للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو عاصم النبيل الضحاك بن مخلد (الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم ابن الضحاك بن رافع بن رفيع بن الأسود بن عمرو بن رالان بن هلال بن ثعلبة بن شيبان)
اللقب: النبيل, الحافظ
الكنية: أبو عاصم
النسب: يقال: الشيبانى مولاهم، ويقال: من أنفسهم، البصري، المكي، النبيل، الحافظ، وقيل: الذهلي مولاهم
بلد الإقامة: مكة، البصرة
علاقات الراوي: أمه: من آل الزبير، قيل: مولى لبنى شيبة، ومولى لبني ذهل بن ثعلبة إخوة بني سدوس، ومستمليه عبد الله بن إسحاق، وابنه: عمرو بن أبي عاصم
تاريخ الميلاد: 121 هـ، أو: 122 هـ
تاريخ الوفاة: 211 هـ، أو: 212 هـ، أو: 213هـ، أو: 214 هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: قال عمر بن شبة: والله ما رأيت مثله، وقال أبو عاصم: ما دلست قط، وما اغتبت أحدا منذ عقلت أن الغيبة حرام

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " جملة الثقات " قال: ومات ليلة الخميس لأربع عشرة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
أرخه ابن حبان في « الثقات » لما ذكره في الطبقة الثالثة [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
وقد سمع من ابن جريج والثوري وشعبة [الثقات (6/ 483)]
ابن حجر
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 459)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: لم ير في يده كتاب قط [تهذيب الكمال (13/ 281)]
وقال ابن خراش: لم ير في يده كتاب قط [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: كان أبو عاصم فقيها ثقة محدثا له حلقة يجتمع إليه فيها ويفتي وكان مذهبه مذهب أهل الكوفة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر في كتاب " الاستغناء ": أجمعوا على أنه صدوق ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
ابن قانع
وقال ابن قانع في " تاريخه ": ثقة مأمون [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
وقال ابن قانع: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
البخاري
وفي كتاب [الزهد] : مات سنة أربع عشرة، وروى عنه البخاري خمسة وأربعين حديثا ثم روى عن جماعة من شيوخه عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
وقال الخليلي: متفق عليه يروي عنه البخاري ويفتخر، وقال: منذ عقلت أن الغيبة حرام ما اغتبت أحدا، وفي موضع آخر: إمام متفق عليه زهدا وعلما وديانة وإثباتا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
الخليلي
وقال الخليلي: متفق عليه زهدا وعلما وديانة وإتقانا [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
وقال الخليل بن عبد الله الخليلي القزويني: متفق عليه زهدا، وعلما، وديانة، وإتقانا [تهذيب الكمال (13/ 281)]
وقال الخليلي: متفق عليه يروي عنه البخاري ويفتخر، وقال: منذ عقلت أن الغيبة حرام ما اغتبت أحدا، وفي موضع آخر: إمام متفق عليه زهدا وعلما وديانة وإثباتا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 328)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة، كثير الحديث، وكان له فقه [تهذيب الكمال (13/ 281)]
وقال العجلي: ثقة، كثير الحديث، وكان له فقه [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق، وهو أحب إلي من روح بن عبادة [تهذيب الكمال (13/ 281)]
وقال أبو حاتم: صدوق، وهو أحب إلي من روح بن عبادة [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
ثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن أبي عاصم النبيل، وروح بن عبادة فقال: أبو (350 م 3) عاصم أحب إلي من روح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 463)]
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال: صدوق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 463)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: كان يحفظ قدر ألف حديث من جيد حديثه، وكان فيه مزاح [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان يحفظ قدر ألف حديث من جيد حديثه، وكان فيه مزاح [تهذيب الكمال (13/ 281)]
أبو عاصم النبيل
وقال البخاري: سمعت أبا عاصم يقول: منذ عقلت أن الغيبة حرام، ما اغتبت أحدا قط [تهذيب الكمال (13/ 281)]
وقال محمد بن عيسى الزجاج: قال لي أبو عاصم: كل شيء حدثتك حدثوني به، وما دلست قط [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
قال عمر بن شبة: والله ما رأيت مثله، وقال أبو عاصم: ما دلست قط، وما اغتبت أحدا منذ عقلت أن الغيبة حرام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 34)]
، قال محمد بن عيسى: قلت لأبي عاصم: ذكر ابن جريج فقال: أخبرني ابن جريج قال: أخبرنا زياد، وكل شيء حدثتك، حدثوني به، وحدثنا عنهم، وما دلست حديثا قط، وإني لأرجم من يدلس [تهذيب الكمال (13/ 281)]
عمر بن شبة
وقال عمر بن شبة: والله ما رأيت مثله [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
قال عمر بن شبة: والله ما رأيت مثله، وقال أبو عاصم: ما دلست قط، وما اغتبت أحدا منذ عقلت أن الغيبة حرام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 34)]
وقال عمر بن شبة: حدثنا أبو عاصم النبيل، والله ما رأيت مثله [تهذيب الكمال (13/ 281)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة فقيها [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة فقيها [تهذيب الكمال (13/ 281)]
يحيى بن معين
وسئل يحيى بن معين: أي أصحاب الثوري أثبت ؟ فقال: ابن القطان، ووكيع وابن المبارك، وابن مهدي، وأبو نعيم فأما الفريابي، وأبو حذيفة، وقبيصة، وأبو عبد الله، وأبو عاصم، والزهري، وعبد الرزاق، وطبقتهم فهم فيه بعضهم قريب من بعض وهم ثقات كلهم ودون أولئك في الضبط [ق202 أ] والمعرفة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 281)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [ابن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي قال: نا عثمان [بن سعيد] قال: سألت يحيى بن معين [قلت] : الضحاك بن مخلد أبو عاصم [النبيل] ؟ فقال: ثقة. قلت: هو أحب إليك أو عبد الله بن داود الخرييي ؟ فقال: ثقتان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 463)]
قال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
مسلم
وذكره مسلم، وقبله علي بن المديني في الطبقة السابعة من أصحاب شعبة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
أحمد بن حنبل
وقال حمدان بن علي الوراق: ذهبنا إلى أحمد سنة (13) ، فسألناه أن يحدثنا، فقال: تسمعون مني وأبو عاصم في الحياة ؟ اخرجوا إليه [تهذيب التهذيب (2/ 225)]
حمدان بن علي الوراق، ذهبنا إلى أحمد بن حنبل سنة ثلاث عشرة، يعني ومائتين، فسألناه أن يحدثنا، فقال: تسمعون مني، ومثل أبي عاصم في الحياة ؟ اخرجوا إليه. [تهذيب الكمال (13/ 281)]
ابن أبي زياد
وكان ابن أبي زياد يميل إليه لحال الرأي يعني رأي أبي حنيفة فلما بلغه مزاحه كان لا يعبأ به [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
أبو زيد الأنصاري
وقال أبو زيد الأنصاري: كان أبو عاصم في حداثته ضعيف العقل وكان يطلب العربية والأدب فيقال له: كيف تصغر الضحاك - يعني اسمه - ؟ فيقول: ضحيكيك ثم نبل فكان هو يزري على غيره [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
المزي
وجعفر بن محمد الصادق حديثا واحدا [تهذيب الكمال (13/ 281)]
سفيان الثوري
وقال إسحاق بن يسار: قال لي أبو عاصم: كان سفيان يسألني أن أفيده فإذا أفدته قال: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
عباس الدوري
وفي " تاريخ المنتجيلي ": قال عباس بن محمد: أبو عاصم نيف على التسعين وما رئي أذكى منه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]
علي ابن المديني
وذكره مسلم، وقبله علي بن المديني في الطبقة السابعة من أصحاب شعبة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 25)]