الاسم: طلحة بن مصرف اليامي (طلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب بن جخدب بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن سلمة بن دول بن جشم بن يام)
الشهرة: سيد القراء
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو عبد الله
النسب: الهمداني، اليامي، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة، العراق
علاقات الراوي: ابنه: محمد بن طلحة، وكان: مؤاخيا لزبيد
المذهب العقدي: عثمانيا
تاريخ الوفاة: 110 هـ, أو: 112هـ, او: 113 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة قارئ فاضل
الرتبة عند الذهبي: وثقوه
الجرح والتعديل:
أبو إسحاق السبيعي
وقال عبد الله بن إدريس، عن حريش بن سليم: شهدت أبا إسحاق، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبا معشر، كلهم يقول: لم أر مثل طلحة، أو ما أدركت مثل طلحة، وقد رأوا أصحاب عبد الله [تهذيب الكمال (13/ 433)]
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا ابن إدريس، عن حريش - يعني: ابن سليم - قال: شهدت طلحة بن مصرف، وأبا إسحاق، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبو معشر كلهم يقول: لم أر مثل طلحة، [أو ما أدركت مثل طلحة] وقد رأوا أصحاب عبد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
أبو حاتم الرازي
قال ابن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل » قيل لابن معين: سمع طلحة من أنس ؟ فقال: لا، وسمعت أبي يقول: طلحة أدرك أنسا، وما ثبت له سماع منه [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 433)]
وفي كتاب المراسيل لعبد الرحمن: قيل ليحيى بن معين سمع طلحة من أنس قال: لا ؛ يروى عن خيثمة عن أنس، وسمعت أبي يقول: طلحة أدرك أنسا وما أثبت له سماع منه يروى عن خيثمة عن أنس، وعن يحيى بن سعيد، عن أنس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
وقال أبو حاتم: أدرك أنسا، ما أثبت له سماع، يروي عن خيثمة عن أنس، وعن يحيى بن سعيد عن أنس [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
ثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: طحة ابن مصرف ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في الثقات قال: مات سنة اثنتي عشرة قبل زبيد بعشر سنين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
ابن حجر
ثقة قارئ فاضل [تقريب التهذيب (1/ 465)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في الثقات قال: كان رجلا صالحا خيرا فاضلا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
الأعمش
قال: واجتمع القراء في منزل الحكم بن عتيبة، فاجتمعوا على أن طلحة أقرأ أهل الكوفة، فبلغه ذلك فغدا إلى الأعمش يقرأ عليه ؛ ليذهب ذلك الاسم عنه [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت مقاتل بن محمد، ثنا ابن إدريس قال: ما رأيت الأعمش يثني على أحد أدركه إلا على طلحة بن مصرف. قال ابن إدريس كانوا يسمونه سيد القراء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
وقال عبد الله بن إدريس: ما رأيت الأعمش يثني على أحد أدركه إلا على طلحة بن مصرف [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم قال ابن إدريس: [ق213 أ] ما رأيت الأعمش يثني على أحد أدركه إلا على طلحة، قال ابن إدريس: وكانوا يسمونه يعني طلحة سيد القراء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
وقال عبد الله بن إدريس: ما رأيت الأعمش يثني على أحد أدركه، إلا على طلحة بن مصرف [تهذيب الكمال (13/ 433)]
الحكم بن عتيبة الكندي
وقال حريش بن سليم: سمعت الحكم، وزبيدا، ومنصورا، وأبا معشر يقولون: ما رأينا مثل طلحة، وفي لفظ قال: شهدت باب طلحة وعليه الحكم، وزبيد، وابن جحادة حتى عد نحوا من ثلاثين فسمعتهم يقولون: ما خلف طلحة في هذا البلد مثل طلحة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
الذهبى
وثقوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 45)]
الزهري
وعن الزهري: ما كنت أظن أنه بقي بالعراق مثل طلحة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان يحرم النبيذ، وكان عثمانيا يفضل عثمان على علي، وكان من أقرأ أهل الكوفة وخيارهم. وقال أيضا: اجتمع قراء أهل الكوفة في منزل الحكم بن عتيبة، فأجمعوا على أن أقرأ أهل الكوفة طلحة بن مصرف، فبلغه ذلك، فغدا إلى الأعمش يقرأ عليه، ليذهب عنه ذلك الاسم [تهذيب الكمال (13/ 433)]
قال ابن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال العجلي: كان عثمانيا، وكان من أقرأ أهل الكوفة وخيارهم [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 433)]
سلمة بن كهيل الحضرمي
وقال عبد الله بن إدريس، عن حريش بن سليم: شهدت أبا إسحاق، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبا معشر، كلهم يقول: لم أر مثل طلحة، أو ما أدركت مثل طلحة، وقد رأوا أصحاب عبد الله [تهذيب الكمال (13/ 433)]
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا ابن إدريس، عن حريش - يعني: ابن سليم - قال: شهدت طلحة بن مصرف، وأبا إسحاق، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبو معشر كلهم يقول: لم أر مثل طلحة، [أو ما أدركت مثل طلحة] وقد رأوا أصحاب عبد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
عبد الله بن إدريس الأودي
قال ابن إدريس: كانوا يسمونه سيد القراء [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
قال ابن إدريس: كانوا يسمونه سيد القراء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 45)]
قال ابن إدريس: كانوا يسمونه سيد القراء [تهذيب الكمال (13/ 433)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم قال ابن إدريس: [ق213 أ] ما رأيت الأعمش يثني على أحد أدركه إلا على طلحة، قال ابن إدريس: وكانوا يسمونه يعني طلحة سيد القراء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
عبد الملك بن سعيد بن حيان
وقال عبد الملك بن أبجر: ما رأيت مثله، وما رأيته في قوم إلا رأيت له الفضل عليهم [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر، عن أبيه: ما رأيت مثل طلحة بن مصرف، وما رأيته في قوم قط، إلا رأيت له الفضل عليهم. [تهذيب الكمال (13/ 433)]
مالك بن مغول الصهيبي
وفي كتاب " الزهد " لأحمد بن حنبل: ثنا عقبة بن إسحاق: سمعت مالك بن مغول يقول للمقسم بن الوليد الهمداني: هل رأيت بعينيك مثل طلحة بن مصرف ؟! [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
مجاهد بن جبر المخزومي
وفي كتاب " الوهم والإيهام ": عن مجاهد: أعجب أهل الكوفة إلي أربعة منهم طلحة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
نا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: نا [ابن] الأصبهاني، أنا عبد السلام بن حرب، عن ليث بن أبي سليم قال: أمرني مجاهد أن ألزم أربعة: أحدهم طلحة بن مصرف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
وفي " تاريخ أبن أبي خيثمة " عن ليث أمرني مجاهد بلزوم طلحة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
وقال عبد السلام بن حرب، عن ليث بن أبي سليم: أمرني مجاهد أن ألزم أربعة، أحدهم طلحة بن مصرف [تهذيب الكمال (13/ 433)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: توفي سنة اثنتي عشرة ومائة وكان ثقة وله أحاديث صالحة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
قلت: وقال ابن سعد: كان ثقة، وله أحاديث صالحة [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وذكر المزي وفاته من عند ابن سعد وأغفل منه إن كان رآه: وكان ثقة وله أحاديث صالحة ولم يذكر وفاته إلا نقلا بقوله: قالوا: وتوفي سنة اثنتي عشرة ومائة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
منصور بن المعتمر
وقال حريش بن سليم: سمعت الحكم، وزبيدا، ومنصورا، وأبا معشر يقولون: ما رأينا مثل طلحة، وفي لفظ قال: شهدت باب طلحة وعليه الحكم، وزبيد، وابن جحادة حتى عد نحوا من ثلاثين فسمعتهم يقولون: ما خلف طلحة في هذا البلد مثل طلحة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
نجيح بن عبد الرحمن السندي
وقال عبد الله بن إدريس، عن حريش بن سليم: شهدت أبا إسحاق، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبا معشر، كلهم يقول: لم أر مثل طلحة، أو ما أدركت مثل طلحة، وقد رأوا أصحاب عبد الله [تهذيب الكمال (13/ 433)]
وقال أبو معشر: ما ترك بعده مثله، وأثنى عليه [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال حريش بن سليم: سمعت الحكم، وزبيدا، ومنصورا، وأبا معشر يقولون: ما رأينا مثل طلحة، وفي لفظ قال: شهدت باب طلحة وعليه الحكم، وزبيد، وابن جحادة حتى عد نحوا من ثلاثين فسمعتهم يقولون: ما خلف طلحة في هذا البلد مثل طلحة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا ابن إدريس، عن حريش - يعني: ابن سليم - قال: شهدت طلحة بن مصرف، وأبا إسحاق، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبو معشر كلهم يقول: لم أر مثل طلحة، [أو ما أدركت مثل طلحة] وقد رأوا أصحاب عبد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا أحمد بن حنبل، نا يحيى بن أبي بكير قال: سمعت شعبة يقول: كنت في جنازة طلحة بن مصرف فقال أبو معشر: ما ترك بعده مثله، [وأثنى عليه] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
وقال يحيى بن أبي بكير، عن شعبة: كنت في جنازة طلحة بن مصرف، فقال أبو معشر: ما ترك بعده مثله، وأثنى عليه [تهذيب الكمال (13/ 433)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: طحة بن مصرف ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
قال ابن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
قيل ليحيى بن معين: سمع طلحة بن مصرف من أنس ؟ فقال: لا يروي عن خيثمة عن أنس [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل » قيل لابن معين: سمع طلحة من أنس ؟ فقال: لا، وسمعت أبي يقول: طلحة أدرك أنسا، وما ثبت له سماع منه [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 433)]
وفي كتاب المراسيل لعبد الرحمن: قيل ليحيى بن معين سمع طلحة من أنس قال: لا ؛ يروى عن خيثمة عن أنس، وسمعت أبي يقول: طلحة أدرك أنسا وما أثبت له سماع منه يروى عن خيثمة عن أنس، وعن يحيى بن سعيد، عن أنس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
حبيب بن أبي ثابت الكاهلي
وقال عبد الله بن إدريس، عن حريش بن سليم: شهدت أبا إسحاق، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبا معشر، كلهم يقول: لم أر مثل طلحة، أو ما أدركت مثل طلحة، وقد رأوا أصحاب عبد الله [تهذيب الكمال (13/ 433)]
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، نا ابن إدريس، عن حريش - يعني: ابن سليم - قال: شهدت طلحة بن مصرف، وأبا إسحاق، وسلمة بن كهيل، وحبيب بن أبي ثابت، وأبو معشر كلهم يقول: لم أر مثل طلحة، [أو ما أدركت مثل طلحة] وقد رأوا أصحاب عبد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 473)]
زبيد بن الحارث اليامي
وقال حريش بن سليم: سمعت الحكم، وزبيدا، ومنصورا، وأبا معشر يقولون: ما رأينا مثل طلحة، وفي لفظ قال: شهدت باب طلحة وعليه الحكم، وزبيد، وابن جحادة حتى عد نحوا من ثلاثين فسمعتهم يقولون: ما خلف طلحة في هذا البلد مثل طلحة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 82)]
سفيان بن عيينة
العلائي
قال العلائي: وفي التهذيب أنه روى عن أنس وابن أبي أوفى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
المزي
وأبيه مصرف (د) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (13/ 433)]
وليث بن أبي سليم (د) ، إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (13/ 433)]