للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الضحاك بن مزاحم
الكنية: أبو القاسم، ويقال: أبو محمد
النسب: الهلالي، الخراساني، البلخى، الكوفي، العامرى، المفسر
بلد الإقامة: سمرقند، نيسابور، الكوفة، بخارى، خراسان، بلخ بقرية بروقان
علاقات الراوي: إخوته: محمد، ومسلم، وسالم، من بني هلال بن عامر رهط زينب زوج النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الوفاة: بعد: 100 هـ، أو: 102 هـ، أو: 105 هـ، أو: 106 هـ
بلد الوفاة: بلخ ببردقان
بلد الرحلة: مرو، بلخ، هراة، الري
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، كثير الإرسال
الرتبة عند الذهبي: وثقه: أحمد، وابن معين، وقال شعبة: كان عندنا ضعيفا

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال ابن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
وقال أبو زرعة: الضحاك عن علي مرسل، ولم يسمع من ابن عمر، ولا من ابن عباس شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 291)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ثقة مأمون. [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة مأمون. [تهذيب الكمال (13/ 291)]
وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله يسأل لقي الضحاك ابن عباس فقال: ما علمت، قيل فمن سمع التفسير؟ قال: يقولون: من سعيد بن جبير، قيل له: فلقي ابن عمر ؟ فقال: أبو سنان يروي شيئا ما يصح عندي، قلت: فأبو نعيم كان يقول في حكيم بن ديلم عن الضحاك: سمعت ابن عمر فقال أبو عبد الله: ليس بشيء [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
وثقه أحمد وابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 34)]
ابن حبان
وحكى ابن حبان في الثقات أنه قال: لقي جماعة من التابعين ولم يشافه أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن زعم أنه لقي ابن عباس فقد وهم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: لقي جماعة من التابعين ولم يشافه أحدا من الصحابة، ومن زعم أنه لقي ابن عباس فقد وهم، وكان معلم كتاب، ورواية « أبي إسحاق عن الضحاك: قلت لابن عباس » وهم من شريك [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال لقي جماعة من التابعين، ولم يشافه أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن زعم أنه لقي ابن عباس، فقد وهم، كان أصله من بلخ، وكان يقيم بها مدة، وبسمرقند مدة، وببخارى مدة، وكانت أمه حاملا به سنتين، وولد وله أسنان، وكان معلم كتاب، يعلم الصبيان، ولا يأخذ منهم شيئا، ورواية " أبي إسحاق، عن الضحاك، قلت لابن عباس " وهم من شريك، عن أبي إسحاق. [تهذيب الكمال (13/ 291)]
وقال ابن حبان: أما رواياته عن أبي هريرة وابن عباس وجميع من روى عنه ففي ذلك كله نظر، وإنما اشتهر بالتفسير [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
وكان الضحاك معلم كاتب يعلم الصبيان ولا يأخذ منهم شيئا، ورواية أبي إسحاق السبيعي عن الضحاك، قال: قلت لابن عباس وهم من شريك، عن أبي إسحاق [الثقات (6/ 480)]
لقي جماعة من التابعين، ولم يشافه أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن زعم أنه لقي ابن عباس فقد وهم [الثقات (6/ 480)]
ابن حجر
وقيل: لم يثبت له سماع من أحد من الصحابة [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
صدوق. كثير الإرسال [تقريب التهذيب (1/ 459)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون، وأبو حفص البغدادي في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 29)]
ابن شاهين
وذكره ابن خلفون، وأبو حفص البغدادي في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 29)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة وليس بتابعي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 29)]
وقال العجلي: ثقة وليس بتابعي [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
الدارقطني
وفي كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني: ثقة، وفي " السنن ": لم يسمع من [حديثه] . [إكمال تهذيب الكمال (7/ 29)]
وقال الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
يحيى بن معين
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 291)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
وثقه أحمد وابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 34)]
يحيى القطان
وقال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: كان شعبة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم، وكان ينكر أن يكون لقي ابن عباس قط. [تهذيب الكمال (13/ 291)]
وقال علي في موضع آخر، عن يحيى بن سعيد: كان الضحاك عندنا ضعيفا. [تهذيب الكمال (13/ 291)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا صالح، ثنا علي قال: قال يحيى بن سعيد: كان الضحاك عندنا ضعيفا. [الكامل في الضعفاء (5/ 147)]
وقال علي، عن يحيى بن سعيد: كان الضحاك عندنا ضعيفا [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
شعبة بن الحجاج
وقال يحيى القطان: كان شعبة ينكر أن يكون الضحاك لقي ابن عباس قط [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
وقال ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: كان شعبة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم، وكان ينكر أن يكون لقي ابن عباس قط [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني صالح، ثنا علي، سمعت يحيى يقول: كان شعبة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم، قال: وكان شعبة ينكر أن يكون الضحاك بن مزاحم لقي ابن عباس قط. [الكامل في الضعفاء (5/ 147)]
وقال شعبة: كان عندنا ضعيفا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 34)]
عباس بن مصعب المروزي
وقال العباس بن مصعب المروزي: قدم الضحاك مرو، وسمع منه التفسير عبيد بن سليمان، مولى عبد الرحمن بن مسلم الباهلي، وروى عن عبيد بن سليمان: خارجة بن مصعب، وأبو تميلة، وعلي بن عمرو بن عمران، من أهل الرزيق، وكان الضحاك أصله من بلخ [تهذيب الكمال (13/ 291)]
عبد الملك بن ميسرة الهلالي
وقال أبو أسامة، عن المعلى، عن شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، قلت: للضحاك: سمعت من ابن عباس ؟ قال: لا، قلت: فهذا الذي تحدثه عن من أخذته ؟ قال: عن ذا، وعن ذا [تهذيب الكمال (13/ 291)]
وقال سلم بن قتيبة: قال أبو داود، عن شعبة: حدثني عبد الملك بن ميسرة، قال: الضحاك لم يلق ابن عباس، إنما لقي سعيد بن جبير بالري، فأخذ عنه التفسير [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
وقال شعبة أيضا: قال لي عبد الملك بن ميسرة: الضحاك لم يسمع من ابن عباس، إنما لقي سعيد بن جبير بالري فسمع منه التفسير، وقال أيضا عن عبد الملك بن ميسرة: قلت للضحاك: أسمعت من ابن عباس شيئا ؟ قال: لا. قلت: فهذا الذي ترويه، عمن أخذته ؟ قال: عنك وعن داود [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
حدثنا محمد بن المسيب، قال: ثنا إسحاق بن منصور، قال: ثنا أبو داود الطيالسي، قال: ثنا شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، قال: لم يلق الضحاك ابن عباس، إنما لقي سعيد بن جبير بالري، فأخذ عنه التفسير [الثقات (6/ 480)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي قال: سمعت أبا داود يقول: ثنا شعبة، سمعت عبد الملك بن ميسرة يقول: الضحاك بن مزاحم لم يلق ابن عباس، إنما لقي سعيد بن جبير بالري، وأخذ عنه التفسير [الكامل في الضعفاء (5/ 147)]
وقال أبو داود الطيالسي، عن شعبة: حدثني عبد الملك بن ميسرة، قال: الضحاك لم يلق ابن عباس، إنما لقي سعيد بن جبير بالري، فأخذ عنه التفسير [تهذيب الكمال (13/ 291)]
قرة بن خالد السدوسي
وقال عثمان بن جبلة بن أبي رواد، عن قرة بن خالد: كانت هجيرى الضحاك إذا سكت: " لا حول ولا قوة إلا بالله ". [تهذيب الكمال (13/ 291)]
مشاش السليمي
ثنا الحسين بن عبد الله القطان، ثنا سفيان بن محمد الفزاري. وثنا ابن سلم، حدثنا راشد بن سعيد. وحدثنا ابن حماد، حدثني يزيد بن سنان قالوا: ثنا سلم بن قتيبة، ثنا شعبة، قلت لمشاش: سمع الضحاك من ابن عباس ؟ قال: ما رآه قط، قال ابن سنان: لا ولا كلمه، وقال ابن سلم: قلت ليونس بن عبيد. وثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي، قال: سمعت سلم بن قتيبة، فذكر مثله لا ولا كلمه. [الكامل في الضعفاء (5/ 147)]
وقال أبو قتيبة سلم بن قتيبة، عن شعبة: قلت لمشاش الضحاك سمع من ابن عباس؟ قال: ما رآه قط [تهذيب الكمال (13/ 291)]
وقال أبو قتيبة، عن شعبة: قلت لمشاش: الضحاك سمع من ابن عباس ؟ قال: ما رآه قط [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
العلائي
قال العلائي: وروى أبو جناب الكلبي، وهو ضعيف، عن الضحاك أنه قال: جاورت ابن عباس سبع سنين. والروايات الأولى أصح [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
المزي
وقيل: لم يثبت له سماع من أحد من الصحابة [تهذيب الكمال (13/ 291)]
جويبر بن سعيد
وقال أبو مقاتل، عن جويبر: كان الضحاك يعلم الصبيان ببلخ، بقرية يقال لها: بروقان، يعني: يعلمهم حسبة. [تهذيب الكمال (13/ 291)]
سفيان الثوري
وقال زيد بن الحباب، عن سفيان الثوري: خذوا التفسير من أربعة: سعيد بن جبير، ومجاهد، وعكرمة، والضحاك [تهذيب الكمال (13/ 291)]
ثنا أحمد بن نوكرد، ثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا زيد بن الحباب، سمعت سفيان الثوري يقول: خذوا التفسير، عن أربعة: سعيد بن جبير، ومجاهد، وعكرمة، والضحاك بن مزاحم. [الكامل في الضعفاء (5/ 147)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: عرف بالتفسير، وأما روايته عن ابن عباس، وأبي هريرة، وجميع من روى عنه ففي ذلك كله نظر، وإنما اشتهر بالتفسير [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
والضحاك بن مزاحم عرف بالتفسير، فأما رواياته عن ابن عباس، وأبي هريرة، وجميع من روى عنه ففي ذلك كله نظر، وإنما اشتهر بالتفسير. [الكامل في الضعفاء (5/ 147)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عرف بالتفسير، فأما رواياته عن ابن عباس، وأبي هريرة، وجميع من روى عنه، ففي ذلك كله نظر، وإنما اشتهر بالتفسير [تهذيب الكمال (13/ 291)]
الحاكم
قال الحاكم في " تاريخ نيسابور ": أكثر حديثه عند الخراسانيين وهو كوفي سكن خراسان وقد اختلفوا في سماعه من ابن عياش. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 29)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لم يدرك أبا هريرة ولا أبا سعيد [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
الضحاك بن مزاحم الهلالي
قال عبد الملك بن ميسرة: قلت له: أسمعت من ابن عباس ؟ قال: لا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 34)]
وقال أبو أسامة، عن المعلى، عن شعبة، عن عبد الملك: قلت للضحاك: سمعت من ابن عباس ؟ قال: لا. قلت: فهذا الذي تحدثه عمن أخذته ؟ قال: عن ذا وعن ذا [تهذيب التهذيب (2/ 226)]
وقال أبو جناب الكلبي، عن الضحاك: جاورت ابن عباس سبع سنين. [تهذيب الكمال (13/ 291)]
وأما أبو جناب الكلبي فروى عن الضحاك، قال: جاورت ابن عباس سبع سنين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 34)]
قال شعبة عن مشاش: قلت للضحاك: سمعت من ابن عباس ؟ قال: لا، قلت: رأيته ؟ قال: لا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 203)]
وقال أبو نعيم، عن سفيان، عن مزاحم بن زفر: سمعت الضحاك بن مزاحم، يقول: لو دخلت على أمي لقلت لها: أيتها العجوز غطي عني شعرك. [تهذيب الكمال (13/ 291)]