الاسم: طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله
النسب: التيمي، المدني، القرشي، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: أمه: أم أبان بنت أبي موسى الأشعري، إخوته: إسحاق، وسلمة، وبلال، و ابنا عمه: إبراهيم بن محمد بن طلحة، ومعاوية بن إسحاق بن طلحة، و أعمامه: إسحاق، وعيسى، وموسى، وجدته: سعدى بنت عوف، وعمته: عائشة بنت طلحة، وأولاده: يحيى، ومحمد، وصالح، وإسحاق، وعبد الله، وعيسى، ويعقوب، ونوح، وإسماعيل، وداود
تاريخ الميلاد: 61 هـ
تاريخ الوفاة: 146 هـ، أو 147 هـ، أو: 148 هـ قاله ابن حبان
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: وثقه جماعة، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال أبو زرعة: صالح
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، حسن الحديث، صحيح الحديث [تهذيب الكمال (13/ 441)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، حسن الحديث، صحيح الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن طلحة بن يحيى فقال: صالح الحديث، [حسن الحديث] ، [صحيح الحديث] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 477)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال أبو داود: ليس به بأس [تهذيب الكمال (13/ 441)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، والنسائي: صالح [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
ثنا عبد الرحمن سألت أبا زرعة عن طلحة بن يحيى بن طلحة فقال: صالح. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 477)]
وقال أبو زرعة، والنسائي: صالح [تهذيب الكمال (13/ 441)]
وثقه جماعة، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال أبو زرعة: صالح، [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 45)]
أبو عوانة الإسفراييني
وقال ابن حبان الذي ذكر المزي أنه نقل توثيقه من عنده: مات سنة ست وأربعين ومائة وقد قيل إنه رأى ابن عمر وليس عليه اعتماد، وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: صالح الحديث، وهو أحب إلي من بريد بن أبي بردة [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: طلحة بن يحيى صالح الحديث، [وهو أحب إلي] من بريد بن أبي بردة، وبريد يروي أحاديث مناكير. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 477)]
وفي رواية صالح بن أحمد عن أبيه: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
قلت: بقية كلام أحمد: بريد له أحاديث مناكير، وطلحة إنما أنكر عليه حديث: عصفور من عصافير الجنة [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه، والحاكم عن الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: صالح الحديث، وهو أحب إلي من بريد بن أبي بردة، وبريد يروي أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (13/ 441)]
ابن حبان
وقال ابن حبان الذي ذكر المزي أنه نقل توثيقه من عنده: مات سنة ست وأربعين ومائة وقد قيل إنه رأى ابن عمر وليس عليه اعتماد، وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان يخطئ [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال ابن حبان: مات سنة (6) . قال: وقد قيل: إنه رأى ابن عمر، وليس عليه اعتماد [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وكان يخطئ [الثقات (6/ 487)]
وقد قيل: إنه رأى ابن عمر، وليس عليه اعتماد [الثقات (6/ 487)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان يخطئ [تهذيب الكمال (13/ 441)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 330)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 465)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: روى عنه الثقات، وما برواياته عندي بأس [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال ابن عدي: روى عنه الثقات، وما برواياته عندي بأس [تهذيب الكمال (13/ 441)]
قال ابن عدي: وطلحة بن يحيى هذا هو ابن طلحة بن عبيد الله، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روى عنه أحاديث روى عنه الثقات، وما برواياته عندي بأس. [الكامل في الضعفاء (5/ 179)]
ابن عساكر
وفي تاريخ دمشق: شريف لا بأس به في حديثه لين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
الدارقطني
وقال الدارقطني فيما ذكره الحاكم: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه، والحاكم عن الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
الساجي
وقال السياج: صدوق لم يكن بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
وقال الساجي: صدوق لم يكن بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
العجلي
وقال يعقوب بن شيبة، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال يعقوب بن شيبة، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 441)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: شريف لا بأس به في حديثه لين. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
النسائي
وقال أبو زرعة، والنسائي: صالح [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال أبو زرعة، والنسائي: صالح [تهذيب الكمال (13/ 441)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة، وله أحاديث صالحة، وأمه أم أبان بنت أبي موسى الأشعري [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
قال محمد بن سعد: كان ثقة وله أحاديث صالحة، وأمه أم أبان أو أم إياس ابنة أبي موسى الأشعري، ومن ولده يحيى، ومحمد وصالح، وإسحاق وعبد الله، وعيسى، ويعقوب، ونوح، وإسماعيل، وداود. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
يحيى بن معين
ثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: طلحة بن يحيى ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 179)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة، وقدمه على أخيه إسحاق بن يحيى [تهذيب الكمال (13/ 441)]
أخبرنا أبو يعلى قال: سألت يحيى بن معين، عن طلحة بن يحيى، قال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 179)]
نا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: طلحة بن يحيى القرشي ثقة - وقدم طلحة على أخيه إسحاق بن يحيى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 477)]
وقال ابن معين: ثقة، وقدمه على أخيه إسحاق [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
حدثنا محمد بن علي، حدثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين عن طلحة بن يحيى قال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 179)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة أيضا: لا بأس به، في حديثه لين [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال يعقوب بن شيبة، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
وقال يعقوب بن شيبة، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 441)]
يحيى القطان
قال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: لم يكن بالقوي، وعمرو بن عثمان أحب إلي منه [تهذيب الكمال (13/ 441)]
حدثنا ابن حماد، وحدثنا صالح، حدثنا علي قال: سمعت يحيى يقول: لم يكن طلحة بن يحيى بالقوي، قلت ليحيى: هو أحب إليك، أو عمرو بن عثمان ؟ قال: عمرو ابن عثمان أحب إلي. [الكامل في الضعفاء (5/ 179)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] ، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت (359 م 3) يحيى بن سعيد القطان يقول: لم يكن طلحة بن يحيى بالقوي، وعمرو بن عثمان أحب إلي منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 477)]
قال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: لم يكن بالقوي، وعمرو بن عثمان أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (13/ 441)]
وثقه جماعة، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال أبو زرعة: صالح، [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 45)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 244)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري قال: طلحة بن يحيى منكر الحديث، يروي عن عروة، عن عائشة مرفوعا " الغسل يوم الجمعة واجب "، والمعروف عن عروة وعمرة، عن عائشة: كان الناس عمال أنفسهم، فقيل لهم: " لو اغتسلتم ". [الكامل في الضعفاء (5/ 179)]
الذهبى
وثقه جماعة، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال أبو زرعة: صالح، [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 45)]
العقيلي
وذكره العقيلي في جملة الضعفاء، وابن خلفون في الثقات، وكذلك ابن شاهين زاد: وقال عثمان يعني ابن أبي [طلحة] : طلحة بن يحيى أوثق من عمر بن هارون. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
ابن خلفون
وذكره العقيلي في جملة الضعفاء، وابن خلفون في الثقات، وكذلك ابن شاهين زاد: وقال عثمان يعني ابن أبي [طلحة] : طلحة بن يحيى أوثق من عمر بن هارون. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي في جملة الضعفاء، وابن خلفون في الثقات، وكذلك ابن شاهين زاد: وقال عثمان يعني ابن أبي [طلحة] : طلحة بن يحيى أوثق من عمر بن هارون. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
عثمان ابن أبي شيبة
وذكره العقيلي في جملة الضعفاء، وابن خلفون في الثقات، وكذلك ابن شاهين زاد: وقال عثمان يعني ابن أبي [طلحة] : طلحة بن يحيى أوثق من عمر بن هارون. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
مغلطاي
ولما ذكر الحاكم حديثه في كتاب الجنائز قال فيه: صحيح على شرط الشيخين. انتهى - كأنه اشتبه عليه بالزرقي. والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 86)]
المزي
أدرك عبد الله بن جعفر بن أبي طالب [تهذيب الكمال (13/ 441)]