الاسم: الصلت بن دينار
الشهرة: أبو شعيب، المجنون
الكنية: أبو شعيب
النسب: الأزدي, الهنائي, البصري، المجنون
المذهب العقدي: مرجئ، ناصبي، كان ينتقص علي بن أبي طالب
تاريخ الوفاة: قريبا من 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك، ناصبي
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: تركوا حديثه
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال أبو أحمد الحاكم: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن شاهين، والبلخي، وأبو العرب، وابن السكن في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
أبو القاسم البلخي
وذكره ابن شاهين، والبلخي، وأبو العرب، وابن السكن في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لين الحديث إلى الضعف ما هو، مضطرب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال أبو حاتم: لين الحديث إلى الضعف، ما هو مضطرب الحديث [تهذيب الكمال (13/ 221)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 221)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب الكمال (13/ 221)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال أبو علي الطوسي: تكلم فيه بعض أهل العلم. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد في « العلل »: نهاني أبي أن أكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
قال أحمد: متروك الحديث، ترك الناس حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: متروك الحديث، ترك الناس حديثه [تهذيب الكمال (13/ 221)]
وقال ابن حبان: كان الثوري إذا حدث عنه يقول: ثنا أبو شعيب ولا يسميه. وكان أبو شعيب هذا ممن يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وينتقص عليا وينال منه ومن أهل بيته على كثرة المناكير في روايته، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
وقال ابن حبان: كان الثوري إذا حدث عنه يقول: حدثنا أبو شعيب ولا يسميه، وكان أبو شعيب ينتقص عليا وينال منه على كثرة المناكير في روايته. تركه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وفي كتاب ابن الجوزي: عن الفلاس، وأحمد بن حنبل: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
قال أحمد: تركوا حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 26)]
وفي كتاب « العلل » عن عبد الله بن أحمد: نهاني أبي أن أكتب حديثه، وفي موضع آخر: نهى أبي أن يكتب عنه شيء من الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
ابن الجارود
وفي كتاب أبي محمد بن الجارود: ليس بشيء، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
ابن السكن
وذكره ابن شاهين، والبلخي، وأبو العرب، وابن السكن في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان الثوري إذا حدث عنه يقول: ثنا أبو شعيب ولا يسميه. وكان أبو شعيب هذا ممن يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وينتقص عليا وينال منه ومن أهل بيته على كثرة المناكير في روايته، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
ابن حجر
متروك، ناصبي [تقريب التهذيب (1/ 455)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين، والبلخي، وأبو العرب، وابن السكن في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في كتاب « الاستغناء »: هو عندهم ضعيف متروك لكثرة غلطه لا يختلفون في ضعفه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ليس حديثه بالكثير، عامة ما يرويه مما لا يتابعه عليه الناس [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ليس حديثه بالكثير، وعامة ما يرويه مما لا يتابعه الناس عليه [تهذيب الكمال (13/ 221)]
البخاري
وقال البخاري في « التاريخ »: لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال البخاري في « تاريخه »: لا يحتج بحديثه. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
وقال البخاري: كان شعبة يتكلم فيه [تهذيب الكمال (13/ 221)]
البزار
وقال البزار: في « سننه »: لين الحديث [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
البيهقي
. والصلت بن دينار متروك لا يفرح بحديثه [سنن البيهقي الكبرى (1/ 196)]
الترمذي
وقال الترمذي: قد تكلم بعض أهل العلم فيه [تهذيب الكمال (13/ 221)]
وقال الترمذي: تكلم بعض أهل العلم فيه [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ليس بقوي في الحديث [تهذيب الكمال (13/ 221)]
الدولابي
وفي كتاب أبي بشر الدولابي: ضعيف، [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
الساجي
ولما ذكره الساجي في « جملة الضعفاء » قال: قال عوف: كان ينتقص علي بن أبي طالب [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
العجلي
وقال العجلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (13/ 221)]
سفيان الثوري
وقال ابن حبان: كان الثوري إذا حدث عنه يقول: ثنا أبو شعيب ولا يسميه. وكان أبو شعيب هذا ممن يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وينتقص عليا وينال منه ومن أهل بيته على كثرة المناكير في روايته، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
شعبة بن الحجاج
وقال الآجري: قال أبو داود عن شعبة: إذا حدثكم سفيان عمن لا تعرفونه فلا تكتبوا؛ فإنما يحدثكم عن مثل أبي شعيب المجنون قال أبو داود: وكان أبو شعيب عثمانيا. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
وقال البخاري: كان شعبة يتكلم فيه [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
ذكره ابن أبي حاتم في كتاب « الجرح والتعديل »، وقال ابن إدريس: قلت لشعبة: إيش تستطيع أن تقول في سفيان الثوري؟ قال قد روى عن أبي شعيب المجنون يعنيه بذلك [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
وقال عبد الله بن إدريس: عاب شعبة على الثوري روايته عن أبي شعيب [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: كثير الغلط، متروك الحديث، كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (13/ 221)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: متروك [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
وقال علي بن الجنيد: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: مرجئ، ضعيف، ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال يعقوب بن سفيان: مرجئ، ضعيف، ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (13/ 221)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: كثير الغلط، متروك الحديث، كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (13/ 221)]
وقال عمرو بن علي: كثير الغلط، متروك الحديث، كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وفي كتاب ابن الجوزي: عن الفلاس، وأحمد بن حنبل: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: ضعيف، ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال محمد بن سعد: ضعيف ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: كثير الغلط، متروك الحديث، كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (13/ 221)]
يحيى بن معين
وقال معاوية عن أبي زكريا يحيى بن معين: ضعيف، وفي رواية ابن أبي خيثمة: ضعيف الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
وقال معاوية عن أبي زكريا يحيى بن معين: ضعيف، وفي رواية ابن أبي خيثمة: ضعيف الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
وقال ابن معين في رواية: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال ابن حبان: كان الثوري إذا حدث عنه يقول: ثنا أبو شعيب ولا يسميه. وكان أبو شعيب هذا ممن يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وينتقص عليا وينال منه ومن أهل بيته على كثرة المناكير في روايته، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
وقال ابن حبان: كان الثوري إذا حدث عنه يقول: حدثنا أبو شعيب ولا يسميه، وكان أبو شعيب ينتقص عليا وينال منه على كثرة المناكير في روايته. تركه أحمد ويحيى [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
وقال عباس الدوري وغير واحد، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (13/ 221)]
المزي
روى عن علقمة بن قيس ولم يدركه، قاله المزي في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 199)]
عوف بن أبي جميلة
وقال يحيى بن سعيد: ذهبت أنا وعوف نعوده، فذكر عليا فنال منه، فقال عوف: لا شفاك الله [تهذيب التهذيب (2/ 216)]
العقيلي
وفي كتاب العقيلي: كان ينال من علي. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]
الصلت بن دينار الهنائي
وقال عمرو بن علي وغير واحد، عن يحيى بن سعيد: ذهبت أنا وعوف نعود الصلت بن دينار، فذكر الصلت عليا فنال منه، فقال عوف: لا رفع الله صرعتك. وفي رواية قال: لا شفاك الله يا أبا شعيب [تهذيب الكمال (13/ 221)]
الحاكم
ولما ذكر له الحاكم حديثا في « مستدركه » قال: ليس هو من شرط هذا الكتاب. [إكمال تهذيب الكمال (6/ 392)]