للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شفي بن ماتع (شفي بن ماتع، ويقال: ابن عبد الله)
الكنية: أبو عثمان، ويقال: أبو سهل، ويقال: أبو عبيد
النسب: الأصبحي, المصري
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: والد حسين بن شفي
تاريخ الوفاة: 105هـ
بلد الوفاة: مصر
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة عاقل

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (12/ 543)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: شفي بن ماتع ويقال مانع. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
قلت: وأورد حديثه بقي بن مخلد في مسنده أيضا، ولم أر له رواية عن صحابي إلا عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، وحديثه عنه في السنن. وجزم بأنه تابعي، وأن حديثه مرسل ؛ البخاري وابن حبان وأبو حاتم الرازي، وغيرهم [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 207)]
ابن حجر
أرسل حديثا، فذكره بعضهم في الصحابة خطأ [تقريب التهذيب (1/ 439)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 439)]
أرسل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
ابن يونس المصري
وقال ابن يونس: كان عالما حكيما [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
وقال أبو سعيد بن يونس في « تاريخه »: كان عالما حكيما روى عنه عباس ابن خليد، وعمرو بن جابر، ويزيد بن قوذر، وقال الحسن بن علي العداس: توفي سنة خمس ومائة، وقال أبو سعيد: وهو أصح ما قيل في وفاته عندي. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
الطبرى
وذكره يعقوب بن سفيان في ثقات المصريين، وأبو جعفر الطبري في الصحابة [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
العجلي
وقال العجلي: مصري تابعي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
وقال العجلي: تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في ثقات المصريين، وأبو جعفر الطبري في الصحابة [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
وذكره يعقوب بن سفيان في « ثقات المصريين ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
الذهبى
ثقة عاقل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 581)]
النسائي
قال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (12/ 543)]
قال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: له أحاديث، وتوفي في خلافة يزيد بن عبد الملك [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
محمد بن عبد الله مطين الحضرمي
ذكره الطبراني في جملة الصحابة، وقال الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني وأبو الفرج البغدادي، وأبو الفضائل الصغاني في « نقعة الصديان »: مختلف في صحبته، ولما ذكره أبو موسى المديني فيهم قال: أورده ابن شاهين والحضرمي والطبراني وغيرهم في الصحابة، (وقال الطبراني: مختلف في صحبته) . [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
الطبراني
وقال الطبراني وغيره: مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (2/ 177)]
مشهور في التابعين. ذكره ابن شاهين، والطبراني وغيرهما لحديث أرسله [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 207)]
ذكره الطبراني في جملة الصحابة، وقال الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني وأبو الفرج البغدادي، وأبو الفضائل الصغاني في « نقعة الصديان »: مختلف في صحبته، ولما ذكره أبو موسى المديني فيهم قال: أورده ابن شاهين والحضرمي والطبراني وغيرهم في الصحابة، (وقال الطبراني: مختلف في صحبته) . [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
المزي
النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا [تهذيب الكمال (12/ 543)]
البخاري
قلت: وأورد حديثه بقي بن مخلد في مسنده أيضا، ولم أر له رواية عن صحابي إلا عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، وحديثه عنه في السنن. وجزم بأنه تابعي، وأن حديثه مرسل ؛ البخاري وابن حبان وأبو حاتم الرازي، وغيرهم [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 207)]
الحسن بن محمد الصغاني
ذكره الصغاني فيمن اختلف في صحبته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 191)]
ذكره الطبراني في جملة الصحابة، وقال الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني وأبو الفرج البغدادي، وأبو الفضائل الصغاني في « نقعة الصديان »: مختلف في صحبته، ولما ذكره أبو موسى المديني فيهم قال: أورده ابن شاهين والحضرمي والطبراني وغيرهم في الصحابة، (وقال الطبراني: مختلف في صحبته) . [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
ابن شاهين
مشهور في التابعين. ذكره ابن شاهين، والطبراني وغيرهما لحديث أرسله [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 207)]
ذكره الطبراني في جملة الصحابة، وقال الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني وأبو الفرج البغدادي، وأبو الفضائل الصغاني في « نقعة الصديان »: مختلف في صحبته، ولما ذكره أبو موسى المديني فيهم قال: أورده ابن شاهين والحضرمي والطبراني وغيرهم في الصحابة، (وقال الطبراني: مختلف في صحبته) . [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
أبو حاتم الرازي
قلت: وأورد حديثه بقي بن مخلد في مسنده أيضا، ولم أر له رواية عن صحابي إلا عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، وحديثه عنه في السنن. وجزم بأنه تابعي، وأن حديثه مرسل ؛ البخاري وابن حبان وأبو حاتم الرازي، وغيرهم [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 207)]
أبو زرعة العراقي
وقد مات سنة خمس ومائة بعد أبي الطفيل، وذلك مما يحقق كونه تابعيا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 191)]
وحديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 191)]
أبو موسى المديني
ذكره الطبراني في جملة الصحابة، وقال الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني وأبو الفرج البغدادي، وأبو الفضائل الصغاني في « نقعة الصديان »: مختلف في صحبته، ولما ذكره أبو موسى المديني فيهم قال: أورده ابن شاهين والحضرمي والطبراني وغيرهم في الصحابة، (وقال الطبراني: مختلف في صحبته) . [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
أبو نعيم الأصبهاني
ذكره الطبراني في جملة الصحابة، وقال الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني وأبو الفرج البغدادي، وأبو الفضائل الصغاني في « نقعة الصديان »: مختلف في صحبته، ولما ذكره أبو موسى المديني فيهم قال: أورده ابن شاهين والحضرمي والطبراني وغيرهم في الصحابة، (وقال الطبراني: مختلف في صحبته) . [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]
ابن الجوزي
ذكره الطبراني في جملة الصحابة، وقال الطبراني، وأبو نعيم الأصبهاني وأبو الفرج البغدادي، وأبو الفضائل الصغاني في « نقعة الصديان »: مختلف في صحبته، ولما ذكره أبو موسى المديني فيهم قال: أورده ابن شاهين والحضرمي والطبراني وغيرهم في الصحابة، (وقال الطبراني: مختلف في صحبته) . [إكمال تهذيب الكمال (6/ 285)]