للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: صالح بن بشير بن وادع بن أبي الأقعس
الشهرة: المري
الكنية: أبو بشر
النسب: القارئ, القاص, الزاهد, الواعظ، المري, البصري, الناجي، الأقعسي
علاقات الراوي: من ولد عامر بن حنيفة بن جارية بن مرة بن الحارث من عبد القيس، وكان مملوكا لامرأة من بني مرة بن الحارث من عبد القيس
تاريخ الوفاة: قال خليفة: 172 هـ, وقال ابن حبان: 176 هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه، وقال أبو داود: لا يكتب حديثه

الجرح والتعديل:

الحاكم
ولما خرج أبو عبد الله الحاكم حديثه في « مستدركه » قال: هذا حديث مستقيم الإسناد، وصالح أحد زهاد أهل البصرة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
يحيى بن معين
وقال الساجي: منكر الحديث لم يكن ليحيى بن معين فيه كبير رأي، ثنا ابن المثنى ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة بحديث عن رجل من قصاص أهل البصرة ممن يختلف إليه من المشهورين من قصاصهم - يعني صالحا - عن ثابت عن أنس فقال: كذب، وحدث همام بحديث عن هذا الرجل عن قتادة فقال: كذب. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
قال أبو حاتم في كتاب « المجروحين »: مات سنة ست وسبعين ومائة، وقد قيل: سنة اثنتين وسبعين وكان من عباد أهل البصرة وقرائهم، وهو الذي يقال له: صالح الناجي، وكان من أحزن أهل البصرة صوتا وأرقهم قراءة، غلب عليه الخير والصلاح حتى غفل عن الإتقان في الحفظ، وكان يروي الشيء الذي سمعه من ثابت والحسن، وهؤلاء على التوهم فيجعله عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فظهر في روايته الموضوعات التي يرويها عن الأثبات، فاستحق الترك عند الاحتجاج وإن كان في الدين مائلا عن طريق (الاحتجاج) وكان يحيى بن معين يشدد الحمل عليه انتهى [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
وقال جعفر بن أبي عثمان الطيالسي، عن يحيى بن معين: كان قاصا وكان كل حديث يحدث به عن ثابت باطلا [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال جعفر الطيالسي، عن يحيى: كان قاصا، وكان كل حديث يحدث به عن ثابت باطلا [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
قال عباس، عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وفي رواية عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس: رأيت يحيى ليس له في صالح المري كثير رأي. [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
نا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: صالح المري ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 395)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: صالح المري ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال محمد بن إسحاق الصاغاني، ويزيد بن الهيثم البادا عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال محمد بن إسحاق الصاغاني، ويزيد بن الهيثم البادا عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال المفضل الغلابي، وغيره عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال محمد بن إسحاق الصغاني وغيره، عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
ثنا أحمد بن علي المطيري، ثنا عبد الله الدورقي قال يحيى بن معين: صالح المري ضعيف أو قال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: صالح المري من أهل البصرة، وهو رجل قاص حسن الصوت، وعامة أحاديثه منكرات ينكرها الأئمة عليه وليس هو بصاحب حديث وإنما أتى من قلة معرفته بالأسانيد والمتون، وعندي أنه مع هذا لا يتعمد الكذب، بل يغلط شيئا [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال ابن عدي: صالح المري من أهل البصرة وهو رجل قاص حسن الصوت، وعامة أحاديثه منكرات ينكرها الأئمة عليه، وليس هو بصاحب حديث، وإنما أتي من قلة معرفته بالأسانيد والمتون، وعندي أنه مع هذا لا يتعمد الكذب، بل يغلط شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
قال الشيخ: وصالح أيضا قد يقبل بهشام بن حسان فيحدث عنه بأحاديث بواطيل، وهذه الأحاديث صالح يرويها عن هشام [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
قال ابن عدي: لا أعلمه رواه عن الجريري غير صالح المري [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
قال ابن عدي: ولصالح غير ما ذكرت، وهو رجل قاص حسن الصوت من أهل البصرة، وعامة أحاديثه التي ذكرت والتي لم أذكر منكرات، ينكرها الأئمة عليه، وليس هو بصاحب حديث، وإنما أتي من قلة معرفته بالأسانيد والمتون، وعندي مع هذا لا يتعمد الكذب، بل يغلط بينا [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
قال الشيخ: وصالح قد تقبل بهؤلاء الرجال قبالة روي عنهم هذه الأحاديث عن أنس منهم: ثابت البناني، ويزيد الرقاشي، وميمون بن سياه، وجعفر بن زيد، وهذه الأحاديث التي يرويها عنهم عامتها لا يرويها غيره عنهم [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
قال الشيخ: لا أعرف يرويه عن الحسن غير صالح [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
قال ابن عدي: لا أعلم يرويه عن سليمان غير صالح [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
وقال ابن عدي: يحدث عن هشام بأحاديث بواطيل. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وفي كتاب « ابن الجوزي » عن البخاري: ذاهب الحديث، قال أبو الفرج كان من أهل الخير لا يتعمد الكذب وإنما يغلط لقلة معرفته بالحديث لغفلته عن الإتقان والحفظ، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: صالح بن بشير أبو بشر المري البصري القاص كان قاصا منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
البيهقي
صالح المري غير قوي [سنن البيهقي الكبرى (3/ 66)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كان قاصا واهي الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان قاصا واهي الحديث [تهذيب الكمال (13/ 16)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: صالح المري كان قاصا واهي الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال الدارقطني: ضعيف الحديث صالح زاهد، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
الذهبى
ضعفوه، وقال أبو داود: لا يكتب حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 5)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث لم يكن ليحيى بن معين فيه كبير رأي، ثنا ابن المثنى ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة بحديث عن رجل من قصاص أهل البصرة ممن يختلف إليه من المشهورين من قصاصهم - يعني صالحا - عن ثابت عن أنس فقال: كذب، وحدث همام بحديث عن هذا الرجل عن قتادة فقال: كذب. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
العقيلي
وذكره العقيلي، والبرقي في « جملة الضعفاء ». ولما ذكره أبو العرب فيهم قال: لما ولي المهدي الخلافة وقدم البصرة سأل عن خير أهلها، فقيل: المري قال أبو العرب: وإنما ضعفوه لقلة ضبطه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: ضعيف الحديث، يحدث بأحاديث مناكير عن قوم ثقات، وكان رجلا صالحا، وكان يهم في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال عمرو بن علي: وصالح المري هو رجل صالح منكر الحديث جدا، يحدث عن قوم ثقات بأحاديث مناكير. [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
وقال عمرو بن علي: ضعيف الحديث يحدث بأحاديث مناكير عن قوم ثقات مثل سليمان التيمي، وهشام بن حسان، والحسن والجريري، وثابت، وقتادة وكان رجلا صالحا، وكان يهم في الحديث [تهذيب الكمال (13/ 16)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: صالح المري منكر الحديث جدا، يحدث عن قوم ثقات أحاديث مناكير، وهو رجل صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 395)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف الحديث، له أحاديث مناكير. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال النسائي: ضعيف الحديث، له أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال مرة: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: صالح المري بصري متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
حماد بن زيد
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت سليمان بن حرب قال: قال رجل لحماد بن زيد: تعرف أيوب عن أبي قلابة « من شهد فاتحة الكتاب كان كمن شهد فتحا في سبيل الله » فقال: ومن يشهدها حين يختم كان كمن شهد الغنائم قال: فأنكره حماد إنكارا شديدا ثم قال له بعد: من حدثك هذا؟ فقال: صالح المري، فقال: أستغفر الله تعالى ما أخلقه أن يكون حقا، فإن صالحا كان هذا ونحوه من باله، ويعني بطلب هذا النحو ما أخلقه أن يكون صحيحا [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت سليمان بن حرب، قال: قال رجل لحمار بن زيد: تعرف أيوب عن أبي قلابة، قال: من شهد فاتحة الكتاب حين يستفتح كان كمن شهد فتحا في سبيل الله، ومن شهدها حين يختم كان كمن شهد الغنائم حين تقسم. قال: فأنكر حماد إنكارا شديدا ثم قال له بعد: من حدثك بهذا قال صالح المري. قال: استغفر الله ما أخلقه أن يكون حقا، فإن صالحا كأن هذا ونحوه من باله ويعنى بطلب هذا النحو وما أخلقه أن يكون صحيحا [تهذيب الكمال (13/ 16)]
سفيان الثوري
وقال يعقوب بن سفيان: حدثني بعض الشيوخ عن عبد الرحمن بن مهدي، قال: قال سفيان - يعني الثوري - أما لكم مذكر. قال: قلت: بلى لنا قاص. قال: فمر بنا إليه. قال: فذهبت معه ما بين المغرب والعشاء، فلما انصرف قال: يا عبد الرحمن تقول قاص ؟! هذا نذير قوم - يعني صالحا المري -. [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وفي طبقات ابن سعد ذكر للثوري فقال: القصص القصص كأنه كرهه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: كان يقص وليس هو شيئا في الحديث، يروي أحاديث مناكير عن ثابت البناني، وعن الجريري، وعن سليمان التيمي أحاديث لا تعرف [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال صالح بن محمد: كان يقص وليس هو شيئا في الحديث، يروي أحاديث مناكير عن ثابت والجريري، وعن سليمان التيمي أحاديث لا تعرف [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
عفان بن مسلم الصفار
وقال عفان: كنا عند ابن علية فذكر المري، فقال: رجل ليس بثقة، فقال له آخر: مه، اغتبت الرجل، فقال ابن علية: اسكتوا، فإنما هذا دين [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال حاتم بن الليث الجوهري، عن عفان بن مسلم: كنا نأتي مجلس صالح المري نحضره وهو يقص، وكان إذا أخذ في قصصه كأنه رجل مذعور يفزعك أمره من حزنه وكثرة بكائه كأنه ثكلى، وكان شديد الخوف من الله، كثير البكاء [تهذيب الكمال (13/ 16)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: ضعفه أبي جدا [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي ابن المديني: ليس بشيء، ضعيف ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سألت أبي عن صالح المري، فضعفه جدا [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي: ليس بشيء، ضعيف ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
مغلطاي
وفي كتاب « الضعفاء » لابن الجارود: ليس فيه كبير رأي. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
همام بن يحيى بن دينار
وقال الساجي: منكر الحديث لم يكن ليحيى بن معين فيه كبير رأي، ثنا ابن المثنى ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة بحديث عن رجل من قصاص أهل البصرة ممن يختلف إليه من المشهورين من قصاصهم - يعني صالحا - عن ثابت عن أنس فقال: كذب، وحدث همام بحديث عن هذا الرجل عن قتادة فقال: كذب. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
إبراهيم الحربي
وقال أبو إسحاق الحربي: إذا أرسل فبالحري أن يصيب، وإذا أسند فاحذروه [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
وقال أبو إسحاق الحربي في « تاريخه »: إذا أرسل فبالحري أن يصيب وإن أسند فاحذروه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم، وذكر عن عفان قال: كنا عند ابن علية فذكر المري فقال رجل: ليس بثقة، فقال له آخر: مه اغتبت الرجل فقال ابن علية: اسكتوا فإنما هذا دين. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، والبرقي في « جملة الضعفاء ». ولما ذكره أبو العرب فيهم قال: لما ولي المهدي الخلافة وقدم البصرة سأل عن خير أهلها، فقيل: المري قال أبو العرب: وإنما ضعفوه لقلة ضبطه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: صالح بن بشير المري منكر الحديث، يكتب حديثه، وكان من المتعبدين، ولم يكن في الحديث بذاك القوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 395)]
أبو داود السجستاني
ضعفوه، وقال أبو داود: لا يكتب حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 5)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: يكتب حديث صالح المري ؟ فقال: لا. [تهذيب الكمال (13/ 16)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: يكتب حديثه ؟ فقال: لا [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
أحمد بن حنبل
عن أحمد: هو صاحب قصص ليس بصاحب حديث ولا يعرف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل عن صالح المري فقال: كان صاحب قصص يقص، ليس هو صاحب آثار وحديث، ولا يعرف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 395)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب، سألت أحمد بن حنبل عن صالح المري قال: صالح صاحب قصص يقص على الناس، ليس هو صاحب حديث ولا إسناد، ولا يعرف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 92)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره العقيلي، والبرقي في « جملة الضعفاء ». ولما ذكره أبو العرب فيهم قال: لما ولي المهدي الخلافة وقدم البصرة سأل عن خير أهلها، فقيل: المري قال أبو العرب: وإنما ضعفوه لقلة ضبطه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
إسماعيل ابن علية
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم، وذكر عن عفان قال: كنا عند ابن علية فذكر المري فقال رجل: ليس بثقة، فقال له آخر: مه اغتبت الرجل فقال ابن علية: اسكتوا فإنما هذا دين. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
ابن الجوزي
وفي كتاب « ابن الجوزي » عن البخاري: ذاهب الحديث، قال أبو الفرج كان من أهل الخير لا يتعمد الكذب وإنما يغلط لقلة معرفته بالحديث لغفلته عن الإتقان والحفظ، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: صالح بن بشير المري من أهل البصرة أقدمه المهدي إلى بغداد فسمع منه البغداديون [تهذيب الكمال (13/ 16)]
قال ابن حبان في " الضعفاء ": صالح بن بشر المري كان من عباد أهل البصرة وقرائهم، وهو الذي يقال له: صالح بن بشير المري الناجي. وكان من أحزن أهل البصرة صوتا وأرقهم قراءة، غلب عليه الخير والصلاح حتى غفل عن الإتقان في الحفظ، وكان يروي الشيء الذي سمعه من ثابت والحسن ونحو هؤلاء على التوهم، فيجعله عن أنس فظهر في روايته الموضوعات التي يرويها عن الأثبات فاستحق الترك عند الاحتجاج، كان يحيى بن معين شديد الحمل عليه. مات سنة (6) ، وقيل: سنة (72) [تهذيب التهذيب (2/ 189)]
قال ابن حبان: كان صالح من أهل البصرة أقدمه المهدي إلى بغداد فسمع منه البغداديون [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
قال أبو حاتم في كتاب « المجروحين »: مات سنة ست وسبعين ومائة، وقد قيل: سنة اثنتين وسبعين وكان من عباد أهل البصرة وقرائهم، وهو الذي يقال له: صالح الناجي، وكان من أحزن أهل البصرة صوتا وأرقهم قراءة، غلب عليه الخير والصلاح حتى غفل عن الإتقان في الحفظ، وكان يروي الشيء الذي سمعه من ثابت والحسن، وهؤلاء على التوهم فيجعله عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فظهر في روايته الموضوعات التي يرويها عن الأثبات، فاستحق الترك عند الاحتجاج وإن كان في الدين مائلا عن طريق (الاحتجاج) وكان يحيى بن معين يشدد الحمل عليه انتهى [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 443)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات » ثم أعاد ذكره في « الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]
أبو سعيد ابن الاعرابي
وقال ابن الأعرابي: يقال إنه أول من قرأ بالبصرة بالتحريف ويقال: إنه غير واحد ممن سمع قراءته مات. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 318)]