للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: صخر بن جويرية
الكنية: أبو نافع
النسب: البصري، التميمي مولاهم، وقال مسلم: مولى بني نمير، ويقال: الهلالي مولاهم
علاقات الراوي: مولى بني تميم، وقال مسلم: مولى بني نمير، ويقال: مولى بني هلال بن عامر
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: قال أحمد. ثقة ثقة. وقال القطان: ذهب كتابه، ثم وجده، فتكلم فيه لذلك
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: صخر بن جويرية ثقة ثقة، ثنا عنه ابن مهدي، ويزيد بن هارون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 427)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: صخر بن جويرية شيخ ثقة ثقة، حدثنا عنه عبد الرحمن بن مهدي ويزيد بن هارون [تهذيب الكمال (13/ 116)]
قال أحمد. ثقة ثقة. وقال القطان: ذهب كتابه، ثم وجده، فتكلم فيه لذلك [تقريب التهذيب (1/ 450)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: شيخ ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات [تهذيب الكمال (13/ 116)]
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، ونسبه في الثقات: نميريا، والطوسي، والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
ابن خلفون
وذكره ابن شاهين، وابن خلفون في « الثقات » زاد: وهو نميري، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين، وابن خلفون في « الثقات » زاد: وهو نميري، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 326)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 19)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (13/ 116)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
عفان بن مسلم الصفار
وقال محمد بن سعد، عن عمرو بن عاصم: كان مولى لبني تميم، وكان ثقة ثبتا. وقال أيضا، عن عفان بن مسلم: كان صخر بن جويرية أثبت في الحديث، وأعرف به من جويرية بن أسماء [تهذيب الكمال (13/ 116)]
وقال عفان: كان أثبت في الحديث وأعرف به من جويرية بن أسماء [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
عمرو بن عاصم الكلابي
وقال محمد بن سعد، عن عمرو بن عاصم: كان مولى لبني تميم، وكان ثقة ثبتا. وقال أيضا، عن عفان بن مسلم: كان صخر بن جويرية أثبت في الحديث، وأعرف به من جويرية بن أسماء [تهذيب الكمال (13/ 116)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان مولى لبني تميم، وكان ثقة ثبتا [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال الذهلي: ثقة. حكاه الحاكم [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
وذكر ابن الجارود عن محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري فيما حكاه الحاكم أنه قال: صخر بن جويرية ثقة ثبت [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]
يحيى القطان
قلت: الذي في « تاريخ ابن أبي خيثمة »: رأيت في كتاب علي قال يحيى بن سعيد: ذهب كتاب صخر فبعث إليه من المدينة. وفيه أيضا: سمعت ابن معين يقول: صخر بن جويرية ليس حديثه بالمتروك إنما يتكلم فيه ؛ لأنه يقال: إن كتابه سقط [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
وفي قول المزي: وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: صالح، وقال غيره عن يحيى: ذهب كتابه فبعث إليه من المدينة. نظر، من حيث إن يحيى قائل هذا ليس هو ابن معين إنما هو ابن سعيد بين ذلك ابن أبي خيثمة في « تاريخه » بقوله: رأيت في كتاب علي: قال يحيى بن سعيد: ذهب كتاب صخر بن جويرية فبعث إليه من المدينة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]
قال أحمد. ثقة ثقة. وقال القطان: ذهب كتابه، ثم وجده، فتكلم فيه لذلك [تقريب التهذيب (1/ 450)]
يحيى بن معين
وفي « تاريخ ابن أبي خيثمة »: سمعت يحيى بن معين يقول: صخر بن جويرية ليس حديثه بالمتروك إنما يتكلم فيه؛ لأنه يقال: إن كتابه سقط [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]
وقال غيره، عن يحيى: ذهب كتابه فبعث إليه من المدينة. [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
قلت: الذي في « تاريخ ابن أبي خيثمة »: رأيت في كتاب علي قال يحيى بن سعيد: ذهب كتاب صخر فبعث إليه من المدينة. وفيه أيضا: سمعت ابن معين يقول: صخر بن جويرية ليس حديثه بالمتروك إنما يتكلم فيه ؛ لأنه يقال: إن كتابه سقط [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: صالح. وقال غيره عن يحيى: ذهب كتابه، فبعث إليه من المدينة [تهذيب الكمال (13/ 116)]
وفي قول المزي: وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: صالح، وقال غيره عن يحيى: ذهب كتابه فبعث إليه من المدينة. نظر، من حيث إن يحيى قائل هذا ليس هو ابن معين إنما هو ابن سعيد بين ذلك ابن أبي خيثمة في « تاريخه » بقوله: رأيت في كتاب علي: قال يحيى بن سعيد: ذهب كتاب صخر بن جويرية فبعث إليه من المدينة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن صخر بن جويرية فقال: صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 427)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: صالح. [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: لا بأس به [تهذيب الكمال (13/ 116)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي وأبا زرعة عن صخر بن جويرية فقالا: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 427)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: لا بأس به [تهذيب الكمال (13/ 116)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي وأبا زرعة عن صخر بن جويرية فقالا: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 427)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: تكلم فيه [تهذيب التهذيب (2/ 204)]
وقال أبو داود: تكلم فيه [تهذيب الكمال (13/ 116)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن حبان، ونسبه في الثقات: نميريا، والطوسي، والدارمي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 353)]