الاسم: صفوان بن عمرو بن هرم
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عمرو
النسب: الحافظ، الشامي، السكسكي، الحمصي، وقيل: الحضرمي
بلد الإقامة: حمص
علاقات الراوي: أمه أم الهجرس بنت عوسجة بن أبي ثوبان المقرائي
تاريخ الوفاة: 155هـ، أو 158هـ، وعن بقية: 148هـ، وهو وهم
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: وثقوه
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
زاد أبو حاتم: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
سئل أبي عن صفوان بن عمرو] فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 422)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: لا بأس به. [تهذيب الكمال (13/ 201)]
سمعت أبي يقول: صفوان بن عمرو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 422)]
أبو عوانة الإسفراييني
قال ابن حبان لما ذكره في « جملة الثقات »: أمه الهجرس. وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أبو عوانة وابن خزيمة، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ليس به بأس [تهذيب الكمال (13/ 201)]
ثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: قال أبي: صفوان بن عمرو، ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 422)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
قال ابن حبان لما ذكره في « جملة الثقات »: أمه الهجرس. وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أبو عوانة وابن خزيمة، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
وقد قيل: إنه أدرك أبا أمامة وهو صغير [الثقات (6/ 469)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 454)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد بن خراش: صفوان بن عمرو ثقة ولي الخراج وكان يعلق (الناس) بأيديهم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
ابن خزيمة
قال ابن حبان لما ذكره في « جملة الثقات »: أمه الهجرس. وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أبو عوانة وابن خزيمة، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
الحاكم
قال ابن حبان لما ذكره في « جملة الثقات »: أمه الهجرس. وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أبو عوانة وابن خزيمة، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
الدارقطني
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن أبي الحسن الدارقطني: يعتبر به [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
الذهبى
وثقوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 25)]
العجلي
قال العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: لا بأس به. [تهذيب الكمال (13/ 201)]
الفلاس
ثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: سمعت عمرو بن علي يقول: صفوان بن عمرو [ثبت في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 422)]
وقال عمرو بن علي: ثبت في الحديث. [تهذيب الكمال (13/ 201)]
دحيم
قال العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: لا بأس به. [تهذيب الكمال (13/ 201)]
وقال أبو حاتم: سمعت دحيما يقول: صفوان أكبر من حريز، وقدمه [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لدحيم: من أثبت بحمص ؟ قال: صفوان، وسمى جماعة [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم: من الثبت بحمص ؟ قال: صفوان، وبحير، وحريز، وثور، وأرطاة [تهذيب الكمال (13/ 201)]
ثنا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: سمعت دحيما يقول: صفوان بن عمرو أكبر من حريز بن عثمان، وقدمه وأثنى عليه، وعلى حريز [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 422)]
وقال أبو حاتم: سمعت دحيما يقول: صفوان أكبر من حريز، وقدمه وأثنى عليه وعلى حريز [تهذيب الكمال (13/ 201)]
عبد الله بن المبارك
وفي « تاريخ عبد الله بن المبارك »: - وسئل عن صفوان بن عمرو -: وقال الوليد فقال بيده هكذا، أي: راجح [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
وفي « تاريخ دمشق »: عن بقية قال: قال لي شعبة: ما أحسن حديثكم لو كان لكم أركان. قال فقلت: إنما الأركان لحديثنا، وليس لحديثكم أركان تجيئوننا بالأعمش وحميدا الأعرج، ونجيئكم بأنساب العرب: محمد بن زياد الألهاني، وأبي بكر بن أبي مريم الغساني، وصفوان بن عمرو الكسكسي. وقال بقية: ولما أدخلت ابن المبارك على صفوان و (أبي بكر) ليسمع منهما قال لي لما خرج: يا أبا محمد تمسك (بشيخك) [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
وقال ابن خراش: كان ابن المبارك وغيره يوثقه [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
وقال ابن خراش: كان ابن المبارك وغيره يوثقه [تهذيب الكمال (13/ 201)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة مأمونا [تهذيب الكمال (13/ 201)]
وقال ابن سعد: كان ثقة مأمونا [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
النسائي
قال العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
وقال النسائي في كتاب « التمييز »: له حديث منكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمار بن ياسر [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
وقال النسائي في « التمييز »: له حديث منكر في عمار بن ياسر [تهذيب التهذيب (2/ 213)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: لا بأس به. [تهذيب الكمال (13/ 201)]
يحيى بن معين
وقال أبو حاتم: سألت يحيى بن معين عنه، فأثنى عليه خيرا. [تهذيب الكمال (13/ 201)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: سألت يحيى بن معين عن صفوان بن عمرو، فأثنى عليه خيرا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 422)]
بقية بن الوليد
وفي « تاريخ دمشق »: عن بقية قال: قال لي شعبة: ما أحسن حديثكم لو كان لكم أركان. قال فقلت: إنما الأركان لحديثنا، وليس لحديثكم أركان تجيئوننا بالأعمش وحميدا الأعرج، ونجيئكم بأنساب العرب: محمد بن زياد الألهاني، وأبي بكر بن أبي مريم الغساني، وصفوان بن عمرو الكسكسي. وقال بقية: ولما أدخلت ابن المبارك على صفوان و (أبي بكر) ليسمع منهما قال لي لما خرج: يا أبا محمد تمسك (بشيخك) [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
يحيى القطان
وقال علي ابن المديني: كان عند يحيى القطان أرفع من عبد الرحمن بن يزيد. [تهذيب الكمال (13/ 201)]
المزي
وأنس بن مالك مرسلا [تهذيب الكمال (13/ 201)]
ابن عساكر
قال العلائي: وروى عن أنس أيضا، وهو مرسل لم يدركه قاله ابن عساكر، وقد سمع من عبد الله بن بسر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 199)]
ابن أبي حاتم الرازي
وروى عن أنس بن مالك مرسل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 422)]
أبو زرعة الدمشقي
وقال النصري أبو زرعة في « تسمية شيوخ أهل طبقته وبعضهم أجل من بعض »: صفوان بن عمرو السكسكي [إكمال تهذيب الكمال (6/ 385)]
أبو زرعة الرازي
عن عكرمة: قال أبو زرعة: لا أظنه سمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 199)]