للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: صالح بن كيسان
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو الحارث
النسب: الحافظ، المدني, الدوسي, المؤدب، الغفاري مولاهم، ويقال: العامري مولاهم، ويقال: الأنصاري مولاهم، ويقال: مولى آل معيقيب
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مؤدب ولد عمر بن عبد العزيز، ومولى بني غفار، ويقال: مولى بني عامر، ويقال: مولى آل معيقيب ويقال: مولى الأنصار
تاريخ الوفاة: بعد 130 هـ، أو بعد 140 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، فقيه
الرتبة عند الذهبي: ثقة، جامع للفقه والحديث والمروءة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح أحب إلي من عقيل ؛ لأنه حجازي، وهو أسن، رأى ابن عمر، وهو ثقة يعد في التابعين [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يسأل عن صالح بن كيسان أحب إليك أو عقيل ؟ قال: صالح أحب إلي ؛ لأنه حجازي، وهو أسن، قد رأى ابن عمر، وهو ثقة يعد في التابعين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 410)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي، صالح بن كيسان أحب إليك أو عقيل ؟ قال: صالح أحب إلي لأنه حجازي، وهو أسن، رأى ابن عمر، وهو ثقة، يعد في التابعين. [تهذيب الكمال (13/ 79)]
أحمد بن حنبل
وقال حرب بن إسماعيل: سئل أحمد بن حنبل عنه فقال: بخ بخ. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قلت له، يعني لأبيه: صالح بن كيسان كيف روايته عن الزهري ؟ فقال: صالح أكبر من الزهري; قد رأى صالح ابن عمر [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال حرب بن إسماعيل: سئل أحمد بن حنبل عنه فقال: بخ بخ. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قلت له، يعني لأبيه: صالح بن كيسان كيف روايته عن الزهري ؟ فقال: صالح أكبر من الزهري; قد رأى صالح ابن عمر [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال حرب: سئل عنه أحمد فقال: بخ بخ [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل [الكرماني] فيما كتب إلي قال: سئل أحمد بن حنبل عن صالح بن كيسان فقال: بخ، بخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 410)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في « الثقات »: كان من فقهاء المدينة، والجامعين للحديث والفقه، من ذوي الهيئة والمروءة، وقد قيل: إنه سمع من ابن عمر وما أراه محفوظا [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقد قيل: إنه سمع من ابن عمر وما أراه بمحفوظ [الثقات (6/ 454)]
وكان من فقهاء المدينة والجامعين للحديث والفقه من ذوي الهيبة والمروءة [الثقات (6/ 454)]
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وقال: كان من فقهاء المدينة والجامعين للحديث والفقه من ذي الهيبة والمروءة، روى عنه مالك وأهل المدينة، وقد قيل إنه سمع من ابن عمر، وما أراه بمحفوظ، ومات بعد سنة أربعين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 341)]
ابن حجر
زعم الحاكم أنه مات وله مائة ونيف وستون سنة، فعلى هذا يكون أدرك الجاهلية، ويكون مولده قبل البعثة بسنين، والذي ذكره غيره أنه ما بلغ تسعين سنة. والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 305)]
التابعي المشهور [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 305)]
ثقة ثبت فقيه [تقريب التهذيب (1/ 447)]
ابن خراش
وقال النسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال النسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: كان كثير الحديث، ثقة، حجة فيما حمل [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقال أبو عمر بن عبد البر: كان من أهل العلم والحفظ والفهم وكان كثير الحديث ثقة حجة فيما (حمل) [إكمال تهذيب الكمال (6/ 341)]
الخليلي
وقال الخليلي في « الإرشاد »: كان حافظا إماما. روى عنه من هو أقدم منه: عمرو بن دينار، وكان موسى بن عقبة يحكي عنه وهو من أقرانه [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
ذكره الخليلي في « الإرشاد » فقال: يقال: مولى الأنصار وكان حافظا إماما جمع الفقه والحديث والمروءة، روى عنه من هو أقدم منه: عمرو بن دينار، والزهري، وابن إسحاق. وأكثر عن إبراهيم بن سعد وحديثه عنه ليس فيه خطأ، ويحكي عنه موسى بن عقبة وهو من أقرانه، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 341)]
الذهبى
رأى ابن عمر وسمع عروة والزهري. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 14)]
صح [لسان الميزان (9/ 326)]
ثقة، جامع للفقه والحديث والمروءة، قال أحمد: هو أكبر من الزهري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 14)]
الزهري
وقال ابن إسحاق: كان الزهري يسألني عن حديث صالح، فأذكره له فيرضاه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 341)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 341)]
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
النسائي
وقال النسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال النسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
الواقدي
وقال ابن سعد، عن الواقدي: مات بعد الأربعين ومائة، وقيل: مخرج محمد بن عبد الله بن حسن، وكان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقال محمد بن سعد: قال الواقدي: أخبرني عبد الله بن جعفر، قال: دخلت على صالح بن كيسان وهو يوصي فقال: أشهد أن ولائي لامرأة مولاة لآل معيقيب بن أبي فاطمة من دوس. قال: ومات بعد الأربعين والمائة، وقيل: مخرج محمد بن عبد الله بن حسن، وخرج محمد بن عبد الله سنة خمس وأربعين ومائة. وكان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (13/ 79)]
عمرو بن دينار الأثرم
وقال الحميدي، عن سفيان: كان عمرو يحدث حديث صالح بن كيسان، في نزول النبي صلى الله عليه وسلم الأبطح يعني: عن نافع مولى أبي قتادة عن أبي قتادة، قال: ثم قدم صالح، فقال لنا عمرو: اذهبوا فسلوه عن هذا الحديث، فذهبنا إليه فسألناه [تهذيب الكمال (13/ 79)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
قال مصعب الزبيري: كان جامعا من الحديث والفقه والمروءة [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن مصعب بن عبد الله الزبيري: كان مولى امرأة من دوس، وكان عالما، ضمه عمر بن عبد العزيز إلى نفسه، وهو أمير، فكان يأخذ عنه، ثم بعث إليه الوليد بن عبد الملك، فضمه إلى ابنه عبد العزيز بن الوليد، وكان يأخذ عنه، وكان صالح جامعا من الحديث والفقه والمروءة [تهذيب الكمال (13/ 79)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: صالح بن كيسان ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 410)]
رأى ابن عمر، وابن الزبير، واختلف في سماعه منهما، وأثبته له يحيى بن معين، ولم يدرك عقبة بن عامر، بل هو عنه مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 196)]
رأى عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وقال يحيى بن معين: سمع منهما [تهذيب الكمال (13/ 79)]
رأى ابن عمر وابن الزبير، وقال ابن معين: سمع منهما [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقال ابن معين: صالح أكبر من الزهري، سمع من ابن عمر، وابن الزبير [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن يحيى بن معين: صالح بن كيسان أكبر سنا من الزهري، سمع من ابن الزبير، وابن عمر [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال يعقوب بن شيبة: حدثني أحمد بن العباس عن ابن معين قال: ليس في أصحاب الزهري أثبت من مالك، ثم صالح بن كيسان [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: فمعمر أحب إليك، يعني في الزهري أو صالح بن كيسان ؟ قال: معمر أحب إلي، وصالح ثقة [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال يعقوب بن شيبة: حدثني أحمد بن العباس قال: قال يحيى بن معين: ليس في أصحاب الزهري أثبت من مالك، ثم صالح بن كيسان، ثم معمر، ثم يونس [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس في الزهري. وقال في موضع آخر: صالح أكبر من الزهري، قد سمع من ابن عمر، ورأى ابن الزبير [تهذيب الكمال (13/ 79)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: معمر أحب إلي، وصالح ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
ثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: صالح بن كيسان أكبر من الزهري، وقد سمع صالح من ابن عمر. وروى عن: ابن الزبير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 410)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب: صالح ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقال يعقوب في موضع آخر: صالح بن كيسان ثقة ثبت [تهذيب الكمال (13/ 79)]
صالح بن كيسان الدوسي
وقال عبد الرزاق عن معمر عن صالح بن كيسان: اجتمعت أنا وابن شهاب ونحن نطلب العلم، فاجتمعنا على أن نكتب السنن، فكتبنا كل شيء سمعنا عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: نكتب ما جاء عن أصحابه، فقلت: ليس بسنة، فقال: بل هو سنة، فكتب ولم أكتب، فأنجح وضيعت [تهذيب الكمال (13/ 79)]
عبد الرحمن بن محمد الإسكندراني
وذكر يعقوب بن عبد الرحمن عن أبيه قال: خرجت مع صالح إلى الحج فربما ختم القرآن مرتين في ليلة بين شعبتي رحله [إكمال تهذيب الكمال (6/ 341)]
علي ابن المديني
وقال الحاكم: مات صالح بن كيسان وهو ابن مائة ونيف وستين سنة، وكان قد لقي جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثم بعد ذلك تلمذ للزهري، وتلقن عنه العلم، وهو ابن تسعين سنة، ابتدأ بالتعليم وهو ابن سبعين سنة. قلت: هذه مجازفة قبيحة، مقتضاها أن يكون صالح بن كيسان ولد قبل بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وما أدري من أين وقع ذلك للحاكم، ولو كان طلب العلم كما حدده الحاكم لكان قد أخذ عن سعد بن أبي وقاص، وعائشة. وقد قال علي ابن المديني في « العلل »: صالح بن كيسان لم يلق عقبة بن عامر كان يروي عن رجل عنه. وقرأت بخط الذهبي: الذي يظهر لي أنه ما أكمل التسعين [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وفي « العلل الكبير »: لعلي بن المديني: صالح بن كيسان لم يلق عقبة بن عامر كان يروي عن رجل عنه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 341)]
وقال إسماعيل القاضي، عن ابن المديني: صالح أسن من الزهري قد رأى ابن عمر، وابن الزبير [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي، عن علي ابن المديني: كان صالح بن كيسان أسن من ابن شهاب، رأى ابن عمر، وابن الزبير [تهذيب الكمال (13/ 79)]
البخاري
ووقع في كتاب الزكاة من « صحيح البخاري »: صالح أكبر من الزهري أدرك ابن عمر [تهذيب التهذيب (2/ 198)]
ابن أبي حاتم الرازي
رأى ابن عمر رؤية [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 410)]
أبو زرعة العراقي
رأى ابن عمر، وابن الزبير، واختلف في سماعه منهما، وأثبته له يحيى بن معين، ولم يدرك عقبة بن عامر، بل هو عنه مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 196)]