للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: طاووس بن كيسان (طاووس بن كيسان، يقال اسمه: ذكوان)
اللقب: قيل: طاوس
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: اليماني، الحميري مولاهم، الفارسي، الجندي، الهمداني مولاهم، الخولاني
بلد الإقامة: الجند
علاقات الراوي: أمه من أبناء فارس، وأبوه من النمر بن قاسط، وابنه: عبد الله بن طاووس، مولى بحير بن ريسان، مولى لابن هوذة، مولى الجعد
المذهب العقدي: شيعى
تاريخ الوفاة: 100 هـ، أو: 101 هـ، أو: 103هـ، أو: 104هـ، أو: 105 هـ، أو: 106 هـ، أو بعد: 110 هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه فاضل
الرتبة عند الذهبي: قال عمرو بن دينار: ما رأيت أحدا مثله قط

الجرح والتعديل:

إبراهيم بن ميسرة الطائفي
وفي " الثقات " لابن شاهين: قال إبراهيم بن ميسرة: حدثني الرضا، يعني طاوسا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وحلف إبراهيم بن ميسرة وهو مستقبل الكعبة: ورب هذه البنية ما رأيت الشريف والوضيع بمنزلة واحدة إلا عند طاوس، وقال قيس بن سعد: كان طاوس منا، مثل ابن سيرين منكم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان من عباد أهل اليمن، ومن سادات التابعين، وكان قد حج أربعين حجة، وكان مستجاب الدعوة مات سنة إحدى، وقيل: سنة ست ومائة [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
وقال ابن حبان، كان من عباد أهل اليمن، ومن سادات التابعين، وكان قد حج أربعين حجة، وكان مستجاب الدعوة [تهذيب الكمال (13/ 357)]
كان من عباد أهل اليمن ومن فقهائهم ومن سادات التابعين، روى عنه: عمرو بن دينار والناس. مرض بمنى مات بمكة سنة إحدى ومائة قبل التروية بيوم قبل مجاهد بسنتين، وصلى عليه هشام بن عبد الملك بين الركن والمقام، وقد قيل: إنه مات سنة ست ومائة، وكان طاوس قد حج أربعين حجة وكان مستجاب الدعوة فيما قيل [الثقات (4/ 391)]
ابن حجر
وأرسل عن معاذ بن جبل [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
التابعي المشهور، [تعريف أهل التقديس (1/ 83)]
ثقة فقيه فاضل [تقريب التهذيب (1/ 462)]
ابن خلفون
وفي كتاب " الثقات " لابن خلفون: قال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي: سألت أحمد بن حنبل عن الثبت في ابن عباس فقال: عطاء وطاوس وابن جبير [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
ابن شاهين
وفي " الثقات " لابن شاهين: قال إبراهيم بن ميسرة: حدثني الرضا، يعني طاوسا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
الذهبى
قلت: قال الذهبي في مختصر المستدرك: لم يسمع من عبادة بن الصامت [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 207)]
قال عمرو بن دينار: ما رأيت أحدا مثله قط [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 41)]
الزهري
وعن الزهري قال: لو رأيت طاوسا علمت أنه لا يكذب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وقال الزهري: لو رأيت طاوسا علمت أنه لا يكذب [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
حبيب بن أبي ثابت الكاهلي
قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا يحيى بن الضريس، عن أبي سنان، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: اجتمع عندي خمسة لا يجتمع عندي مثلهم أبدا عطاء، وطاووس، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وعكرمة [تهذيب الكمال (13/ 357)]
سفيان بن عيينة
وقال علي بن المديني: وليس عندي من أصحاب عبد الله أجل من سعيد وجابر وعكرمة وعطاء وطاوس ومجاهد، وكان ابن عيينة يقدم طاوسا عن هؤلاء، والثوري يقدم سعيدا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وقال ابن عيينة: متجنبو السلطان ثلاثة: أبو ذر في زمانه، وطاوس في زمانه، والثوري في زمانه [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
وقال سفيان بن عيينة: مجتنبو السلطان ثلاثة: أبو ذر في زمانه وطاوس في زمانه والثوري في زمانه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
عطاء بن أبي رباح
ودخل المسجد الحرام، فإذا حلقة فيها الحسن وعطاء، فلما نظر إليه مقبلا فسح له حين قعد بينهما، فيأتي المستفتي إلى الحسن فيشير بإصبعه إلى طاوس، ويأتي المستفتي إلى عطاء فيشير بإصبعه إلى طاوس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وعن عمران بن عيسى أن عطاء كان يقول: ما يقول طاوس في كذا ؟ فقلت: أبا محمد ممن نأخذه ؟ قال: من الثقة طاوس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
علي ابن المديني
وقال علي بن المديني: وليس عندي من أصحاب عبد الله أجل من سعيد وجابر وعكرمة وعطاء وطاوس ومجاهد، وكان ابن عيينة يقدم طاوسا عن هؤلاء، والثوري يقدم سعيدا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وقال علي ابن المديني: لم يسمع من معاذ شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 207)]
أبو زرعة الرازي
وزعم أبو زرعة، ويعقوب بن شيبة في " مسنده " أن حديثه عن عمر وعلي مرسل [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال أبو زرعة [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
ثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة، عن طاوس من أهل اليمن فقال ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 500)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 357)]
وقال أبو زرعة: طاوس عن علي وعن معاذ وعن عمر كل ذلك مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 207)]
أحمد بن حنبل
وفي كتاب " الزهد " لأحمد بن حنبل: أخبرت عن ضمرة عن ابن شوذب قال: شهدت جنازة طاوس بمكة سنة ست ومائة، قال: فجعلوا يقولون: رحمك الله أبا عبد الرحمن حج أربعين حجة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وفي كتاب " الثقات " لابن خلفون: قال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي: سألت أحمد بن حنبل عن الثبت في ابن عباس فقال: عطاء وطاوس وابن جبير [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
قيس بن سعد الحبشي
وقال قيس بن سعد: كان طاووس فينا مثل ابن سيرين في أهل البصرة [تهذيب الكمال (13/ 357)]
وقال قيس بن سعد: كان فينا مثل ابن سيرين بالبصرة [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
وحلف إبراهيم بن ميسرة وهو مستقبل الكعبة: ورب هذه البنية ما رأيت الشريف والوضيع بمنزلة واحدة إلا عند طاوس، وقال قيس بن سعد: كان طاوس منا، مثل ابن سيرين منكم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
يحيى بن معين
ذكره الكرابيسي في المدلسين، وقال: أخذ كثيرا من علم ابن عباس رضي الله عنهما، ثم كان بعد ذلك يرسل عن ابن عباس، وروى عن عائشة، فقال ابن معين: لا أراه سمع منها، وقال أبو داود: لا أعلمه سمع منها [تعريف أهل التقديس (1/ 83)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال أبو زرعة [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
روى عن عائشة كذا ذكره المزي، وفيه نظر في موضعين: الأول: ذكر البخاري في " الأوسط ": قيل لعبد الرزاق ولد طاوس يدعون أنهم من الأبناء. فعجب، وقال: هم موالي همدان. الثاني: في كتاب " المراسيل " لعبد الرحمن: قرئ على العباس بن محمد قال: قلت ليحيى: سمع طاوس من عائشة رضي الله عنها ؟ قال: لا أراه وقد سمع من أبي موسى، يعني الأشعري. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: طاوس ثقة. نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي. ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: طاوس أحب إليك أو سعيد بن جبير ؟ فقال: ثقات، ولم يخير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 500)]
عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: طاوس ثقة. نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي. ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: طاوس أحب إليك أو سعيد بن جبير ؟ فقال: ثقات، ولم يخير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 500)]
قال عباس بن محمد الدوري: قلت ليحيى بن معين: سمع طاوس من عائشة فلم يقل في ذلك شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 207)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 357)]
قلت: قال ابن أبي حاتم في « المراسيل »: كتب إلي عبد الله بن أحمد قال: قلت لابن معين: سمع طاوس من عائشة ؟ قال: لا أراه [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: طاووس أحب إليك، أم سعيد بن جبير ؟ قال: ثقات، ولم يخير [تهذيب الكمال (13/ 357)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: طاوس أحب إليك أم سعيد بن جبير ؟ فلم يخير [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
يعقوب بن شيبة
وزعم أبو زرعة، ويعقوب بن شيبة في " مسنده " أن حديثه عن عمر وعلي مرسل [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وقال أبو زرعة، ويعقوب بن شيبة: حديثه عن عمر وعن علي مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
ليث بن أبي سليم
وقال ليث بن أبي سليم، عن طاووس: إذا تعلمت لشيء، فتعلمه لنفسك، فإن الناس قد ذهبت منهم الأمانة. قال: وكان طاووس يعد الحديث حرفا حرفا [تهذيب الكمال (13/ 357)]
وقال ليث بن أبي سليم: كان طاوس يعد الحديث حرفا حرفا [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
وعن ليث قال: إذا ترخص الناس في شيء شدد فيه طاوس وإذا شددوا في شيء رخص فيه، قال الليث: وهذا هو العلم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
ابن أبي حاتم الرازي
[سألنا أبا محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم فقلنا: هذا الذي تقول: سئل أبو زرعة سأله غيرك، وأنت تسمعه أو سأله وأنت لا تسمع ؟ فقال: كلما أقول: سئل أبو زرعة، فإني قد سمعته منه إلا أنه سأله غيري بحضرتي، فلذلك لا أقول: سألته، وأنا فلا أدلس بوجه ولا سبب. أو نحو ما قال، والمعنى هذا، والله أعلم] . [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 500)]
عمرو بن دينار الأثرم
وقال عمرو بن دينار: ما رأيت أحدا أعف عما في أيدي الناس من طاوس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وقال عمرو بن دينار: ما رأيت أحدا أعف عما في أيدي الناس من طاوس [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
أنا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن أبي الحارث البغدادي، نا كثير بن هشام، عن جعفر بن برقان، نا عمرو بن دينار، نا طاوس اليماني، ولا تحسبن فينا أحدا أصدق لهجة من طاوس. نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد [القطان] ، نا قريش بن أنس، عن حبيب - يعني: ابن الشهيد - قال: كنت عند عمرو بن دينار، فذكر طاوسا فقال: ما رأيت أحدا قط مثل طاوس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 500)]
أنا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن أبي الحارث البغدادي، نا كثير بن هشام، عن جعفر بن برقان، نا عمرو بن دينار، نا طاوس اليماني، ولا تحسبن فينا أحدا أصدق لهجة من طاوس. نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد [القطان] ، نا قريش بن أنس، عن حبيب - يعني: ابن الشهيد - قال: كنت عند عمرو بن دينار، فذكر طاوسا فقال: ما رأيت أحدا قط مثل طاوس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 500)]
وقال جعفر بن برقان، عن عمرو بن دينار: حدثنا طاووس، ولا تحسبن فينا أحدا أصدق لهجة من طاووس. وقال حبيب بن الشهيد: كنت عند عمرو بن دينار، فذكر طاووس فقال: ما رايت أحدا قط مثل طاووس [تهذيب الكمال (13/ 357)]
وقال جعفر بن برقان، عن عمرو بن دينار: حدثنا طاووس، ولا تحسبن فينا أحدا أصدق لهجة من طاووس. وقال حبيب بن الشهيد: كنت عند عمرو بن دينار، فذكر طاووس فقال: ما رايت أحدا قط مثل طاووس [تهذيب الكمال (13/ 357)]
قتادة بن دعامة
وفي كتاب " التعريف بصحيح التاريخ " عن يحيى بن سلام عن قتادة أنه قال: فقيه أهل اليمن طاوس، وهو من الفرس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
سلمة بن كهيل الحضرمي
وقال سلمة بن كهيل: ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله تعالى إلا عطاء وطاوسا ومجاهدا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
طاوس بن كيسان
قال عبد الملك بن ميسرة، عنه: أدركت خمسين من الصحابة [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
قال الأعمش، عن عبد الملك بن ميسرة، عن طاووس: أدركت خمسين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (13/ 357)]
وقال حبيب بن أبي ثابت: قال لي طاووس: إذا حدثتك الحديث، فأثبته لك، فلا تسألن عنه أحدا [تهذيب الكمال (13/ 357)]
عبد الحق الإشبيلي
وفي كتاب " الإشبيلي " قال أبو محمد: لم يدرك طاوس معاذ بن جبل [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
عبد العزيز بن أبي رواد الخراساني
وقال عبد العزيز بن أبي رواد: كان طاوس كأبيه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
عبد الله بن أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: قلت ليحيى بن معين: سمع طاوس من عائشة ؟ فقال: لا أراه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 207)]
عبد الله بن شوذب
وقال ضمرة، عن ابن شوذب: شهدت جنازة طاوس بمكة سنة مائة، فجعلوا يقولون: رحم الله أبا عبد الرحمن، حج أربعين حجة [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
عبد الله بن عباس
وقال ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس: إني لاظن طاووسا من أهل الجنة [تهذيب الكمال (13/ 357)]
وقال ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس: إني لأظن طاوسا من أهل الجنة [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
عبيد الله بن أبي يزيد الكناني
وقال سفيان بن عيينة: قلت لعبيد الله بن أبي يزيد، مع من كنت تدخل على ابن عباس ؟ قال: مع عطاء وأصحابه، قلت: فطاووس ؟ قال: أيهات، ذاك كان يدخل مع الخواص [تهذيب الكمال (13/ 357)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا نعيم [بن حماد] قال: قال سفيان. قلت لعبيد الله بن أبي يزيد: مع من كنت تدخل على ابن عباس ؟ قال: مع عطاء وأصحابه. قلت: فطاوس ؟ قال: أيهات ذاك كان (373 م 3) يدخل مع الخواص [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 500)]
حنظلة الجمحي
وقال حنظلة: كنت أرى طاوسا إذا رأى قتادة يفر منه ؛ لما يتهم به قتادة من القدر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
خصيف الجزري
وقال خصيف: كان طاوس أعلمهم بالحلال والحرام [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
سفيان الثوري
وقال سفيان بن سعيد: كان طاوس يتشيع، وقال: أدركت سبعين شيخا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اختلفوا في شيء انتهوا فيه إلى قول ابن عباس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
الطبرى
وفي كتاب " الطبقات " للطبري: كان عالما عابدا فقيها ورعا وكان بعضهم يقول: هو مولى ابن هودة الهمداني [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
العلائي
وقال العلائي في ترجمة مجاهد: ذكر المزي في التهذيب أن طاوسا روى عن سراقة بن مالك، وقيل: إن سراقة مات سنة أربع وعشرين فتكون روايته عنه مرسلة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 207)]
المزي
ومعاذ بن جبل (مد ق) ، ولم يلقه [تهذيب الكمال (13/ 357)]
وعبد الملك بن جريج مسألة [تهذيب الكمال (13/ 357)]
الحسن البصري
ودخل المسجد الحرام، فإذا حلقة فيها الحسن وعطاء، فلما نظر إليه مقبلا فسح له حين قعد بينهما، فيأتي المستفتي إلى الحسن فيشير بإصبعه إلى طاوس، ويأتي المستفتي إلى عطاء فيشير بإصبعه إلى طاوس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
الحسين بن علي الكرابيسي
ذكره الكرابيسي في المدلسين، وقال: أخذ كثيرا من علم ابن عباس رضي الله عنهما، ثم كان بعد ذلك يرسل عن ابن عباس، وروى عن عائشة، فقال ابن معين: لا أراه سمع منها، وقال أبو داود: لا أعلمه سمع منها [تعريف أهل التقديس (1/ 83)]
الدارقطني
وفي " سنن أبي الحسن الدارقطني " من حديث نهشل عن أبي عمرو البصري عن الضحاك بن مزاحم عن طاوس قال: سمعت أبا الدرداء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
أبو الوليد الباجي
وفي كتاب " الجرح والتعديل " لأبي الوليد: كان مولى الجعد، وقال: جالست ما بين الخمسين إلى السبعين من الصحابة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لم يسمع من عثمان شيئا، وقد أدرك يعني زمن عثمان ؛ لأنه قديم، وروايته عن علي مرسلة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 207)]
قال أبو حاتم: وعن عثمان مرسل، لم يسمع منه شيئا، وقد أدرك زمنه ؛ لأنه قديم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]
وقال أبو حاتم: حديثه عن عثمان مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 235)]
أبو داود السجستاني
ذكره الكرابيسي في المدلسين، وقال: أخذ كثيرا من علم ابن عباس رضي الله عنهما، ثم كان بعد ذلك يرسل عن ابن عباس، وروى عن عائشة، فقال ابن معين: لا أراه سمع منها، وقال أبو داود: لا أعلمه سمع منها [تعريف أهل التقديس (1/ 83)]
قال الآجري: قلت لأبي داود: طاوس سمع من عائشة ؟ قال: ما أعلمه سمع من عائشة، وسمع من أبي موسى [إكمال تهذيب الكمال (7/ 52)]