للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: آدم بن أبي إياس (آدم بن أبي إياس: عبد الرحمن بن محمد، وقيل: ناهية بن شعيب)
الكنية: أبو الحسن
النسب: العسقلاني، الخرساني الأصل، المروذي، التيمى مولاهم
بلد الإقامة: عسقلان، بغداد
علاقات الراوي: مولى بني تميم أو تيم، ابنه عبيد
تاريخ الوفاة: 220 هـ، وقيل: 221 هـ
بلد الوفاة: عسقلان
بلد الرحلة: الكوفة, والبصرة, والحجاز, ومصر, والشام
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: ثقة مأمون متعبد من خيار عباد الله

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ثقة مأمون متعبد من خيار عباد الله [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
روى عن: شعبة، وإسرائيل، والمسعودي، وورقاء، سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: هو ثقة صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 268)]
وقال أبو حاتم: ثقة مأمون. متعبد من خيار عباد الله [تهذيب الكمال (2/ 301)]
قال أبو حاتم: ثقة مأمون متعبد من خيار عباد الله [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 86)]
سئل أبي عن آدم بن أبي إياس فقال: ثقة مأمون متعبد من خيار عباد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 268)]
وقال أبو حاتم الرازي: صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (2/ 301)]
قال أبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان ثقة حافظا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم: كان ثقة مأمونا متعبدا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
أحمد بن حنبل
وقال محمد بن سهل بن عسكر، عن أحمد بن حنبل: كان من الستة أو السبعة الذين كانوا يضبطون الحديث عند شعبة [تهذيب الكمال (2/ 301)]
وقال أحمد: كان من الستة أو السبعة الذين يضبطون الحديث عند شعبة [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
وقال له رجل: سمعت أحمد [بن محمد] بن حنبل وسئل عن شعبة كان يملي عليهم ببغداد أو يقرأ ؟ قال: كان يقرأ، وكان أربعة أنفس يكتبون آدم وعلي النسائي، فقال آدم: صدق كنت سريع الخط، وكنت أكتب، وكان الناس يأخذون من عندي، وقدم شعبة بغداد فحدث فيها أربعين مجلسا في كل مجلس مائة حديث، فحضرت أنا منها عشرين مجلسا سمعت ألفي حديث، وفاتني عشرون مجلسا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 268)]
أحمد بن محمد القرطبي
وذكره الحافظ أبو عبد الملك بن أحمد بن محمد بن عبد البر في « تاريخ قرطبة » فقال: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
ذكره العجلي، وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » وقال: كان وراقا وكان قصير القامة. وخرج هو والحاكم حديثه في صحيحيهما. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
ابن حجر
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 102)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: هو من المشهورين بالسنة شديد التمسك بها والحض على اعتقادها. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
ذكره العجلي، وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » وقال: كان وراقا وكان قصير القامة. وخرج هو والحاكم حديثه في صحيحيهما. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
النسائي
وقال النسائي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
وقال النسائي: لا بأس به [تهذيب الكمال (2/ 301)]
شعبة بن الحجاج
وقال أحمد: كان مكينا عند شعبة [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
قال وقال أحمد: كان مكينا عند شعبة [تهذيب الكمال (2/ 301)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: سمع من شعبة سماعا كثيرا [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
قال محمد بن سعد: كان من أبناء أهل خراسان، من أهل مرو الروذ، طلب الحديث ببغداد، وسمع من شعبة سماعا كثيرا صحيحا [تهذيب الكمال (2/ 301)]
وقال ابن سعد في « الطبقات الكبير »: سمع من شعبة سماعا كثيرا صحيحا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
مغلطاي
ثقة، يقال إنه كان ممن يكتب عند شعبة، وكان يقرئ القرآن [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ثقة ربما حدث عن قوم ضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 101)]
وفي سؤالات القاسم عن يحيى: ثقة وربما حدث عن قوم ضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
وقال أبو العباس بن عقدة، عن القاسم بن عبد الله بن عامر: سمعت يحيى بن معين: سئل عن آدم بن أبي إياس، فقال: ثقة، ربما حدث عن قوم ضعفى. [تهذيب الكمال (2/ 301)]
الحاكم
ذكره العجلي، وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » وقال: كان وراقا وكان قصير القامة. وخرج هو والحاكم حديثه في صحيحيهما. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
الحسين بن القاسم الكوكبي
ذكر الكوكبي في « أخباره »: أنه لما احتضر ختم القرآن، وهو مسجى ثم قال: بحبي لك إلا رفقت بي لهذا المصرع، كنت أؤملك لهذا اليوم، كنت أرجوك، ثم قال لا إله إلا الله، ثم قضى [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
إبراهيم بن الهيثم بن المهلب البلدي
وقال محمد بن إسحاق الثقفي السراج، عن إبراهيم بن الهيثم البلدي: بلغ آدم بن أبي إياس نيفا وتسعين سنة، وكان لا يخضب، كان أشغل من ذلك أن يخضب - يعني من العبادة [تهذيب الكمال (2/ 301)]
ابن عدي
وفي كتاب « مشايخ البخاري » لأبي أحمد بن عدي: كان من الزهاد. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 29)]
آدم بن أبي إياس
وقال له رجل: سمعت أحمد [بن محمد] بن حنبل وسئل عن شعبة كان يملي عليهم ببغداد أو يقرأ ؟ قال: كان يقرأ، وكان أربعة أنفس يكتبون آدم وعلي النسائي، فقال آدم: صدق كنت سريع الخط، وكنت أكتب، وكان الناس يأخذون من عندي، وقدم شعبة بغداد فحدث فيها أربعين مجلسا في كل مجلس مائة حديث، فحضرت أنا منها عشرين مجلسا سمعت ألفي حديث، وفاتني عشرون مجلسا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 268)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم عن أبيه عن آدم قال: كنت أكتب عند شعبة، وكنت سريع الخط، وكان الناس يأخذون من عندي [تهذيب التهذيب (1/ 101)]