الاسم: طلحة بن نافع
الكنية: أبو سفيان
النسب: القرشي مولاهم، الواسطي، العراقي، ويقال: المكي، الإسكاف، السعدي
بلد الإقامة: مكة
علاقات الراوي: مولى قريش
تاريخ الوفاة: 111 هـ: 120 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: قال جماعة: ليس به بأس، وقال شعبة: حديثه عن جابر صحيفة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبا زرعة يقول: روى عنه الناس، فقيل له: أبو الزبير أحب إليك أو أبو سفيان ؟ قال: أبو الزبير أشهر، فعاوده بعض من حضر فيه، فقال: أتريد أن أقول: هو ثقة، الثقة شعبة وسفيان [تهذيب الكمال (13/ 438)]
وقال أبو زرعة: روى عنه الناس، قيل له: أبو الزبير أحب إليك أو هو ؟ قال: أبو الزبير أشهر، فعاوده بعض من حضر، فقال: الثقة شعبة، وسفيان [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال أبو زرعة: طلحة بن نافع عن عمر مرسل، وهو عن جابر أصح [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: أبو سفيان. روى عنه الناس. قيل له: أبو الزبير أحب إليك أم أبو سفيان طلحة بن نافع ؟ قال: أبو الزبير أشهر. فعاوده بعض من حضر فيه فقال: تريد أن أقول: هو ثقة ؟ الثقة سفيان وشعبة. سمعت أبي يقول: أبو الزبير أحب إلي من أبي سفيان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 475)]
وقال أبو زرعة: طلحة بن نافع عن عمر مرسل، وهو عن جابر أصح [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: قال أبي: أبو سفيان طلحة بن نافع ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 475)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ليس به بأس [تهذيب الكمال (13/ 438)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (13/ 438)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وكان الأعمش يدلس عنه [الثقات (4/ 393)]
وقال ابن حبان في الثقات: يروي عن أبي سعيد و [قال] الأعمش يدلس عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
ابن حجر
صدوق، مشهور بكنيته، معروف بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 135)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 465)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في الثقات قال: ذكر أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي قال: سألت أبا عبد الله عن محمد وعبد الرحمن ابني جابر بن عبد الله قلت: كانت لهما علة ؟ قال: سألت يحيى بن سعيد قال: سمعا وهما صغيران، ومحمد بن المنكدر، وأبو سفيان أثبت في أبيهما منهما. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
ابن عبد البر
وفي كتاب " الاستغناء " قال أبو عمر: ليس به بأس عندهم وفيه مع ذلك لين ليس بالمتين. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لا بأس به، روى عنه الأعمش أحاديث مستقيمة [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لا بأس به، روى عنه الأعمش أحاديث مستقيمة [تهذيب الكمال (13/ 438)]
قال الشيخ: وطلحة بن نافع أبو سفيان، صاحب جابر، وقد روى عن جابر أحاديث صالحة رواها الأعمش عنه، ورواها عن الأعمش الثقات، وهو لا بأس به، وقد روى عن أبي سفيان هذا غير الأعمش بأحاديث مستقيمة. [الكامل في الضعفاء (5/ 180)]
أبو حاتم الرازي
وفي " المراسيل " سمعت أبي وذكر حديثا رواه عتبة بن أبي حكيم عن أبي سفيان قال حدثني أبو أيوب وجابر فقال: إني لم أسمع عن أبي أيوب شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
وقال أبو حاتم: أبو الزبير أحب إلي منه [تهذيب الكمال (13/ 438)]
وقال أبو حاتم: أبو الزبير أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: أبو سفيان. روى عنه الناس. قيل له: أبو الزبير أحب إليك أم أبو سفيان طلحة بن نافع ؟ قال: أبو الزبير أشهر. فعاوده بعض من حضر فيه فقال: تريد أن أقول: هو ثقة ؟ الثقة سفيان وشعبة. سمعت أبي يقول: أبو الزبير أحب إلي من أبي سفيان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 475)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول وذكر حديثا رواه عتبة بن أبي حكيم عن أبي سفيان طلحة بن نافع قال: حدثني أبو أيوب وأنس وجابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسمع أبو سفيان من أبي أيوب شيئا، فأما جابر فإن شعبة يقول سمع أبو سفيان منه أربعة أحاديث، وأما أنس فإنه يحتمل، ويقال: إن أبا سفيان أخذ صحيفة جابر صحيفة من سليمان اليشكري [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
قلت: وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل »: قال أبي: لم يسمع من أبي أيوب [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: هو في نفسه ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال البزار في سننه: هو في نفسه ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 470)]
قال جماعة: ليس به بأس، وقال شعبة: حديثه عن جابر صحيفة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 45)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (13/ 438)]
شعبة بن الحجاج
قال شعبة: حديث أبي سفيان عن جابر إنما هي صحيفة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثنا يحيى بن معين، حدثنا وكيع سمعت شعبة يقول: حديث أبي سفيان، عن جابر إنما هي صحيفة. [الكامل في الضعفاء (5/ 180)]
وقال وكيع، عن شعبة: حديث أبي سفيان، عن جابر، إنما هي صحيفة، وفي رواية: إنما هو كتاب [تهذيب الكمال (13/ 438)]
وقال أبو خيثمة، عن ابن عيينة: حديث أبي سفيان، عن جابر إنما هي صحيفة. وكذا قال وكيع عن شعبة [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
قال جماعة: ليس به بأس، وقال شعبة: حديثه عن جابر صحيفة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 45)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول وذكر حديثا رواه عتبة بن أبي حكيم عن أبي سفيان طلحة بن نافع قال: حدثني أبو أيوب وأنس وجابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسمع أبو سفيان من أبي أيوب شيئا، فأما جابر فإن شعبة يقول سمع أبو سفيان منه أربعة أحاديث، وأما أنس فإنه يحتمل، ويقال: إن أبا سفيان أخذ صحيفة جابر صحيفة من سليمان اليشكري [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
وقال أبو حاتم، عن شعبة: لم يسمع أبو سفيان من جابر إلا أربعة أحاديث [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال أبو حاتم: قال شعبة: سمع أبو سفيان من جابر أربعة أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
طلحة بن نافع العراقي
وقال أبو العلاء القصاب: قال أبو سفيان: كنت أحفظ، وكان سليمان اليشكري يكتب - يعني عن جابر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
وروى أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان أنه قال: جاورت جابرا بمكة ستة أشهر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
وقال أيضا: قال علي: سمعت عبد الرحمن قال: قال لي هشيم عن أبي العلاء، قال أبو سفيان: كنت أحفظ، وكان سليمان اليشكري يكتب، يعني: عن جابر [تهذيب الكمال (13/ 438)]
في: " تاريخ واسط ": قال أبو بشر: قلت لأبي سفيان: ما لك لا تحدث عن جابر كما يحدث عنه صاحبنا سليمان اليشكري ؟ فقال: إن سليمان كان يكتب وكنت لا أكتب. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
وفي " المراسيل " سمعت أبي وذكر حديثا رواه عتبة بن أبي حكيم عن أبي سفيان قال حدثني أبو أيوب وجابر فقال: إني لم أسمع عن أبي أيوب شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
علي ابن المديني
وفي « العلل الكبير » لعلي ابن المديني: أبو سفيان لم يسمع من جابر إلا أربعة أحاديث، وقال فيها: أبو سفيان يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وفي " العلل الكبير " لعلي بن المديني: أبو سفيان لم يسمع من جابر إلا أربعة أحاديث. وكذا ذكره أبو الوليد في كتاب " الجرح والتعديل " عن أبي خلدة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
وفي كتاب العلل لعلي: يكتب حديثه وليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
يحيى القطان
ولما ذكره ابن خلفون في الثقات قال: ذكر أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي قال: سألت أبا عبد الله عن محمد وعبد الرحمن ابني جابر بن عبد الله قلت: كانت لهما علة ؟ قال: سألت يحيى بن سعيد قال: سمعا وهما صغيران، ومحمد بن المنكدر، وأبو سفيان أثبت في أبيهما منهما. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن أبي سفيان فقال: لا شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 475)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: لا شيء [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: لا شيء [تهذيب الكمال (13/ 438)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال أبو محمد الإشبيلي: ضعيف لا يحتج به. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
الدارقطني
وصفه بذلك الدارقطني [تعريف أهل التقديس (1/ 135)]
ابن حزم
وقال أبو محمد بن حزم في كتابه " المحلى ": وأبو سفيان بن نافع ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
الأعمش
وقال البخاري: قال لنا مسدد، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان: جاورت جابرا بمكة ستة أشهر [تهذيب الكمال (13/ 438)]
البخاري
وروى له البخاري مقرونا بغيره [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
أبو خالد الدالاني
قال العلائي: وقال البخاري: كان أبو خالد الدالاني يقول: لم يسمع أبو سفيان من جابر إلا أربعة أحاديث وما يدريه أو لا يرضى أن يجوز رأسا برأس حتى يقول مثل هذا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 211)]
سعيد بن إياس الجريري
وقال الجريري في تاريخه: غيره أوثق منه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
سفيان بن عيينة
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: أنا أبي قال: نا سفيان - يعني: ابن عيينة - قال: حديث أبي سفيان عن جابر إنما هي صحيفة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 475)]
وقال أبو خيثمة، عن ابن عيينة: حديث أبي سفيان، عن جابر إنما هي صحيفة. وكذا قال وكيع عن شعبة [تهذيب التهذيب (2/ 243)]
وقال أبو خيثمة، عن سفيان بن عيينة: حديث أبي سفيان، عن جابر، إنما هي صحيفة [تهذيب الكمال (13/ 438)]
المزي
قال المزي: روي عن أبي أيوب ومرض سماعه من جابر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]
وشعبة بن الحجاج حديثا واحدا [تهذيب الكمال (13/ 438)]
مسلم
وقال مسلم في " الكنى ": سمع جابرا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 85)]