للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص (شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، وقد ينسب إلى جده)
النسب: السهمي, القرشي, الحجازي، الطائفى
بلد الإقامة: سكن الطائف
علاقات الراوي: أبناؤه: عمرو، وعمر، وعمير
تاريخ الوفاة: 81 هـ: 90 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، ثبت سماعه من جده
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات [تهذيب الكمال (12/ 534)]
وقال ابن حبان: من قال: إنه سمع من جده، فليس ذلك عندي بصحيح، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
قال ابن حبان في كتاب « الثقات » - الذي ذكر المزي توثيقه من عنده: لا يصح له سماع من عبد الله بن عمرو. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 281)]
قال ابن حبان في التابعين من " الثقات " يقال: إنه سمع من جده عبد الله بن عمرو، وليس ذلك عندي بصحيح. وقال في الطبقة التي تليها: يروي عن أبيه لا يصح سماعه من عبد الله بن عمرو. قلت: وهو قول مردود، إنما ذكرته ؛ لأن المؤلف ذكر توثيق ابن حبان له ولم يذكر هذا المقدار، بل ذكر أن البخاري وغيره ذكروا أنه سمع من جده حسب. [تهذيب التهذيب (2/ 175)]
لا يصح له سماع من عبد الله بن عمرو [الثقات (6/ 437)]
ويقال: إن شعيب بن محمد سمع جده، وليس ذلك عندي بصحيح [الثقات (4/ 357)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (2/ 175)]
ابن حجر
قلت: وقد صرح بسماعه من جده في أحاديث أنه سمع من جده قليلة، فإن كان الجميع صحيحة وجدت صورة التدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
يروي عن جده، روى عنه ابنه عمرو نسخة مشهورة، وروى عنه أيضا ولد له آخر، اسمه عمير، بضم العين، وثابت البناني وعطاء الخراساني وغيرهم، وجل ما يروى عنه عن ولده عمرو، وستأتي ترجمته، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 438)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « مستدركه »، وذكره ابن مردويه في « أولاد المحدثين ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 281)]
سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب، يقول: سمعت العباس بن محمد الدوري، يقول: سمعت يحيى بن معين، يقول: عمرو بن شعيب ثقة. قال الحاكم: " وإنما قالوا في هذه للإرسال، فإنه عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو، وشعيب لم يسمع من جده عبد الله بن عمرو. سمعت الأستاذ أبا الوليد يقول: سمعت الحسن بن سفيان، يقول: سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، يقول: إذا كان الراوي عن عمرو بن شعيب ثقة فهو كأيوب، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما [المستدرك على الصحيحين (1/ 201)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 579)]
العلائي
قال العلائي: الأصح أنه سمع من جده عبد الله بن عمرو ومن ابن عمر، وابن عباس رضي الله عنهم، والضمير المتصل بجده في قولهم عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عائد إلى شعيب لا إلى عمرو، ومحمد والد شعيب مات في حياة أبيه عبد الله بن عمرو وشعيب صغير فكفله جده وسمع منه كثيرا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 191)]
المزي
وهذا إسناد صحيح وفيه التصريح بأن شعيبا سمع من جده عبد الله بن عمرو، ومن ابن عباس، ومن ابن عمر. وهكذا قال غير واحد أن شعيبا يروي عن جده عبد الله، ولم يذكر أحد منهم أنه يروي عن أبيه محمد، ولم يذكر أحد لمحمد بن عبد الله والد شعيب هذا ترجمة إلا القليل من المصنفين، فدل ذلك على أن حديث عمرو بن شعيب عن أبيه، عن جده صحيح متصل إذا صح الإسناد إليه، وأن من ادعى فيه خلاف ذلك، فدعواه مردودة حتى يأتي عليها بدليل صحيح يعارض ما ذكرناه والله أعلم [تهذيب الكمال (12/ 534)]
إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (12/ 534)]
عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري
واختلفوا في سماعه من جده، فجزم أنه سمع منه ابن المديني، والبخاري، والدارقطني، وأحمد بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن زياد النيسابوري، وقال أحمد بن حنبل: أراه سمع منه، وجزم بأنه لم يسمع منه: ابن معين، وقال: إنه وجد كتاب عبد الله بن عمرو فحدث منه، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
علي ابن المديني
واختلفوا في سماعه من جده، فجزم أنه سمع منه ابن المديني، والبخاري، والدارقطني، وأحمد بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن زياد النيسابوري، وقال أحمد بن حنبل: أراه سمع منه، وجزم بأنه لم يسمع منه: ابن معين، وقال: إنه وجد كتاب عبد الله بن عمرو فحدث منه، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: روى عن جده عبد الله بن عمرو، وروى عنه ابنه عمرو بن شعيب، فحديثه عن أبيه - يعني: عمرو بن شعيب، وحديث أبيه عن جده، يعني: عبد الله بن عمرو [تهذيب الكمال (12/ 534)]
يحيى بن معين
واختلفوا في سماعه من جده، فجزم أنه سمع منه ابن المديني، والبخاري، والدارقطني، وأحمد بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن زياد النيسابوري، وقال أحمد بن حنبل: أراه سمع منه، وجزم بأنه لم يسمع منه: ابن معين، وقال: إنه وجد كتاب عبد الله بن عمرو فحدث منه، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
الدارقطني
واختلفوا في سماعه من جده، فجزم أنه سمع منه ابن المديني، والبخاري، والدارقطني، وأحمد بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن زياد النيسابوري، وقال أحمد بن حنبل: أراه سمع منه، وجزم بأنه لم يسمع منه: ابن معين، وقال: إنه وجد كتاب عبد الله بن عمرو فحدث منه، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
البخاري
وذكر البخاري، وأبو داود، وغيرهما أنه سمع من جده، ولم يذكر أحد منهم أنه يروي عن أبيه محمد، ولم يذكر أحد لمحمد هذا ترجمة إلا القليل، وسنشبع القول في ذلك في ترجمة عمرو بن شعيب إن شاء الله تعالى. [تهذيب التهذيب (2/ 175)]
واختلفوا في سماعه من جده، فجزم أنه سمع منه ابن المديني، والبخاري، والدارقطني، وأحمد بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن زياد النيسابوري، وقال أحمد بن حنبل: أراه سمع منه، وجزم بأنه لم يسمع منه: ابن معين، وقال: إنه وجد كتاب عبد الله بن عمرو فحدث منه، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
وذكر البخاري، وأبو داود وغير واحد أنه سمع من جده عبد الله بن عمرو [تهذيب الكمال (12/ 534)]
أبو داود السجستاني
وذكر البخاري، وأبو داود، وغيرهما أنه سمع من جده، ولم يذكر أحد منهم أنه يروي عن أبيه محمد، ولم يذكر أحد لمحمد هذا ترجمة إلا القليل، وسنشبع القول في ذلك في ترجمة عمرو بن شعيب إن شاء الله تعالى. [تهذيب التهذيب (2/ 175)]
وذكر البخاري، وأبو داود وغير واحد أنه سمع من جده عبد الله بن عمرو [تهذيب الكمال (12/ 534)]
أبو زرعة العراقي
وروى شعيب عن عبادة بن الصامت، وهو مرسل لم يسمع منه، قاله في التهذيب، انتهى. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 191)]
أحمد بن حنبل
واختلفوا في سماعه من جده، فجزم أنه سمع منه ابن المديني، والبخاري، والدارقطني، وأحمد بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن زياد النيسابوري، وقال أحمد بن حنبل: أراه سمع منه، وجزم بأنه لم يسمع منه: ابن معين، وقال: إنه وجد كتاب عبد الله بن عمرو فحدث منه، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]
قيل لأحمد بن حنبل: حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده كيف هو ؟ فقال: هو عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، ويقال: إن شعيبا حدث من كتاب جده ولم يسمعه منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 191)]
أحمد بن سعيد الدارمي
واختلفوا في سماعه من جده، فجزم أنه سمع منه ابن المديني، والبخاري، والدارقطني، وأحمد بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن زياد النيسابوري، وقال أحمد بن حنبل: أراه سمع منه، وجزم بأنه لم يسمع منه: ابن معين، وقال: إنه وجد كتاب عبد الله بن عمرو فحدث منه، [تعريف أهل التقديس (1/ 120)]