الاسم: صالح بن أبي الأخضر
النسب: اليمامي، البصري، القرشي، الأموي مولاهم
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى هشام بن عبد الملك, وكان يخدم الزهري
تاريخ الوفاة: بعد140 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف يعتبر به
الرتبة عند الذهبي: لينه البخاري، وضعفه النسائي
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال المروذي: لم يرضه أحمد [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وفي « سؤالات المروذي »: وذكر - يعني أحمد بن حنبل - صالحا فلم يرضه، وقال يحيى بن سعيد: كان لا يحدث عنه، قال أبو عبد الله: حدثهم بأحاديث ثم قال: لم أسمعها، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله يقول: صالح بن أبي الأخضر من أهل اليمامة. قال: وقال يحيى بن سعيد: أتيته أنا ومعاذ وخالد فأخرج إلينا حديث الزهري، فقال: منها ما سمعت ومنها ما لم أسمع، ومنها عرض. قال أبو عبد الله: وصدق الشيخ. [تهذيب الكمال (13/ 8)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لأحمد بن حنبل: من أي شيء ثبت حديث أبي هريرة في " الشفعة ". قال: رواه صالح بن أبي الأخضر يعني مثل رواية معمر. قلت له: وصالح يحتج به ؟ قال: يستدل به ويعتبر به [تهذيب الكمال (13/ 8)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لأحمد: صالح يحتج به ؟ قال: يستدل به ويعتبر به [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي في « تاريخه »: لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
وقال العجلي: يكتب حديثه وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: يكتب حديثه وليس بالقوي [تهذيب الكمال (13/ 8)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سمعت أبا داود يقول: قلت ليحيى: صالح أكبر عندك أو زمعة؟ قال: لا هو ولا زمعة، وقال أبو داود: صالح أحب إلي من زمعة، أنا لا أخرج حديث زمعة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
وقال الآجري، عن أبي داود: صالح أحب إلي من زمعة [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
الزهري
ثنا ابن مسلم، ثنا عباس الخلال، ثنا أبو مسهر، ثنا عيسى بن يونس، ثنا صالح بن أبي الأخضر، قال لي الزهري: معك من حديث الأعمش شيء، فحدثني به. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يهم ليس بحجة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
وقال الساجي: صدوق يهم ليس بحجة [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة (305 م 3) عن صالح بن أبي الأخضر فقال: ضعيف الحديث، كان عنده عن الزهري كتابين (؟) أحدهما عرض، والآخر مناولة، فاختلطا جميعا، فلا يعرف هذا من هذا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 394)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي: قلت لأبي زرعة: زمعة بن صالح وصالح بن أبي الأخضر واهيان ؟ قال: أما زمعة فأحاديثه عن الزهري، كأنه يقول: مناكير، وأما صالح فعنده عن الزهري كتابان: أحدهما عرض، والآخر مناولة، فاختلطا جميعا، وكان لا يعرف هذا من هذا [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن صالح بن أبي الأخضر فقال: ضعيف الحديث، وكان عنده عن الزهري كتابان، أحدهما عرض والآخر مناولة فاختلطا جميعا فلا يعرب هذا من هذا [تهذيب الكمال (13/ 8)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبي زرعة: ضعيف الحديث، ثم حكى عنه نحو ما حكى البرذعي [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال سعيد بن عمرو البردعي: قلت لأبي زرعة: زمعة بن صالح وصالح بن أبي الأخضر واهيان ؟ قال: أما زمعة فأحاديثه عن الزهري، كأنه يقول: مناكير، وأما صالح فعنده عن الزهري كتابان أحدهما عرض والآخر مناولة، فاختلطا جميعا، وكان لا يعرف هذا من هذا [تهذيب الكمال (13/ 8)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
أبو حاتم الرازي
وقال البخاري، وأبو حاتم: لين [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال أبو حاتم: لين الحديث [تهذيب الكمال (13/ 8)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: صالح بن أبي الأخضر لين الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 394)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء وكذا قاله علي بن الجنيد. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
معاذ بن معاذ بن نصر
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي، سمعت معاذ بن معاذ، وذكر صالح بن أبي صالح الأخضر فقال: سمعته يقول: سمعت من الزهري وقرأت عليه ولا أدري هذا من هذا، فقال يحيى بن سعيد، وهو إلى جنبه: لو كان هكذا كان جيدا، ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا فقال: لا أدري هذا من هذا. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
وقال عمرو بن علي: سمعت معاذ بن معاذ، وذكر صالح بن أبي الأخضر، فقال: سمعته يقول: سمعت من الزهري، وقرأت عليه فلا أدري ذا من ذا، فقال يحيى: وهو إلى جنبه لو كان هذا هكذا كان جيدا، سمع وعرض، ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
مغلطاي
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء وكذا قاله علي بن الجنيد. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
وهب بن جرير بن حازم
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي قال: نا محمود بن غيلان، ثنا وهب بن جرير، وسألته عن صالح بن أبي الأخضر فقال: كان سمع وقرأ فلا يخلص بعضه من بعض [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 394)]
وقال وهب بن جرير: سمع وقرأ فلا يخلص بعضه من بعض [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
يحيى القطان
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي، سمعت معاذ بن معاذ، وذكر صالح بن أبي صالح الأخضر فقال: سمعته يقول: سمعت من الزهري وقرأت عليه ولا أدري هذا من هذا، فقال يحيى بن سعيد، وهو إلى جنبه: لو كان هكذا كان جيدا، ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا فقال: لا أدري هذا من هذا. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى يحدث عن صالح بن أبي الأخضر، وسمعت عبد الرحمن يحدث عنه [تهذيب الكمال (13/ 8)]
قال أبو موسى: ما سمعت يحيى يحدث عن صالح، وسمعت عبد الرحمن يحدث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره [تهذيب الكمال (13/ 8)]
وفي « سؤالات المروذي »: وذكر - يعني أحمد بن حنبل - صالحا فلم يرضه، وقال يحيى بن سعيد: كان لا يحدث عنه، قال أبو عبد الله: حدثهم بأحاديث ثم قال: لم أسمعها، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
سمعت أبي يقول ذلك. نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] ، نا علي [يعني] ابن المديني، قال يحيى [يعني] القطان: كنا عند شعبة أنا وصالح بن أبي الأخضر وعبد الله بن عثمان فسألته عنه فقال [لي] من غير أن يغضبه إنسان: لا أدري سمعته من الزهري أو قرأته. قال يحيى: ثم قال لنا بعد ذلك: منه ما حدثني، ومنه ما قرأت على الزهري، ومنه ما سمعت، ومنه ما وجدت في كتاب، فلست (487 ك) أفضل ذا من ذا. قال يحيى: وكان قدم علينا قبل ذلك فيقول: ثنا الزهري، ثنا الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 394)]
وقال عمرو بن علي: سمعت معاذ بن معاذ، وذكر صالح بن أبي الأخضر، فقال: سمعته يقول: سمعت من الزهري، وقرأت عليه فلا أدري ذا من ذا، فقال يحيى: وهو إلى جنبه لو كان هذا هكذا كان جيدا، سمع وعرض، ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: صالح بن أبي الأخضر ليس بشيء قدم عليهم البصرة وكان يماميا. قال يحيى: لم يكن زمعة بالقوي وهو أصلح من صالح بن أبي الأخضر. قال: وسمعت يحيى يقول: قد روى عكرمة بن عمار عن صالح بن أبي الأخضر. قال يحيى: ومحمد بن أبي حفصة أحب إلي من صالح بن أبي الأخضر [تهذيب الكمال (13/ 8)]
نا عبد الرحمن [قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين، و] أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن صالح بن أبي الأخضر فقال: لا شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 394)]
نا عبد الرحمن [قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين، و] أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن صالح بن أبي الأخضر فقال: لا شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 394)]
وقال الآجري: سمعت أبا داود يقول: قلت ليحيى: صالح أكبر عندك أو زمعة؟ قال: لا هو ولا زمعة، وقال أبو داود: صالح أحب إلي من زمعة، أنا لا أخرج حديث زمعة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
وقال ابن معين: ليس بالقوي. وقال مرة: ضعيف، وزمعة بن صالح أصلح منه، قال: ومحمد بن أبي حفصة أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: صالح بن أبي الأخضر ليس حديثه عن الزهري بشيء. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: فصالح بن أبي الأخضر ؟ قال: ليس بشيء في الزهري. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: صالح بن أبي الأخضر ليس بالقوي، قدم البصرة وليس منهم. وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 8)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: صالح بن أبي الأخضر بصري ضعيف، زمعة بن صالح أصلح منه [تهذيب الكمال (13/ 8)]
ثنا ابن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا العباس عن يحيى قال: صالح بن أبي الأخضر ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: صالح بن أبي الأخضر بصري ضعيف، زمعة بن صالح أصلح من صالح بن أبي الأخضر. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (13/ 8)]
ثنا أحمد بن علي المدايني، ثنا الليث بن عبدة، سمعت يحيى بن معين يقول: صالح ابن أبي الأخضر ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
العقيلي
وذكره أبو العرب، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
الفسوي
قال يعقوب بن سفيان الفسوي في « باب من يرغب في الرواية عنهم: وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم » فذكر جماعة فيهم: صالح بن أبي الأخضر بصري، ومحمد بن أبي حفصة بصري يروي عن الزهري، وهو لين إلا أنه فوق صالح. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
قلت: وذكره الفسوي في باب من يرغب في الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
النسائي
وقال البخاري، والنسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 8)]
لينه البخاري، وضعفه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 5)]
صالح هذا هو ابن أبي الأخضر، وحديثه هذا خطأ لا نعلم أحدا قال في هذا: سعيد بن المسيب، غير صالح، وهو كثير الخطأ، ضعيف الحديث في الزهري، ونظيره محمد بن أبي حفصة، وكلاهما ضعيف، وروح بن عبادة ليس بالقوي عندنا [السنن الكبرى (3/ 246)]
روح بن عبادة القيسي
ذكر روح بن عبادة عنه أنه سئل عن حديثه عن الزهري، فقال: سمعت بعضا وقرأت بعضا، وذكر روح بن عبادة ووجدت بعضا، ولست أفضل ذا من ذا [تعريف أهل التقديس (1/ 176)]
صالح بن أبي الأخضر اليمامي
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي قال يحيى بن سعيد: قال لي عبد الله بن عثمان: إن صالح بن أبي الأخضر يصحح هذا الحديث، وهو مما سمع أن أبا بكر قال: لو رأيت رجلا على حد قال يحيى: فكنا عند شعبة أنا وصالح بن أبي الأخضر، وعبد الله بن عثمان قال: فسألته عنه قال: فقال لي من غير أن يغضبه إنسان: لا أدري سمعته من الزهري أو قرأته، قال يحيى: ثم قال لنا بعد ذلك حديثي منه قرأته على الزهري، ومنه ما سمعته منه، ومنه ما وجدت في كتاب فلست أفصل ذي من ذي. قال يحيى: كان قدم علينا مثل ذلك، وكان يقول: ثنا الزهري، وثنا الزهري [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
ثنا الحسن بن محمد بن الضحاك، ثنا أحمد بن سعيد بن أبي مريم، سمعت علي ابن المديني يقول: سمعت ابن عدي، أو معاذ بن معاذ يقول: ألححنا على صالح بن أبي الأخضر في حديث الزهري فقال: منه ما سمعت، ومنه ما عرضت، ومنه ما لم أسمع فاختلط علي. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
وقال يحيى بن سعيد: قال لنا صالح: حديثي منه ما قرأت على الزهري، ومنه ما سمعت، ومنه ما وجدت في كتاب، فلست أفصل ذا من ذا، وكان قدم علينا قبل ذلك، فكان يقول: حدثنا الزهري حدثنا الزهري [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال محمد بن سعد، عن محمد بن عبد الله الأنصاري: سألت صالح بن أبي الأخضر، فقلت له: هل سمعت هذا الذي ترويه عن الزهري ؟ فقال: منه ما حدثني به ومنه ما قرأت عليه فلا أدري هذا من هذا [تهذيب الكمال (13/ 8)]
ابن السكن
وذكره أبو العرب، والبلخي، وابن السكن، والعقيلي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن الزهري أشياء مقلوبة، روى عنه العراقيون اختلط عليه ما سمع من الزهري مما وجد عنده مكتوبا فلم يكن يميز هذا من ذاك، ومن اختلط عليه ما سمع بما لم يسمع ثم لم يرع عن نشرها بعد علمه ما اختلط عليه منها حتى نشرها وحدث بها، ولا يتيقن سماعها لبالحري أنه لا يحتج به في الأخبار؛ لأنه في معنى من يكذب وهو شاك ويقول شيئا وهو يشك في صدقه، والشاك في صدق ما يقول لا يكون صادقا نسأل الله تعالى الستر وترك أسباب الهتك إنه المان به. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
وقال ابن حبان: يروي عن الزهري أشياء مقلوبة. روى عنه العراقيون. اختلط عليه ما سمع من الزهري بما وجد عنده مكتوبا، فلم يكن يميز هذا من ذاك، ومن اختلط عليه ما سمع بما لم يسمع لبالحري أن لا يحتج به في الأخبار [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
ابن حجر
ضعيف يعتبر به [تقريب التهذيب (1/ 443)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولصالح بن أبي الأخضر غير ما ذكرت من الحديث عن الزهري وغيره، وفي بعض أحاديثه ما ينكر عليه، وهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وفي بعض أحاديثه ما ينكر وهو في الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب الكمال (13/ 8)]
وقال ابن عدي: وفي بعض حديثه ما ينكر، وهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
البخاري
وقال البخاري، وأبو حاتم: لين [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وقال البخاري، والنسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: صالح بن أبي الأخضر ليس بشيء عن الزهري، هو مولى هشام بن عبد الملك القرشي، نزل البصرة يقال: كان يمانيا. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
وقال البخاري: ضعيف. وقال في موضع آخر: لين. وقال في موضع آخر: ليس بشيء عن الزهري [تهذيب الكمال (13/ 8)]
لينه البخاري، وضعفه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 5)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: صالح بن أبي الأخضر ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 98)]
البزار
وهذا الحديث يرويه الحفاظ " وإلا فإن مت لأرجمن قبرك كما يرجم قبر أبي رغال. ولم يسنده إلا صالح بن أبي الأخضر وأسنده وليس صالح بالقوي في الحديث [مسند البزار (1/ 226)]
مسند البزار: (1/ 226) برقم: (113) [وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة إلا صالح بن أبي الأخضر، ولم يكن بالحافظ.
مسند البزار (14/ 220)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره [تهذيب الكمال (13/ 8)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث، ضعفه يحيى القطان وغيره [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: اتهم في أحاديثه [تهذيب الكمال (13/ 8)]
وقال الجوزجاني: اتهم في أحاديثه [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: لا يعتبر به [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: بصري لا يعتبر به؛ لأن حديثه عن ابن شهاب عرض وكتاب وسماع. قيل له: تميز بينهما؟ فقال: لا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 317)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى يحدث عن صالح بن أبي الأخضر، وسمعت عبد الرحمن يحدث عنه [تهذيب الكمال (13/ 8)]
قال أبو موسى: ما سمعت يحيى يحدث عن صالح، وسمعت عبد الرحمن يحدث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 188)]
عبد الله بن المبارك
وقال محمد بن عمرو الرازي، عن هارون بن المغيرة: حدثنا صالح بن أبي الأخضر، قال: وزعم ابن المبارك أنه كان خادما للزهري [تهذيب التهذيب (2/ 188)]