الاسم: الضحاك بن شرحبيل بن عبد الله بن نوف
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الغافقي, المصري, وقال ابن خلفون: معافري ويقال: العكي الأصل
بلد الإقامة: مصر
تاريخ الوفاة: 111 هـ: 120 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم
الرتبة عند الذهبي: صدقه أبو زرعة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 222)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (13/ 267)]
ابن حجر
صدوق يهم [تقريب التهذيب (1/ 457)]
ابن خلفون
قال ابن خلفون لما ذكره في " الثقات ": هو معافري، وقيل: غافقي ثقة، قال ابن صالح. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 18)]
الذهبى
صدقه أبو زرعة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 32)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة: لا بأس به صدوق [تهذيب الكمال (13/ 267)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: الضحاك بن شرحبيل، لا بأس به صدوق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 459)]
قال أبو زرعة: لا بأس به، صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 222)]
أحمد بن حنبل
ضعفه أحمد كذا أورده المؤلف في المغني، ثم قال: [لسان الميزان (4/ 337)]
وقال مهنا: سألت أحمد عن الضحاك بن شرحبيل، فقال: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 222)]
أبو حاتم الرازي
قلت: قال الحافظ أبو محمد المنذري: يشبه أن تكون رواية الضحاك عن الصحابة مرسلة ؛ لأن البخاري وابن يونس لم يذكرا له رواية عن الصحابة. انتهى. وكذا أبو حاتم، ويعقوب بن سفيان لم يذكرا له رواية عن صحابي [تهذيب التهذيب (2/ 222)]
وقال شيخ مشايخنا ومشايخه الحافظ المنذري: يشبه أن يكون حديث الضحاك عن الصحابة مرسل ؛ لأن البخاري وابن يونس لم يذكرا له رواية عن الصحابة انتهى. وكذلك ابن أبي حاتم عن أبيه، ويعقوب بن سفيان الفسوي في " تاريخه الكبير " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 18)]
الفسوي
قلت: قال الحافظ أبو محمد المنذري: يشبه أن تكون رواية الضحاك عن الصحابة مرسلة ؛ لأن البخاري وابن يونس لم يذكرا له رواية عن الصحابة. انتهى. وكذا أبو حاتم، ويعقوب بن سفيان لم يذكرا له رواية عن صحابي [تهذيب التهذيب (2/ 222)]
وقال شيخ مشايخنا ومشايخه الحافظ المنذري: يشبه أن يكون حديث الضحاك عن الصحابة مرسل ؛ لأن البخاري وابن يونس لم يذكرا له رواية عن الصحابة انتهى. وكذلك ابن أبي حاتم عن أبيه، ويعقوب بن سفيان الفسوي في " تاريخه الكبير " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 18)]
المنذري
قلت: قال الحافظ أبو محمد المنذري: يشبه أن تكون رواية الضحاك عن الصحابة مرسلة ؛ لأن البخاري وابن يونس لم يذكرا له رواية عن الصحابة. انتهى. وكذا أبو حاتم، ويعقوب بن سفيان لم يذكرا له رواية عن صحابي [تهذيب التهذيب (2/ 222)]
مغلطاي
وفي قول المزي: روى عن عبد الله بن عمر نظر ؛ لما في كتاب أبي عبد الله البخاري، وقال عبد الله بن يحيى: ثنا حيوة عن موسى بن أيوب عن الضحاك بن شرحبيل الغافقي سمع عمران بن عوف صليت وراء ابن عمر فقال آمين. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 18)]
ابن يونس المصري
وقال شيخ مشايخنا ومشايخه الحافظ المنذري: يشبه أن يكون حديث الضحاك عن الصحابة مرسل ؛ لأن البخاري وابن يونس لم يذكرا له رواية عن الصحابة انتهى. وكذلك ابن أبي حاتم عن أبيه، ويعقوب بن سفيان الفسوي في " تاريخه الكبير " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 18)]
البخاري
قلت: قال الحافظ أبو محمد المنذري: يشبه أن تكون رواية الضحاك عن الصحابة مرسلة ؛ لأن البخاري وابن يونس لم يذكرا له رواية عن الصحابة. انتهى. وكذا أبو حاتم، ويعقوب بن سفيان لم يذكرا له رواية عن صحابي [تهذيب التهذيب (2/ 222)]
وقال شيخ مشايخنا ومشايخه الحافظ المنذري: يشبه أن يكون حديث الضحاك عن الصحابة مرسل ؛ لأن البخاري وابن يونس لم يذكرا له رواية عن الصحابة انتهى. وكذلك ابن أبي حاتم عن أبيه، ويعقوب بن سفيان الفسوي في " تاريخه الكبير " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 18)]