الاسم: صفوان بن محرز بن زياد
الكنية: أبو عبد الله, وقال ابن خلفون: أبو زياد، وقيل: أبو يزيد
النسب: المازني، التمميمي، البصري، الباهلي
تاريخ الوفاة: قال ابن حبان: 74 هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: ثقة بكاء خاشع واعظ
الجرح والتعديل:
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وفي « كتاب المنتجيلي »: هو من مازن تميم تابعي ثقة خيار [إكمال تهذيب الكمال (6/ 387)]
ابن حبان
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، والحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 387)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: مات سنة أربع وسبعين في ولاية عبد الملك، وكان من العباد، اتخذ لنفسه سربا يبكي فيه [تهذيب الكمال (13/ 211)]
وقال ابن حبان في « الثقات »: مات سنة (74) في ولاية عبد الملك، وكان من العباد، اتخذ لنفسه سربا يبكي فيه [تهذيب التهذيب (2/ 214)]
وكان من العباد، اتخذ لنفسه سربا يبكي فيه، روى عنه: الحسن وقتادة ومات سنة أربع وسبعين في ولاية عبد الملك، وكنيته أبو عبد الله، كان إذا قام إلى تهجده قام معه سكان داره تسجد معه [الثقات (4/ 380)]
وقال ابن حبان في كتاب « الثقات » - الذي زعم المزي أنه نقل توثيقه من عنده: كنيته أبو عبد الله، وكان إذا قام إلى تهجده قام معه سكان داره تسجد معه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 387)]
ابن حجر
وصفوان بن محرز له في صحيح مسلم حديث عن جندب غير هذا، وهو من أوساط التابعين، وأقدم شيخ له عبد الله بن مسعود، ثم الأشعري، وحكيم بن حزام، وعمران بن حصين، ثم ابن عباس وجندب، وكان من عباد أهل البصرة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 321)]
تابعي مشهور [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 321)]
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 454)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في « الثقات »: كناه أبا زياد، وقيل: أبو يزيد وكان من خيار الناس وفضلائهم ثقة حجة. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 387)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول ذلك. سئل أبي عن صفوان بن محرز فقال: هو جليل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 423)]
قال أبو حاتم: جليل [تهذيب الكمال (13/ 211)]
قال أبو حاتم: جليل [تهذيب التهذيب (2/ 214)]
الذهبى
ثقة بكاء خاشع واعظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 25)]
العجلي
قال العجلي: تابعي ثقة. وقال: له فضل وورع [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 321)]
وقال العجلي: بصري، تابعي، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 214)]
وقال أحمد بن صالح العجلي: بصري تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 387)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة، وله فضل وورع [تهذيب التهذيب (2/ 214)]
وقال محمد بن سعد: صفوان بن محرز من بني تميم، وكان ثقة، وله فضل وورع [تهذيب الكمال (13/ 211)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، والحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 387)]
ابن شاهين
ذكره ابن شاهين في الصحابة، وهو غلط نشأ عن فهم فاسد ؛ وذلك أنه أورد من طريق أبي تميمة قال: شهدت صفوان وجندبا وأصحابه وهو يوصيهم، يعني صفوان بن محرز، والحديث حديث جندب بن عبد الله البجلي ؛ رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد روى عنه أحاديث. فقالوا: هل سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا ؟ قال: سمعته يقول: من سمع سمع الله به يوم القيامة. . . الحديث. ظن ابن شاهين أن الحديث لصفوان لجريان ذكره فيه، وليس كذلك، وإنما هو لجندب، والضمير في قوله: " وهو يوصيهم " لجندب، والموصوف بأنه رجل من الصحابة هو جندب، وهو المقول له: هل سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم ؟ والحديث المذكور مخرج في الصحيحين من طريق أبي تميمة الذي أخرجه ابن شاهين من طريقه ؛ فإن ابن شاهين أخرجه عن أبي محمد بن صاعد، عن إسحاق بن شاهين، عن خالد الطحان، عن الجريري، عن أبي تميمة. وأخرجه البخاري في الأحكام، عن إسحاق بن شاهين بهذا السند، ولفظه: عن أبي تميمة قال: شهدت صفوان وجندبا وأصحابه - وهو يوصيهم - فقالوا: هل سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: من سمع سمع الله به. . . الحديث. وفي آخره: قيل لأبي عبد الله - وهو البخاري -: من يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جندب ؟ قال: نعم، جندب. وأخرج البخاري ومسلم هذا الحديث، وهو: من سمع سمع الله به من وجه آخر، عن جندب، أخرجه البخاري في كتاب الرقاق، ومسلم في أواخر الصحيح، كلاهما من طريق سفيان الثوري، عن سلمة بن كهيل، عن جندب [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 321)]
الحاكم
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذا أبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، والحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 387)]