للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ضمضم
الشهرة: المليكى
الكنية: أبو المثنى
النسب: الأملوكي، الحمصي، الوصابي، المليكي، الشامي
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: وثقه: العجلي
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (13/ 329)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 230)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 40)]
ابن عبد البر
قال أبو عمر بن عبد البر في كتاب " الاستغناء ": ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 40)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 37)]
العجلي
وثقه العجلي [تقريب التهذيب (1/ 460)]
أبي
وقال أبو عمر الصدفي في « تاريخه »: حدثني أبو مسلم، قال: أملى علي أبي قال: وأبو المثنى الوصابي شامي تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 230)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: [ق204 ب] أبو المثنى الحمصي فيه نظر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 40)]
قال ابن القطان: أبو المثنى مجهول سواء كان واحدا أو اثنين، قال: وأما قول ابن عبد البر: أبو المثنى ثقة، فلا يقبل منه، كذا قال. وتعقبه ابن المواق بأنه لا فرق بين أن يوثقه الدارقطني أو ابن عبد البر [تهذيب التهذيب (2/ 230)]
عبد الله بن مواق
قال ابن القطان: أبو المثنى مجهول سواء كان واحدا أو اثنين، قال: وأما قول ابن عبد البر: أبو المثنى ثقة، فلا يقبل منه، كذا قال. وتعقبه ابن المواق بأنه لا فرق بين أن يوثقه الدارقطني أو ابن عبد البر [تهذيب التهذيب (2/ 230)]
مسلم
فرق أبو محمد بن الجارود في « الكنى » بين أبي المثنى ضمضم الأملوكي يروي، عن عتبة بن عبيد، ويروي عنه صفوان بن عمرو، وبين أبي المثنى يروي عن أبي أبي، وعنه هلال بن يساف، ثم قال: وقيل: إنهما واحد، قال: ولم يبن لي ذلك. ثم روى عن الأثرم، عن أحمد بن حنبل أنه ذكر رواية صفوان بن عمرو، وهلال بن يساف، عن أبي المثنى، وقال: سبحان الله! - كالمتعجب - يروي عنه هلال بن يساف، ويروي عنه صفوان بن عمرو! انتهى. وأما ابن أبي حاتم، ومسلم وغيرهما فقالوا: إنه واحد ولا يبعد [تهذيب التهذيب (2/ 230)]
مغلطاي
وفي كتاب أبي أحمد الحاكم، وابن حبان: وهو الذي يقال له المليكي. وفي " تاريخ البخاري ": المليكي وهم، والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 40)]
ابن أبي حاتم الرازي
فرق أبو محمد بن الجارود في « الكنى » بين أبي المثنى ضمضم الأملوكي يروي، عن عتبة بن عبيد، ويروي عنه صفوان بن عمرو، وبين أبي المثنى يروي عن أبي أبي، وعنه هلال بن يساف، ثم قال: وقيل: إنهما واحد، قال: ولم يبن لي ذلك. ثم روى عن الأثرم، عن أحمد بن حنبل أنه ذكر رواية صفوان بن عمرو، وهلال بن يساف، عن أبي المثنى، وقال: سبحان الله! - كالمتعجب - يروي عنه هلال بن يساف، ويروي عنه صفوان بن عمرو! انتهى. وأما ابن أبي حاتم، ومسلم وغيرهما فقالوا: إنه واحد ولا يبعد [تهذيب التهذيب (2/ 230)]
وقال ابن المبارك: المليكي، وهو وهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 468)]
ابن الجارود
فرق أبو محمد بن الجارود في « الكنى » بين أبي المثنى ضمضم الأملوكي يروي، عن عتبة بن عبيد، ويروي عنه صفوان بن عمرو، وبين أبي المثنى يروي عن أبي أبي، وعنه هلال بن يساف، ثم قال: وقيل: إنهما واحد، قال: ولم يبن لي ذلك. ثم روى عن الأثرم، عن أحمد بن حنبل أنه ذكر رواية صفوان بن عمرو، وهلال بن يساف، عن أبي المثنى، وقال: سبحان الله! - كالمتعجب - يروي عنه هلال بن يساف، ويروي عنه صفوان بن عمرو! انتهى. وأما ابن أبي حاتم، ومسلم وغيرهما فقالوا: إنه واحد ولا يبعد [تهذيب التهذيب (2/ 230)]
المزي
رواه أبو داود، عن محمد بن قدامة، عن جرير، وقال: عن عبادة، فوقع لنا بدلا عاليا. ورواه أبو حذيفة، وغير واحد، عن سفيان، فلم يجاوزوا به أبا أبي. ورواه أبو زبيد عبثر بن القاسم، عن سفيان، فقال: عن أبي أبي، عن أبي ذر. ورواه شعبة، عن منصور، فوصله عن ابن امرأة عبادة، عن عبادة [تهذيب الكمال (13/ 329)]