للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: شيبان بن عبد الرحمن
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو معاوية
النسب: الحافظ، المؤدب, النحوي، البصري الأصل، الكوفي، التميمي مولاهم
بلد الإقامة: الكوفة، ثم بغداد
علاقات الراوي: التميمي مولاهم, كان يؤدب سليمان بن داود الهاشمي وإخوته
تاريخ الوفاة: 164 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة, صاحب كتاب
الرتبة عند الذهبي: حجة

الجرح والتعديل:

أبو القاسم البغوي
وقال أبو القاسم البغوي: شيبان أثبت في يحيى بن أبي كثير من الأوزاعي [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وقال أبو القاسم البغوي: شيبان أثبت في حديث يحيى بن أبي كثير من الأوزاعي [تهذيب الكمال (12/ 592)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: حسن الحديث، صالح الحديث، يكتب حديثه [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقرأت بخط الذهبي، قال أبو حاتم: لا يحتج به. انتهى. وهذه اللفظة ما رأيتها في كتاب ابن أبي حاتم فينظر، ليس فيه: إلا يكتب حديثه فقط، وكذا نقله عنه الباجي [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وقال أبو حاتم: حسن الحديث، صالح، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: شيبان (477 ك) النحوي، كوفي، حسن الحديث صالح الحديث يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 355)]
أبو علي الطوسي كردوش
ولما خرج أبو علي الطوسي، وأبو عيسى الترمذي حديثه قالا: وشيبان ثقة عندهم، زاد الترمذي: وصاحب كتاب. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
أبو عوانة الإسفراييني
ولما ذكره ابن حبان في « الثقات » قال: توفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، والحاكم، وأبو محمد الدارمي، والدارقطني في « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
أحمد بن حنبل
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: ما أقرب حديثه [تهذيب الكمال (12/ 592)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل قال: قال أبي شيبان ثبت [في كل المشايخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 355)]
وقال أيضا: قلت لأبي عبد الله: كان هشام - يعني الدستوائي - أكبر عندك من شيبان ؟ قال: هشام أرفع، هشام حافظ، وشيبان صاحب كتاب، قيل له: حرب بن شداد كيف هو ؟ فقال: لا بأس به، قيل له: شيبان ؟ قال: شيبان أرفع هؤلاء عندي، شيبان صاحب كتاب صحيح قد روى شيبان عن الناس فحديثه صالح [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال الساجي: صدوق عنده مناكير، وأحاديث عن الأعمش تفرد بها وأثنى عليه أحمد بن حنبل، وكان ابن مهدي يحدث عنه ويفخر به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وقال الساجي: صدوق، وعنده مناكير وأحاديث عن الأعمش تفرد بها، وأثنى عليه أحمد، وكان ابن مهدي يحدث عنه ويفخر به [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وفي « تاريخ بغداد » للخطيب عن الأثرم قال أبو عبد الله: شيبان ما أقرب حديثه، وقال يحيى بن معين: رجل صالح وأحب إلي من معمر في قتادة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
نا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سمعت أبا طالب قال: سمعت أحمد يقول: شيبان ثبت] في يحيى بن أبي كثير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 355)]
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه: شيبان ثبت في كل المشايخ [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
قال الأثرم، عن أحمد: ما أقرب حديثه! وقال أيضا: هشام حافظ، وشيبان صاحب كتاب. قيل له: حرب بن شداد كيف هو ؟ قال: لا بأس به، وشيبان أرفع [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، قال: نا الأثرم، قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: شيبان أحب إلي من الأوزاعي في يحيى بن أبي كثير، وهو صاحب كتاب صحيح، حديثه صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 355)]
وقال صالح بن حنبل، عن أبيه: شيبان ثبت في كل المشايخ [تهذيب الكمال (12/ 592)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في « الثقات » قال: توفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، والحاكم، وأبو محمد الدارمي، والدارقطني في « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وكذا قال ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
ابن حجر
ثقة, صاحب كتاب [تقريب التهذيب (1/ 441)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كان صدوقا [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال ابن خراش: كان صدوقا [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: وثقه ابن نمير وابن السكري وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال عثمان بن أبي شيبة: كان معلما صدوقا حسن الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
ولما ذكره ابن شاهين في « الثقات »: قال: قال عثمان بن أبي شيبة: كان معلما صدوقا حسن الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
البزار
وقال البزار في « مسنده »: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وقال أبو بكر البزار: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
الترمذي
ولما خرج أبو علي الطوسي، وأبو عيسى الترمذي حديثه قالا: وشيبان ثقة عندهم، زاد الترمذي: وصاحب كتاب. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وقال الترمذي: شيبان ثقة عندهم صاحب كتاب [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
الحاكم
ولما ذكره ابن حبان في « الثقات » قال: توفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، والحاكم، وأبو محمد الدارمي، والدارقطني في « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
الدارقطني
ولما ذكره ابن حبان في « الثقات » قال: توفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، والحاكم، وأبو محمد الدارمي، والدارقطني في « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
الدارمي
ولما ذكره ابن حبان في « الثقات » قال: توفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة، والحاكم، وأبو محمد الدارمي، والدارقطني في « السنن ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
الذهبى
حجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 585)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق، وعنده مناكير وأحاديث عن الأعمش تفرد بها، وأثنى عليه أحمد، وكان ابن مهدي يحدث عنه ويفخر به [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وقال الساجي: صدوق عنده مناكير، وأحاديث عن الأعمش تفرد بها وأثنى عليه أحمد بن حنبل، وكان ابن مهدي يحدث عنه ويفخر به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
العجلي
وقال محمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال العجلي: صدوق لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وقال العجلي، والنسائي، وابن سعد: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
النسائي
وقال محمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال العجلي، والنسائي، وابن سعد: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
بحشل
وقال أسلم في " تاريخ واسط ": كان ثقة. قاله يزيد بن هارون [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وقال بحشل في « تاريخه »: كان ثقة، وقاله يزيد بن هارون. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال الساجي: صدوق عنده مناكير، وأحاديث عن الأعمش تفرد بها وأثنى عليه أحمد بن حنبل، وكان ابن مهدي يحدث عنه ويفخر به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وقال الساجي: صدوق، وعنده مناكير وأحاديث عن الأعمش تفرد بها، وأثنى عليه أحمد، وكان ابن مهدي يحدث عنه ويفخر به [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في « الثقات »: قال: قال عثمان بن أبي شيبة: كان معلما صدوقا حسن الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال عثمان بن أبي شيبة: كان معلما صدوقا حسن الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
محمد ابن السكري المصري
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: وثقه ابن نمير وابن السكري وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: كان كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وقال محمد بن سعد، وأحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال العجلي، والنسائي، وابن سعد: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات » قال: وثقه ابن نمير وابن السكري وغيرهما. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: شيبان بن عبد الرحمن ثقة، كان صاحب كتاب، رجل صالح، يقال: إنه مات ببغداد في خلافة المهدي، ودفن في مقابر الخيزران، وهو أحفظ من إسرائيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 355)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: شيبان ثقة وهو صاحب كتاب [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان صاحب حروف وقراءات مشهور بذلك، كان يحيى بن معين يوثقه [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: فشيبان ما حاله في الأعمش ؟ قال: ثقة في كل شيء [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان صاحب حروف وقراءات، وكان ابن معين يوثقه [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وفي « تاريخ بغداد » للخطيب عن الأثرم قال أبو عبد الله: شيبان ما أقرب حديثه، وقال يحيى بن معين: رجل صالح وأحب إلي من معمر في قتادة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: شيبان أحب إلي من معمر في قتادة [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال الدوري، عن ابن معين: وشيبان أحب إلي من معمر في قتادة [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: فشيبان ما حاله في الأعمش ؟ فقال: ثقة في كل شيء [تهذيب الكمال (12/ 592)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن يحيى: شيبان ثقة وهو صاحب كتاب [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
يزيد بن هارون
وقال أسلم في " تاريخ واسط ": كان ثقة. قاله يزيد بن هارون [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وقال بحشل في « تاريخه »: كان ثقة، وقاله يزيد بن هارون. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 307)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: كان صاحب حروف وقراءات، وكان ابن معين يوثقه [تهذيب التهذيب (2/ 184)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان صاحب حروف وقراءات مشهور بذلك، كان يحيى بن معين يوثقه [تهذيب الكمال (12/ 592)]