إلى أن مات بها. [تهذيب الكمال (12/ 511)]
محمد بن وضاح القرطبي
وقال ابن وضاح: كان شعيب بن حرب ثبتا ثقة سنيا كان يأخذ بأدب سفيان [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] فيما كتب إلي، قال: نا عثمان [بن سعيد] ، قال: سألت يحيى بن معين عن شعيب بن حرب، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 342)]
قال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وكذلك قال أبو حاتم [تهذيب الكمال (12/ 511)]
قال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وكذلك قال أبو حاتم [تهذيب الكمال (12/ 511)]
قال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وكذلك قال أبو حاتم [تهذيب الكمال (12/ 511)]
وقال عباس الدوري، عن ابن معين: ثقة مأمون. وكذا قال أبو حاتم [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
أبو حاتم الرازي
قال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: مأمون. وكذلك قال أبو حاتم [تهذيب الكمال (12/ 511)]
وقال عباس الدوري، عن ابن معين: ثقة مأمون. وكذا قال أبو حاتم [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: ثقة مأمون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 342)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: لم يسمع أبي من شعيب بن حرب ببغداد إنما سمع منه بمكة. قال أبي: جئنا إليه أنا وأبو خيثمة وكان ينزل مدينة أبي جعفر على قرابة له، قال: فقلت لأبي خيثمة: سله، فدنا إليه فسأله فرأى كمه طويلا، فقال: من يكتب الحديث يكون كمه طويلا ؟ يا غلام الشفرة، قال: فقمنا ولم يحدثنا بشيء. [تهذيب الكمال (12/ 511)]
وقال أحمد بن حنبل: حمل على نفسه في الورع [تهذيب التهذيب (2/ 172)]
وقال الإمام أحمد في كتاب « الورع » تأليفه: - برواية المروذي عنه - وذكر ورع شعيب بن حرب قال: ليس لك أن تطين حائطك من خارج لئلا يخرج في الطريق، وزاده درجة على باب مسجده من خارج فقال: لا أضع رجلي عليها حتى تهد. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
قال أحمد بن حنبل: كان رجلا صالحا ورعا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
أبو جعفر السبتي
وقال أبو جعفر السبتي: كان شعيب بالمدائن وكان لا يستحل سكنى بغداد. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 271)]
المزي
كان أحد المذكورين بالعبادة والصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر [تهذيب الكمال (12/ 511)]