الاسم: صفوان بن صالح بن صفوان بن دينار
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عبد الملك, وقال مسلمة بن قاسم: أبو عبد الله
النسب: الحافظ، المؤذن، الدمشقي، الثقفي مولاهم
بلد الإقامة: دمشق
علاقات الراوي: مولى عبد الرحمن ابن أم الحكم الثقفي
المذهب العقدي: كان ينتحل مذهب الرأي
تاريخ الميلاد: 167هـ، أو 168هـ، أو 169هـ
تاريخ الوفاة: 237هـ، أو 238هـ، أو 239هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة. وكان يدلس تدليس التسوية، قاله أبو زرعة الدمشقي
الرتبة عند الذهبي: قال أبو داود: حجة
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: صدوق. [تهذيب الكمال (13/ 191)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 425)]
روى عنه أبي، وأبو زرعة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 425)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: حجة [تهذيب الكمال (13/ 191)]
وقال الآجري، عن أبي داود: حجة [تهذيب التهذيب (2/ 212)]
وثقه أبو داود وغيره، [تعريف أهل التقديس (1/ 135)]
قال أبو داود: حجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 24)]
أبو علي الجياني
وقال أبو علي الجياني: هو ثقة، ويكنى أبا عبد الله كذا كناه ابن وضاح وروى عنه هو وبقي انتهى قد أسلفنا أن بقيا لا يروي إلا عن ثقة عنده. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 382)]
ووثقه مسلمة بن قاسم، وأبو علي الجياني، وغيرهما. [تهذيب التهذيب (2/ 212)]
أبو علي الطوسي كردوش
قال أبو علي الطوسي، وأبو عيسى البوغي - لما خرجا حديثه -: هو ثقة عند أهل الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 382)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (13/ 191)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان ينتحل مذهب أهل الرأي [تهذيب التهذيب (2/ 212)]
وقال ابن حبان في آخر مقدمة « الضعفاء »: سمعت ابن جوصا يقول: سمعت أبا زرعة الدمشقي يقول: كان صفوان بن صالح، ومحمد بن مصفى يسويان الحديث يعني يدلسان تدليس التسوية [تهذيب التهذيب (2/ 212)]
وخرج ابن البيع وابن حبان حديثه في « عدد الأسماء الحسنى » في « صحيحيهما ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 382)]
ابن حجر
ونسب إلى التسوية، ويأتي خبره في ذلك في ترجمة محمد بن مصفى الحمصي [تعريف أهل التقديس (1/ 135)]
ثقة. وكان يدلس تدليس التسوية [تقريب التهذيب (1/ 453)]
الترمذي
قلت: وقال الترمذي: هو ثقة عند أهل الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 212)]
قال أبو علي الطوسي، وأبو عيسى البوغي - لما خرجا حديثه -: هو ثقة عند أهل الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 382)]
بقي بن مخلد
وقال أبو علي الجياني: هو ثقة، ويكنى أبا عبد الله كذا كناه ابن وضاح وروى عنه هو وبقي انتهى قد أسلفنا أن بقيا لا يروي إلا عن ثقة عنده. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 382)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم في كتاب « الصلة »: يكنى أبا عبد الله وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 382)]
ووثقه مسلمة بن قاسم، وأبو علي الجياني، وغيرهما. [تهذيب التهذيب (2/ 212)]
أبو زرعة الدمشقي
وقال ابن حبان في آخر مقدمة « الضعفاء »: سمعت ابن جوصا يقول: سمعت أبا زرعة الدمشقي يقول: كان صفوان بن صالح، ومحمد بن مصفى يسويان الحديث يعني يدلسان تدليس التسوية [تهذيب التهذيب (2/ 212)]
أبو زرعة الرازي
روى عنه أبي، وأبو زرعة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 425)]
الحاكم
وخرج ابن البيع وابن حبان حديثه في « عدد الأسماء الحسنى » في « صحيحيهما ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 382)]