الاسم: صفية بنت أبي عبيد بن مسعود
النسب: الثقفية, المدنية
علاقات الراوي: زوج عبد الله بن عمر, وهي أخت المختار ابن أبي عبيد الكذاب، وأمها عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص أخت عتاب أمير مكة، وسالم ابن زوجها، وَلَدَتْ لابن عمر: واقِدًا وأبا بكر وأبا عبيدة، وعبد الله وعمر، وحفصة وسودة
تاريخ الميلاد: ولدت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الوفاة: 81 هـ: 90 هـ
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: قيل: لها إدراك، وأنكره الدارقطني. وقال العجلي: ثقة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكرها العجلي وابن حبان في " الثقات " [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 552)]
وذكرها ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 679)]
وذكرها ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (35/ 212)]
ابن حجر
وذكر الواقدي، عن موسى بن ضمرة بن سعيد، عن أبيه، أنها تزوجت عبد الله بن عمر في خلافة عمر ؛ فهذا يقرب قول من قال: إنها ولدت في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - فيحمل قول من نفى الإدراك على إدراك السماع، فكأنها لم تميز إلا بعد الوفاة النبوية. [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 552)]
وبسند صحيح [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 552)]
رأت عمر بن الخطاب وحكت عنه [تهذيب التهذيب (4/ 679)]
قيل: لها إدراك، وأنكره الدارقطني. وقال العجلي: ثقة [تقريب التهذيب (1/ 1360)]
ابن عبد البر
ذكرها ابن عبد البر في الصحابة، ولم يذكر لها رواية [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 634)]
ذكرها ابن عبد البر في الصحابة [تهذيب التهذيب (4/ 679)]
ذكرها أبو عمر ؛ فقال: لها رواية. روى عنها مولى ابن عمر. كذا قال ؛ وظاهر قوله: (لها رواية) . أنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهذا بخلاف ما ذكر ابن سعد ؛ فإنه أوردها فيمن لم يرو عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وروت عن أزواجه، وكذا قال ابن سعد: أمها عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص، أخت عتاب أمير مكة. [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 552)]
العجلي
وذكرها العجلي وابن حبان في " الثقات " [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 552)]
قال أحمد بن عبد الله العجلي: مدنية، تابعية، ثقة [تهذيب الكمال (35/ 212)]
قال العجلي: مدنية، تابعية، ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 679)]
قيل: لها إدراك، وأنكره الدارقطني. وقال العجلي: ثقة [تقريب التهذيب (1/ 1360)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: لم تدرك النبي - صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 552)]
وقال الدارقطني: لم تدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم. [تهذيب التهذيب (4/ 679)]
قيل: لها إدراك، وأنكره الدارقطني. وقال العجلي: ثقة [تقريب التهذيب (1/ 1360)]
الذهبى
سمعت حفصة وعائشة ورأت عمر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 204)]
أبو زرعة العراقي
وقال غيره: لم تدرك النبي - صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 634)]
المزي
رأت عمر بن الخطاب، وحكت عنه (خت) [تهذيب الكمال (35/ 212)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وقال ابن منده: أدركت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا يصح لها منه سماع. [تهذيب التهذيب (4/ 679)]
وقال ابن منده: أدركت النبي - صلى الله عليه وسلم - وروت عن عائشة وحفصة، ولا يصح لها سماع من النبي - صلى الله عليه وسلم - [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 552)]
محمد بن سعد
ذكرها أبو عمر ؛ فقال: لها رواية. روى عنها مولى ابن عمر. كذا قال ؛ وظاهر قوله: (لها رواية) . أنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهذا بخلاف ما ذكر ابن سعد ؛ فإنه أوردها فيمن لم يرو عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وروت عن أزواجه، وكذا قال ابن سعد: أمها عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص، أخت عتاب أمير مكة. [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 552)]
البخاري
استشهد بها البخاري [تهذيب الكمال (35/ 212)]