للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: طلحة بن عمرو بن عثمان
الكنية: أبو عمران
النسب: الحضرمي، المكي
تاريخ الوفاة: 152 هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه، كان واسع الحفظ

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: طلحة بن عمرو لا شيء، متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: لا شيء، متروك الحديث [تهذيب الكمال (13/ 427)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن طلحة بن عمرو فقال: لا شيء متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 478)]
وقال أحمد: لا شيء، متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وقال علي بن سعيد النسائي، عن أحمد: طلحة بن يحيى أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وقال الإمام أحمد - فيما رواه علي بن سعيد النسائي -: طلحة بن يحيى أحب إلي من طلحة بن عمرو [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
عبد الرزاق الصنعاني
وقال عبد الرزاق: سمعت معمرا يقول: اجتمعت أنا وشعبة، والثوري، وابن جريج فقدم علينا شيخ فأملى علينا أربعة آلاف حديث عن ظهر قلب، فما أخطأ إلا في موضعين، ونحن ننظر في الكتاب، لم يكن الخطأ منا ولا منه إنما كان من فوق، فكان الرجل طلحة بن عمرو [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
معمر بن راشد
حدثنا أحمد بن محمد الحربي، حدثنا أبو داود المروزي سليمان بن معبد، ثنا عبد الرزاق، سمعت معمرا يقول: اجتمعت أنا، وشعبة، والثوري، وابن جريج، فقدم علينا شيخ فأملى علينا أربعة آلاف حديث عن ظهر القلب، فما أخطأ إلا في موضعين، لم يكن الخطأ منا ولا منه، إنما الخطأ من فوق، فإذا جن علينا الليل ختمنا الكتاب، فجعلناه تحت رؤوسنا، وكان الكاتب شعبة، ونحن ننظر في الكتاب، وكان الرجل طلحة بن عمرو [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
وقال أبو داود السنجي، عن عبد الرزاق: سمعت معمرا يقول: اجتمعت أنا، وشعبة، والثوري، وابن جريج، فقدم علينا شيخ، فأملى علينا أربعة آلاف حديث، عن ظهر القلب، فما أخطأ إلا في موضعين، لم يكن الخطأ منا، ولا منه، إنما كان ممن فوق، فإذا جن علينا الليل ختمنا الكتاب، فجعلناه تحت رؤوسنا، وكان الكاتب شعبة، ونحن ننظر في الكتاب، وكان الرجل طلحة بن عمرو [تهذيب الكمال (13/ 427)]
يحيى القطان
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري قال يحيى: طلحة بن عمرو ليس بشيء، وهو الحضرمي المكي، وكان ابن معين يسيء الرأي فيه، قال ابن بكير: مات سنة اثنين وخمسين ومائة. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن، لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (13/ 427)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، حدثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن طلحة بن عمرو. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت عمرو بن علي يقول: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن طلحة بن عمرو. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 478)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ليس بشيء، ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري قال يحيى: طلحة بن عمرو ليس بشيء، وهو الحضرمي المكي، وكان ابن معين يسيء الرأي فيه، قال ابن بكير: مات سنة اثنين وخمسين ومائة. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
وقال عباس الدوري، وغير واحد، عن يحيى بن معين: ليس بشيء، ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 427)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: طلحة بن عمرو ضعيف، ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 478)]
حدثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: طلحة بن عمرو المكي ليس بشيء. وقال لنا ابن أبي بكر في موضع آخر: ضعيف [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية، عن يحيى قال: طلحة بن عمرو الحضرمي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: طلحة بن عمرو ليس بشيء ضعيف ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
وقال البخاري: ليس بشيء، كان يحيى بن معين سيئ الرأي فيه [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وقال البخاري: ليس بشيء، كان يحيى بن معين سيئ الرأي فيه [تهذيب الكمال (13/ 427)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت يحيى بن معين يقول: طلحة بن عمرو ضعيف من أهل مكة. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
النسائي
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (13/ 427)]
وقال النسائي: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وقال النسائي: طلحة بن عمرو المكي متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
وقال أيضا: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت عمرو بن علي يقول: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن طلحة بن عمرو. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 478)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، حدثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن طلحة بن عمرو. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن، لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (13/ 427)]
وقال علي ابن المديني، عن ابن مهدي: قدم طلحة بن عمرو - يعني البصرة - فقعد على مصطبة، واجتمع الناس، فخلوت به أنا وحسين بن عربي، وذكرنا له الأحاديث - يعني المنكرة - فقال: أستغفر الله وأتوب، فقلنا له: اقعد على مصطبة وأخبر الناس، فقال: أخبروهم عني [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: ضعيف، ليس بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: متروك [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وقال علي بن الجنيد: متروك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
محمد بن سعد
قلت: وكذا قال ابن سعد، وزاد: كان كثير الحديث، ضعيفا جدا مات بمكة [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
ابن الجارود
وقال ابن الجارود، وأبو الحسن بن القطان في " بيان الوهم والإيهام ": ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن الجارود، وأبو الحسن بن القطان في " بيان الوهم والإيهام ": ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
ابن حبان
وقال [ابن حبان] : كان كثير الحديث ضعيفا جدا، وقد رووا عنه، توفي بمكة سنة اثنتين وخمسين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
وقال ابن حبان: كان ممن يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم، لا يحل كتب حديثه، ولا الرواية عنه إلا على جهة التعجب [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وقال ابن حبان: مات سنة اثنتين وخمسين، وكان ممن يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم، لا يحل كتب حديثه ولا الرواية عنه إلا على جهة التعجب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 464)]
ابن عدي
روى له ابن عدي أحاديث، ثم قال، وطلحة بن عمرو هذا، قد حدث عنه قوم ثقات، بأحاديث صالحة، وعامة ما يرويه، لا يتابعونه عليه، وهذه الأحاديث عامتها مما فيه نظر [تهذيب الكمال (13/ 427)]
قال الشيخ: وطلحة بن عمرو هذا قد حدث عنه قوم ثقات، مثل عيسى بن يونس، وصدقة بن خالد، وجماعة، معهما بأحاديث صالحة، وعامة ما يروى عنه لا يتابعونه عليه، وهذه الأحاديث التي أمليتها له عامتها مما فيه نظر [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
وروى له ابن عدي أحاديث، وقال: روى عنه قوم ثقات، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
البخاري
وقال البخاري: ليس بشيء، كان يحيى بن معين سيئ الرأي فيه [تهذيب الكمال (13/ 427)]
وقال البخاري: ليس بشيء، كان يحيى بن معين سيئ الرأي فيه [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وقال البخاري: هو لين عندهم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
البزار
وقال البزار: ليس بالقوي، وليس بالحافظ [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وطلحة بن عمرو فقد تقدم ذكرنا له بلينه، فاستغنينا عن إعادة ذكره بعد [مسند البزار (16/ 193)]
مسند البزار: (16/ 193) برقم: (9319) [وقال أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار في كتاب " السنن " تأليفه لم يكن بالحافظ وقال في " المسند " طلحة بن عمرو، وعقبة بن عبد الله الأصم غير حافظين، وإن كان قد روى عنهما جماعة، فليسا بالقويين إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
البيهقي
وقال البيهقي في كتاب " المعرفة ": ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: طلحة بن عمرو غير مرضي في حديثه. [الكامل في الضعفاء (5/ 169)]
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي: غير مرضي في حديثه [تهذيب الكمال (13/ 427)]
وقال الجوزجاني: غير مرضي في حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
أبو أحمد الحاكم
قال أبو أحمد الحاكم: وكناه أبا عمران، ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم، ذكره في أبي عمران [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الساجي، والعقيلي، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن طلحة بن عمرو فقال: مكي، ليس بالقوي، لين الحديث عندهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 478)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، لين عندهم [تهذيب الكمال (13/ 427)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، لين عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب الكمال (13/ 427)]
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن طلحة بن عمرو فقال: مكي ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 478)]
وقال أبو زرعة الرازي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
وقال أبو زرعة، والعجلي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
الدارقطني
وقال حمزة: سئل عنه الدارقطني، فقال: لين. وفي موضع آخر: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
وقال أبو زرعة، والعجلي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
الذهبى
ضعفوه، كان واسع الحفظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 44)]
الساجي
وذكره الساجي، والعقيلي، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
العجلي
وقال أبو زرعة، والعجلي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
وقال العجلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
العقيلي
وذكره الساجي، والعقيلي، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
الفسوي
والفسوي في: " باب من يرغب عن الرواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]
وذكره الفسوي في باب من يرغب عن الرواية عنه [تهذيب التهذيب (2/ 242)]
المزي
كتب عنه شعبة بن الحجاج [تهذيب الكمال (13/ 427)]
الحاكم
وخرج أبو عبد الله حديثه في " مستدركه " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 80)]