للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شعيب بن صفوان بن الربيع بن الركين
الكنية: أبو يحيى
النسب: الثقفي, الكوفي الأصل, الكاتب, الأبناوي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: كاتب عبد الله بن شبرمة القاضي
تاريخ الوفاة: في أيام هارون
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الرتبة عند الذهبي: وثق، وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وقال أبو علي صالح بن محمد البغدادي: سمعت أبا إبراهيم الترجماني يحدث أحمد بن حنبل، سأله أحمد وكتبه عنه، قال: حدثنا شعيب بن صفوان، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير إن شجرت الزقوم طعام الأثيم قال: الأثيم أبو جهل [تهذيب الكمال (12/ 528)]
قال أبو داود، عن أحمد: ما ظننت أن عبد الرحمن بن مهدي روى عنه [تهذيب التهذيب (2/ 174)]
قال أبو داود: سألت أحمد بن حنبل عن شعيب بن صفوان، فقال: كان هاهنا مع الصحابة - يعني صحابة أبي جعفر - قلت له: حدث عنه عبد الرحمن بن مهدي، قال: ما ظننت أن عبد الرحمن يحدث عنه. [تهذيب الكمال (12/ 528)]
وقال صالح بن محمد: سألت أحمد عنه، فقلت: روى عنه ابن مهدي، فقال: لا بأس به، وكان ها هنا من الأبناء، وهو صحيح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 174)]
قال أبو علي: سألت أحمد بن حنبل عن شعيب بن صفوان، فقلت: روى عنه ابن مهدي هذا الحديث، فقال: لا بأس به، وكان هاهنا من الأبناء، وهو صحيح الحديث، قلت: ابن مهدي أين سمع منه ؟ قال: ببغداد. [تهذيب الكمال (12/ 528)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: وقال: سكن بغداد ومات بها في أيام هارون، وكان ربما يخطئ [تهذيب التهذيب (2/ 174)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (12/ 528)]
يخطئ [الثقات (6/ 440)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 323)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 438)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: أرجو أن يكون من أهل الطبقة الثالثة من المحدثين، وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم، وأما الطوسي فحسنه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 277)]
ابن عدي
وروى له أبو أحمد بن عدي حديثه عن عطاء بن السائب، عن محارب بن دثار، عن النعمان بن بشير، عن بشير بن سعد: في " الهبة "، وحديثه عن الربيع بن الركين، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس: " أدمنوا الحج والعمرة "، وحديثه عن حمزة الزيات، عن أبي إسحاق عن الحارث، عن علي: " ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الفتن، فقلنا: ما المخرج منها ؟ قال: كتاب الله "، ثم قال: ولشعيب غير ما ذكرت من الحديث وليس بالكثير، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه [تهذيب الكمال (12/ 528)]
وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث، ثم قال: ولشعيب غير ما ذكرت وليس بالكثير، وعامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد [تهذيب التهذيب (2/ 174)]
ولشعيب غير ما ذكرت من حديث، وليس بالكثير، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه [الكامل في الضعفاء (5/ 7)]
قال الشيخ: وهذا مع أحاديث يرويها شعيب، وقد روى شعيب، عن عطاء بن السائب أحاديث [الكامل في الضعفاء (5/ 7)]
وثق، وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 578)]
الذهبى
وثق، وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 578)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: شعيب بن صفوان يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 348)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (12/ 528)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (2/ 174)]
يحيى بن معين
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: سألت يحيى بن معين عن شعيب بن صفوان، فقال: كان هاهنا ببغداد، ليس حديثه بشيء، قال: وأيش كان عنده، كان عنده سمر، ولم يكتب عنه يحيى بن معين شيئا، قلت ليحيى: حدثنا عنه منصور بن أبي مزاحم بتلك الرسائل الطوال، فقال: نعم. [تهذيب الكمال (12/ 528)]
وقال يزيد بن الهيثم البادا: سمعت يحيى بن معين يقول: شعيب بن صفوان ليس بشيء، الترجماني يروي عنه وليس يبالي عن من روى [تهذيب التهذيب (2/ 174)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: شعيب بن صفوان لا شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 348)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: ليس حديثه بشيء، قال: وأيش كان عنده، كان عنده سمر [تهذيب التهذيب (2/ 174)]
وقال يزيد بن الهيثم البادا: سمعت يحيى بن معين يقول: شعيب بن صفوان ليس بشيء، الترجماني يروى عنه وليس يبالي عن من روى. [تهذيب الكمال (12/ 528)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال أبو داود: سألت أحمد بن حنبل عن شعيب بن صفوان، فقال: كان هاهنا مع الصحابة - يعني صحابة أبي جعفر - قلت له: حدث عنه عبد الرحمن بن مهدي، قال: ما ظننت أن عبد الرحمن يحدث عنه. [تهذيب الكمال (12/ 528)]
مغلطاي
قال المزي: ذكره ابن حبان في « الثقات ». كذا قاله وهو مشعر بالتوقف في غالب ما ينقله المزي، وذلك أنه لما ذكره في « الثقات » قيده بقيد: يخطئ، وزاد ذكر وفاته التي لم يذكرها المزي من عنده ولا من عند غيره، وهو دليل على أنه ما رأى كتاب « الثقات » حالة تصنيفه ولا نقله عنه بوساطة عالم لما يأخذ ويذر. قال ابن حبان: مات في ولاية هارون ببغداد - كذا هو ثابت فيما رأيت من نسخ كتابه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 277)]