الاسم: طلحة بن عبد الله بن عوف
الشهرة: طلحة الندى، طلحة الجواد
اللقب: طلحة الندى
الكنية: أبو عبد الله، ويقال: أبو محمد
النسب: الزهري، المدني، القاضي، القرشي
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: عمه: عبد الرحمن بن عوف، أمه: فاطمة بنت مطيع بن الأسود، وابن ابن عمه: سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، وعبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف, ولى قضاء المدينة: ليزيد، وعمه: عبد الرحمن، وأولاده: محمد وعمران وإبراهيم وعبد الله وعمر
تاريخ الوفاة: 96 هـ أو 97 هـ، أو: 99 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة مكثر فقيه
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (13/ 408)]
قال ابن معين، وأبو زرعة، والنسائي، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن طلحة بن عبد الله بن عوف، فقال: مديني ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 472)]
ابن حجر
مشهور في التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 452)]
له رؤية [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 452)]
ثقة مكثر فقيه [تقريب التهذيب (1/ 464)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في " الثقات " قال: وثقه الدارقطني وغيره [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
الدارقطني
ولما ذكره ابن خلفون في " الثقات " قال: وثقه الدارقطني وغيره [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
الذهبى
سمع عمه عبد الرحمن وعثمان [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 44)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 44)]
النسائي
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (13/ 408)]
قال ابن معين، وأبو زرعة، والنسائي، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
العجلي
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة، وهو أحد الأجواد، وهو أحد الطلحات الموصوفين بالجود، وهم: طلحة بن عبيد الله التيمي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العشرة، وطلحة هذا، وطلحة بن عبد الله بن خلف الخزاعي، وهو طلحة الطلحات، سمي بذلك لأنه يليهم في الكرم. [تهذيب الكمال (13/ 408)]
قال ابن معين، وأبو زرعة، والنسائي، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث، وتوفي بالمدينة سنة سبع وتسعين، وهو ابن (72) سنة [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
قال محمد بن سعد: كان سخيا جوادا من ولده: محمد - وبه كان يكنى - وعمران وإبراهيم وعبد الله وعمر، وكان سعيد بن المسيب إذا ذكر ولايته على المدينة يقول: ما ولينا مثله، وكان إذا كان عنده مال، فتح بابه وغشيه أصحابه والناس، فأطعم وأجاز وحمل، وإذا لم يكن عنده شيء أغلق بابه، فلم يأته أحد فقال له بعض أهله: ما في الدنيا أشر من أصحابك، يأتوك في اليسر ولا يأتوك في العسر، فقال: ما في الدنيا خير من هؤلاء، لو أتونا عند العسر لتكلفنا لهم، فإذا أمسكوا حتى يأتينا شيء، فهو معروف منهم وإحسان. وسماه في موضع آخر: طلحة الجواد [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، كثير الحديث [تهذيب الكمال (13/ 408)]
يحيى بن معين
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (13/ 408)]
قال ابن معين، وأبو زرعة، والنسائي، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: سعد بن إبراهيم، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، ثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 472)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
قال ابن أبي خيثمة في " تاريخه الكبير ": عن مصعب بن عبد الله، قال: كان خارجة بن زيد وطلحة بن عبد الله بن عوف في زمانها يستفتيان وينتهي الناس إلى قولهما، ويقسمان [ق210 ب] المواريث بين أهلها، ويكتبان الوثائق للناس، وكان طلحة من سروات قريش [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
معمر بن راشد
قد احتج مسلم بطلحة بن عبد الله بن عوف وقد أعضل معمر وشعيب بن أبي حمزة هذا الإسناد، عن الزهري، فإن طلحة بن عبد الله لم يسمعه من أبي بكرة إنما سمعه من عياض بن مسافع، عن أبي بكرة هكذا، رواه يونس بن يزيد، وعقيل بن خالد، عن الزهري [المستدرك على الصحيحين (4/ 541)]
الكلاباذي
وقال الكلاباذي: كان فقيها [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
المزي
قلت: وقال المزي في التهذيب: روى عن عائشة فيما قيل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 210)]
سعيد بن المسيب
قال محمد بن سعد: كان سخيا جوادا من ولده: محمد - وبه كان يكنى - وعمران وإبراهيم وعبد الله وعمر، وكان سعيد بن المسيب إذا ذكر ولايته على المدينة يقول: ما ولينا مثله، وكان إذا كان عنده مال، فتح بابه وغشيه أصحابه والناس، فأطعم وأجاز وحمل، وإذا لم يكن عنده شيء أغلق بابه، فلم يأته أحد فقال له بعض أهله: ما في الدنيا أشر من أصحابك، يأتوك في اليسر ولا يأتوك في العسر، فقال: ما في الدنيا خير من هؤلاء، لو أتونا عند العسر لتكلفنا لهم، فإذا أمسكوا حتى يأتينا شيء، فهو معروف منهم وإحسان. وسماه في موضع آخر: طلحة الجواد [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
وقال ابن سعد: كان سعيد بن المسيب يقول: ما ولينا مثله [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
شعيب بن أبي حمزة الحمصي
قد احتج مسلم بطلحة بن عبد الله بن عوف وقد أعضل معمر وشعيب بن أبي حمزة هذا الإسناد، عن الزهري، فإن طلحة بن عبد الله لم يسمعه من أبي بكرة إنما سمعه من عياض بن مسافع، عن أبي بكرة هكذا، رواه يونس بن يزيد، وعقيل بن خالد، عن الزهري [المستدرك على الصحيحين (4/ 541)]
علي ابن المديني
وعده ابن المديني في أتباع زيد بن ثابت، وقال: لم يثبت عندنا لقي طلحة لزيد [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
وقال ابن المديني في كتاب " الطبقات ": وأصحاب زيد الذين كانوا يأخذون عنه، ويفتون بفتواه، منهم من لقيه، ومنهم من لم يلقه، وهم اثنا عشر رجلا: ابن المسيب، وعروة، وطلحة بن عبد الله بن عوف، وذكر الباقين ولم يثبت عندنا لقي طلحة لزيد [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
قال ابن المديني: لا يثبت له سماع من زيد بن ثابت [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 210)]
الزبير بن بكار
وكذا ذكر الزبير، وذكر عنه أخبارا في الكرم حسنة. [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
وقال الزبير: لما قدم الوليد بن عبد الملك المدينة وهو خليفة، أمر بأربعة كراسي فنصبت له في مجلسه، ثم أذن للناس وأجلس عليها من قريش أشرافهم، كلهم أئمة من بني عدي منهم: طلحة بن عبد الله بن عوف قال: وكان طلحة قصيرا لطيفا أعمش [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذلك ابن حبان، والحاكم، وأبو علي الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذلك ابن حبان، والحاكم، وأبو علي الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذلك ابن حبان، والحاكم، وأبو علي الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
قلت: وقال ابن أبي خيثمة: كان هو وخارجة بن زيد بن ثابت في زمانهما يستفتيان وينتهي الناس إلى قولهما، ويقسمان المواريث، ويكتبان الوثاق [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
ابن حبان
وكذا قال ابن حبان، وزاد: كان يكتب الوثائق بالمدينة [تهذيب التهذيب (2/ 240)]
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه " وكذلك ابن حبان، والحاكم، وأبو علي الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 72)]
كنيته أبو عبد الله وكان فقيها يكتب الوثائق وكان يقال له: طلحة الندى، لجوده، روى عنه: الزهري مات بالمدينة سنة سبع وتسعين وهو ابن ثنتين وسبعين سنة، وأمه فاطمة بنت مطيع بن الأسود [الثقات (4/ 392)]