للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: صالح بن محمد بن زائدة
الكنية: أبو واقد
النسب: الليثي, المدني
تاريخ الوفاة: قال ابن حبان: 145 هـ، وذكره البخاري فيمن مات ما بين 140 إلى 150 هـ
بلد الوفاة: المدينة
بلد الرحلة: البصرة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين وغيره: ليس بذاك، كان صاحب ليل وتأله وجهاد

الجرح والتعديل:

ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: يكتب حديثه وليس بالقوي [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال العجلي: يكتب حديثه وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب الكمال (13/ 84)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ما أرى به بأسا [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: صالح بن محمد بن زائدة ما أرى به بأسا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 411)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: مات سنة خمس وأربعين ومائة وكان ممن يقلب الأخبار والأسانيد ولا يعلم، ويسند المراسيل، ولا يفهم فلما كثر ذلك في حديثه وفحش استحق الترك، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
وقال ابن حبان: كان ممن يقلب الأخبار والأسانيد ولا يعلم، ويسند المرسل ولا يفهم، فلما كثر ذلك في حديثه وفحش استحق الترك [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 448)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث فيه ضعف [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
وقال الساجي: منكر الحديث فيه ضعف [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: صالح بن محمد بن زائدة أبو واقد مديني ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (13/ 84)]
الواقدي
وقال ابن سعد، عن الواقدي: رأيته ولم أسمع منه، وكان صاحب غزو، وله أحاديث، وهو ضعيف، مات بعد خروج محمد بن عبد الله بن الحسن [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
قال محمد بن سعد، عن الواقدي: قد رأيته ولم أسمع منه شيئا، وكان صاحب غزو، وله أحاديث، وهو ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 84)]
سليمان بن حرب الواشحي
قال سليمان بن حرب: تركنا حديث صالح منذ حين [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ليس بقوي، تركه سليمان بن حرب، وكان صاحب غزو، منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: ليس بقوي، تركه سليمان بن حرب، وكان صاحب غزو، منكر الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان سليمان بن حرب سمع من وهيب، له أحاديث، فكناه وهيب، وجهله سليمان، وكان لا يحدث عنه بالبصرة، ولما استقضي على مكة، والتقى مع المدنيين، أثنوا عليه، وعرفوا حاله، وقالوا: كان من خيارنا، ومن زهادنا، صاحب غزو وجهاد، فحدث عنه بمكة [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال البخاري: منكر الحديث، تركه سليمان بن حرب. روى عن سالم عن أبيه عن عمر رفعه: من وجدتموه قد غل فأحرقوا متاعه. لا يتابع عليه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: صلوا على صاحبكم، ولم يحرق متاعه. [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال يعقوب بن سفيان: كان سليمان بن حرب لا يحدث عنه بالبصرة، فلما استقضي على مكة والتقى مع المدنيين أثنوا عليه وعرفوه حاله، وقالوا: كان من خيارنا ومن زهادنا، صاحب غزو وجهاد، فحدث عنه بمكة [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال البخاري: منكر الحديث، تركه سليمان بن حرب [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: صالح بن محمد بن زائدة أبو واقد الليثي تركه سليمان بن حرب، منكر الحديث، روى عن سالم، عن أبيه، عن عمر رفعه قال: من وجدتموه قد غل فأحرقوا متاعه، لا يتابع عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صلوا على صاحبكم ولم يحرق متاعه. [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
قال البخاري: منكر الحديث تركه سليمان بن حرب، روى عن سالم عن أبيه عن عمر رفعه: « من وجدتموه قد غل فأحرقوا متاعه » لا يتابع عليه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « صلوا على صاحبكم » ولم يحرق متاعه، كذا ذكره المزي، وكأنه نقل من غير أصل إذ لو كان من أصل لرأى عنده - من غير فصل بين القولين وبه يتم الإنكار على صالح؛ لأنه روى عن عمر ما خالفه الثقات عن عمر نفسه ثم أتبعه برواية غيره وهو -: قال البخاري: وقد روى ابن عباس عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الغلول ولم يحرق، قال محمد: وعامة أصحابنا يحتجون بهذا الحديث في الغلول، وهو حديث باطل ليس له أصل، ذكر غير واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الغلول ولم يذكر الحرق، وصالح هذا منكر الحديث لا يعتمد عليه، كذا هو ثابت في « التاريخ الكبير » بخط أبي ذر، وابن الأبار، وابن ياميت رحمه الله تعالى، وذكره في « الأوسط » في فصل من مات من الأربعين إلى الخمسين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
علي ابن المديني
وقال يعقوب بن شيبة: كان علي ابن المديني فيما بلغنا يضعفه [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال يعقوب بن شيبة: كان علي ابن المديني فيما بلغنا يضعفه [تهذيب الكمال (13/ 84)]
مغلطاي
وفي كتاب أبو محمد بن الجارود: ليس حديثه بذاك، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
وهيب بن خالد الكرابيسي
ثنا ابن حماد، وحدثني صالح، ثنا علي ابن المديني، سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: أخبرني وهيب قال: قدم علينا أبو واقد الليثي البصرة، يعني صالح بن محمد بن زائدة قال: فسمعته يحدث قال: فلو شئت أن أكتب عنه كم قال: فتركته. [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
وقال علي ابن المديني، عن عبد الرحمن بن مهدي: أخبرني وهيب، يعني: ابن خالد، قال: قدم علينا أبو واقد الليثي البصرة، فسمعته يحدث فلو شئت أن أكتب عنه كم شئت، فتركته [تهذيب الكمال (13/ 84)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت عبد الرحمن (316 م 3) [يعني] ابن مهدي يقول: أخبرني وهيب قال: قدم علينا أبو واقد الليثي - يعني: صالح بن محمد بن زائدة - البصرة فسمعته يحدث، فلو شئت أن أكتب عنه [كم] فتركته [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 411)]
يحيى بن معين
حدثني ابن أبي بكر وابن حماد قالا: حدثنا العباس، عن يحيى قال: صالح بن محمد بن زائدة أبو واقد مديني، قد سمع من ابن المسيب. قال ابن أبي بكر: ضعيف ليس حديثه بذاك. [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
ثنا أحمد بن علي المطيري، ثنا عبد الله الدورقي قال: يحيى أبو واقد الليثي مديني، واسمه صالح بن محمد بن زائدة ليس بذاك. سمع من سعيد بن المسيب. [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: صالح بن محمد بن زائدة مديني ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
وقال معاوية بن صالح، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وعبد الله بن شعيب الصابوني عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال معاوية بن صالح، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وعبد الله بن شعيب الصابوني عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال معاوية بن صالح، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وعبد الله بن شعيب الصابوني عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال معاوية بن صالح، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وعبد الله بن شعيب الصابوني عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو واقد مديني، واسمه صالح بن محمد بن زائدة ضعيف، وليس حديثه بذاك، وقد سمع من سعيد بن المسيب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 411)]
قال ابن معين وغيره: ليس بذاك، كان صاحب ليل وتأله وجهاد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 14)]
وقال ابن معين: ضعيف، وليس حديثه بذاك. وقال مرة: ليس بذاك. وقال مرة: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين: ليس بذاك [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين: ليس بذاك [تهذيب الكمال (13/ 84)]
ثنا ابن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة، حدثني عبد الله بن شعيب قال: قرئ على يحيى بن معين: صالح بن محمد بن زائدة المديني ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف، وليس حديثه بذاك [تهذيب الكمال (13/ 84)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: صالح بن محمد بن زائدة ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر بن عبد البر في كتاب « الاستغناء »: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: بعض أحاديثه مستقيمة، وبعضها فيه إنكار، وهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب الكمال (13/ 84)]
قال ابن عدي: ولصالح بن محمد بن زائدة غير ما ذكرت من الحديث، وبعض أحاديثه مستقيمة، وبعضها فيها إنكار، وليس له من الحديث إلا القليل، وهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
وقال ابن عدي: بعض أحاديثه مستقيمة، وبعضها فيها إنكار، وهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
البخاري
قلت: من بقية كلام البخاري المتقدم عامة أصحابنا لا يحتجون بهذا الحديث في الغلول، وهو حديث باطل ليس له أصل، وصالح هذا لا يعتمد عليه. [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال البخاري: منكر الحديث، تركه سليمان بن حرب [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال البخاري: منكر الحديث، تركه سليمان بن حرب. روى عن سالم عن أبيه عن عمر رفعه: من وجدتموه قد غل فأحرقوا متاعه. لا يتابع عليه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: صلوا على صاحبكم، ولم يحرق متاعه. [تهذيب الكمال (13/ 84)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: صالح بن محمد بن زائدة أبو واقد الليثي تركه سليمان بن حرب، منكر الحديث، روى عن سالم، عن أبيه، عن عمر رفعه قال: من وجدتموه قد غل فأحرقوا متاعه، لا يتابع عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صلوا على صاحبكم ولم يحرق متاعه. [الكامل في الضعفاء (5/ 89)]
قال البخاري: منكر الحديث تركه سليمان بن حرب، روى عن سالم عن أبيه عن عمر رفعه: « من وجدتموه قد غل فأحرقوا متاعه » لا يتابع عليه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « صلوا على صاحبكم » ولم يحرق متاعه، كذا ذكره المزي، وكأنه نقل من غير أصل إذ لو كان من أصل لرأى عنده - من غير فصل بين القولين وبه يتم الإنكار على صالح؛ لأنه روى عن عمر ما خالفه الثقات عن عمر نفسه ثم أتبعه برواية غيره وهو -: قال البخاري: وقد روى ابن عباس عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الغلول ولم يحرق، قال محمد: وعامة أصحابنا يحتجون بهذا الحديث في الغلول، وهو حديث باطل ليس له أصل، ذكر غير واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الغلول ولم يذكر الحرق، وصالح هذا منكر الحديث لا يعتمد عليه، كذا هو ثابت في « التاريخ الكبير » بخط أبي ذر، وابن الأبار، وابن ياميت رحمه الله تعالى، وذكره في « الأوسط » في فصل من مات من الأربعين إلى الخمسين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: حديثه ليس بالقائم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
وقال أبو أحمد الحاكم: حديثه ليس بالقائم [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: ليس بقوي، تركه سليمان بن حرب، وكان صاحب غزو، منكر الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال سعيد بن عمرو البردعي، عن أبي زرعة، وأبي حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن صالح بن محمد بن زائدة فقال: ليس بقوي الحديث، تركه سليمان بن حرب، وكان صاحب غزو، منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 411)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ليس بقوي، تركه سليمان بن حرب، وكان صاحب غزو، منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: لم يكن بالقوي في الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
وقال أبو داود: لم يكن بالقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 199)]
وقال سعيد بن عمرو البردعي، عن أبي زرعة، وأبي حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (13/ 84)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « المستدرك » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 343)]