الاسم: صالح بن موسى بن إسحاق بن طلحة القرشي (صالح بن موسى بن عبد الله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله)
النسب: التيمي, الكوفي, الطلحي
علاقات الراوي: عمه معاوية بن إسحاق
تاريخ الوفاة: 191 هـ: 200 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: واه
الجرح والتعديل:
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الساجي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن صالح بن موسى الطلحي فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا، كثير المناكير عن الثقات. قلت: يكتب حديثه ؟ قال: ليس يعجبني حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 415)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا، كثير المناكير عن الثقات، قلت: يكتب حديثه ؟ قال: ليس يعجبني حديثه [تهذيب الكمال (13/ 95)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا، كثير المناكير عن الثقات. قلت: يكتب حديثه ؟ قال: ليس يعجبني حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم: متروك، يروي المناكير [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب « العلل »: وسألته - يعني أباه - عن الطلحي فقال: ما أدري كأنه لم يرضه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
وقال عبد الله بن أحمد: سألت أبي عنه، فقال: ما أدري. كأنه لم يرضه [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
ابن الجوزي
وفي « كتاب » ابن الجوزي: ضعيف، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات حتى يشهد المستمع لها أنها معمولة أو مقلوبة، لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
وقال ابن حبان: كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات حتى يشهد المستمع لها أنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الاحتجاج به [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 448)]
ابن عدي
قال ابن عدي: ولصالح عن هشام، عن أبيه عن عائشة غير ما ذكرت، وفيما يرويه عن هشام، عن أبيه عن عائشة ما لا يتابعه عليه أحد [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
قال ابن عدي: وهذه الأحاديث عن معاوية بن إسحاق، عن عائشة بنت طلحة، وعن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي سلمة، عن أبيه أحاديث غير محفوظات، لا يرويها عن معاوية بهذا الإسناد غير صالح [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
قال ابن عدي: وهذا عن سهيل غير محفوظ [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد، وهو عندي ممن لا يتعمد الكذب، ولكن يشبه عليه ويخطئ، وأكثر ما يرويه في جده من الفضائل، ما لا يتابعه عليه أحد [تهذيب الكمال (13/ 95)]
وقال ابن عدي في « كامله »: وفيما يرويه عن هشام عن أبيه عن عائشة قل ما يتابعه أحد عليه، وقد روى غير حديث في فضيلة جده غير محفوظ وعامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد إما أن يكون غلطا في الإسناد أو متن يرويه بإسناد لا يرويه غيره [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد، وهو عندي ممن لا يتعمد الكذب، ولكن يشبه عليه ويخطئ، وأكثر ما يرويه في جده من الفضائل ما لا يتابعه عليه أحد [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
ولصالح من الحديث غير ما ذكرت وعامة ما يرويه لا يتابعه أحد عليه ؛ إما يكون غلطا في الإسناد، أو شيئا يرويه بإسناد لا يرويه غيره، وهو عندي ممن لا يتعمد الكذب، ولكن يشبه عليه ويخطئ، وأكثر ما يلحقه في أحاديثه ما يرويه في جده طلحة من الفضائل فيما لا يتابعه أحد عليه [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن عبد العزيز غير محفوظات، إنما يرويها عنه صالح بن موسى [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
قال ابن عدي: وهذا أخطأ فيه صالح حيث قال: عن أبي حازم، عن سهل بن سعد، وإنما يرويه عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه، وغير عبد العزيز يرويه عن أبي حازم مثل يعقوب الإسكندراني وغيره عن عمارة بن عمرو بن حزم، عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس، فصار في الإسناد عمارة بن عمرو بن حزم، فظن صالح بن موسى أنه أبو حازم، فقال: عن أبي حازم، وأبو حازم صاحب سهل بن سعد، فقال: عن سهل بن سعد، وهذا الإسناد كان أسهل عليه من عمارة بن عمرو بن حزم، عن عبد الله بن عمرو [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
قال ابن عدي: وهذا الحديث الثاني إذا دخل المسجد قد رواه عن عبد الله بن الحسن غير صالح بن موسى، مثل حسان الكرماني وغيره، وحديث الأول: النقم كلها. لا أعلم يرويه غير صالح بن موسى [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
وصالح بن موسى طلحي من ولد طلحة بن عبيد الله، وقد روى في جده غير حديث في فضيلة جده غير حديث محفوظ. [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث عن سهيل بن أبي صالح [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله، منكر الحديث عن سهيل بن أبي صالح. [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
وقال البخاري: منكر الحديث عن سهيل بن أبي صالح [تهذيب الكمال (13/ 95)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
البزار
وهذا الحديث يرويه الزهري، ومحمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة. وصالح بن موسى، الذي روى هذا الحديث، عن عبد العزيز، عن أبي سلمة، عن أبيه، لين الحديث، وإنما ذكرنا هذا الحديث لنبين علته، وقد روى صالح بن موسى هذا حديثا آخر بهذا الإسناد لم يتابع عليه أيضا [مسند البزار (3/ 245)]
مسند البزار: (3/ 245) برقم: (1035) [وهذا الحديث لا نعلم رواه أحد من حديث الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله إلا صالح بن موسى، ولم نسمعه إلا من إبراهيم بن سعيد، وصالح فليس بالقوي
مسند البزار (4/ 334)]
مسند البزار: (4/ 334) برقم: (1528) [وهذا الحديث لا نعلم رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا عبد الله بن مسعود، ولا نعلم حدث به عن الأعمش مسندا إلا صالح بن موسى وهو لين الحديث، وقد روى هذا الحديث غير واحد، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله موقوفا
مسند البزار (5/ 121)]
الترمذي
وقال الترمذي: تكلم فيه بعض أهل العلم [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ضعيف الحديث، على حسنه [تهذيب الكمال (13/ 95)]
وقال الجوزجاني: يضعف حديثه، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: صالح بن موسى ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
وقال الجوزجاني: ضعيف الحديث على حسنه [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
الدارقطني
لم يروه عن منصور بهذا الإسناد غير صالح بن موسى الطلحي، وهو ضعيف الحديث [سنن الدارقطني (3/ 40)]
الذهبى
واه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 16)]
الساجي
وذكره الساجي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
العقيلي
وقال العقيلي: لا يتابع على شيء من حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
وقال العقيلي: لا يتابع على غير شيء من حديثه [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
المزي
وقد تكلم بعض أهل العلم فيه، وفي صالح بن موسى [تهذيب الكمال (13/ 95)]
النسائي
وقال النسائي: لا يكتب حديثه، ضعيف. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
وقال النسائي: لا يكتب حديثه، ضعيف. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب الكمال (13/ 95)]
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: صالح بن موسى الطلحي منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
مغلطاي
وقال ابن الجارود: ليس حديثه بشيء ولا يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]
يحيى بن معين
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال في موضع آخر: صالح بن موسى وإسحاق بن موسى ليسا بشيء، ولا يكتب حديثهما [تهذيب الكمال (13/ 95)]
ثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: ثنا العباس عن يحيى قال: صالح الطلحي حديثه ليس بشيء. زاد ابن حماد وقال في موضع آخر قال: صالح بن موسى، وإسحاق بن يحيى بن طلحة ليس بشيء، لا يكتب حديثهما. [الكامل في الضعفاء (5/ 105)]
قال ابن معين: ليس بشيء. وقال أيضا: صالح وإسحاق ابنا موسى ليسا بشيء، ولا يكتب حديثهما [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
وقال هاشم بن مرثد، عن ابن معين: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 201)]
وقال هاشم بن مرثد الطبراني، عن يحيى بن معين: ليس بثقة. [تهذيب الكمال (13/ 95)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين قال: صالح بن موسى الطلحي ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 415)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في الشواهد [إكمال تهذيب الكمال (6/ 345)]