للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: طلق بن حبيب
النسب: العنزي، البصري، الزاهد، المكي، الكوفي، العابد
المذهب العقدي: مرجئ
تاريخ الوفاة: 91 هـ: 100
بلد الوفاة: واسط
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق عابد
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صدوق يرى الإرجاء

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سألت أبي عن طلق بن حبيب] فقال: صدوق في الحديث، وكان يرى الإرجاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 490)]
قال أبو حاتم: صدوق في الحديث، وكان يرى الإرجاء [تهذيب الكمال (13/ 451)]
قال أبو حاتم: صدوق في الحديث، وكان يرى الإرجاء [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
قال أبو حاتم: صدوق يرى الإرجاء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 47)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن طلق بن حبيب، [فقال: كوفي، سمع من ابن عباس، وهو ثقة، ولكن كان يرى رأي الإرجاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (4/ 490)]
قال ابن أبي حاتم في كتاب الجرح والتعديل: سئل أبو زرعة عن طلق بن حبيب فقال: كوفي سمع ابن عباس وهو ثقة لكن كان يرى رأي الإرجاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
قلت: وقال أبو زرعة: كوفي سمع ابن عباس، وهو ثقة، لكن كان يرى الإرجاء [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
عن عمر، قال أبو زرعة: مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 213)]
أيوب السختياني
وفي تاريخ ابن أبي خيثمة الكبير عن أيوب: كانت المرجئة نتنحله. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
وفي تاريخ البخاري عن أيوب: ما رأيت أحدا أعبد من طلق. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
ابن أبي حاتم الرازي
قال ابن أبي حاتم في كتاب الجرح والتعديل: سئل أبو زرعة عن طلق بن حبيب فقال: كوفي سمع ابن عباس وهو ثقة لكن كان يرى رأي الإرجاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
ابن حبان
وكان عابدا مرجيا [الثقات (4/ 396)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان مرجئا عابدا [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
ولما ذكره ابن حبان في الثقات قال: [ق214 ب] كان مرجئا وكان عابدا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
ابن حجر
صدوق عابد [تقريب التهذيب (1/ 465)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق كان يرى الإرجاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
العجلي
وقال العجلي: مكي، تابعي، ثقة، كان من أعبد أهل زمانه [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
وقال أبو الحسن الكوفي: مكي تابعي ثقة كان من أعبد أهل زمانه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
طاوس بن كيسان
وقال أسد بن موسى، عن سفيان، عن عبد الكريم أبي أمية، عن طاووس: أحسن الناس قراءة، الذي إذا سمعته يقرأ حسبت أنه يخشى الله، وكان طلق كذلك [تهذيب الكمال (13/ 451)]
وقال طاوس: كان طلق ممن يخشى الله تعالى. [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
وقال خالد بن نزار، عن سفيان، عن عبد الكريم، عن طاووس، قال: كنت أطوف معه، فذكر وحلف، ما رأيت أحدا من الناس، أحسن صوتا بالقرآن من طلق بن حبيب، وكان ممن يخشى الله [تهذيب الكمال (13/ 451)]
مالك بن أنس
وقال مالك بن أنس: بلغني أن طلق بن حبيب كان من العباد، وأنه هو وسعيد بن جبير وقراء كانوا معهم طلبهم الحجاج وقتلهم [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
وقال ابن وهب، عن مالك: بلغني أن طلق بن حبيب كان من العباد، وكان برا بأمه، وأنه دخل عليها يوما، فإذا هي تبكي من امرأته، فقال لها: ما يبكيك ؟ قالت له: يا بني أنا أظلم منها، وأنا بدأتها وظلمتها، فقال لها: صدقت، ولكن لا تطيب نفسي أن أحتبس امرأة بكيت منها. قال مالك: وإنه وسعيد بن جبير، وقراء كانوا معهم، طلبهم الحجاج، فدخلوا الكعبة، فأخذوا فيها، فقتلهم الحجاج [تهذيب الكمال (13/ 451)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان مرجئا ثقة إن شاء الله تعالى. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
وقال ابن سعد: كان مرجئا ثقة إن شاء الله تعالى. [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
حماد بن زيد
وقال حماد بن زيد، عن أيوب: قال لي سعيد بن جبير: لا تجالسه. قال حماد: وكان يرى الإرجاء. [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
سعيد بن جبير الأسدي
وقال حماد بن زيد، عن أيوب: قال لي سعيد بن جبير: لا تجالسه. قال حماد: وكان يرى الإرجاء. [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
وقال حماد بن زيد، عن أيوب: رآني سعيد بن جبير جلست إلى طلق بن حبيب، فقال: ألم أرك جلست إلى طلق بن حبيب، لا تجالسه، قال حماد: وكان يرى الإرجاء [تهذيب الكمال (13/ 451)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: كان داعية إلى مذهبه، تركوه [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
ولما ذكره ابن خلفون في الثقات قال: قال أبو الفتح الأزدي كان داعية إلى مذهبه تركوه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولما ذكره أبو العرب في جملة الضعفاء قال: لم ينقم عليه غير الإرجاء فقط ولم يطعن عليه بكذب ولا ضعف في الرواية فيما علمت. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
البزار
وقال البزار في مسنده: لا نعلمه سمع من أبي ذر شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
وقال أبو بكر البزار في « مسنده »: لا نعلمه سمع من أبي ذر شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 245)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج أبو عوانة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]
محمد بن سيرين
قال محمد: كان طلق عابدا زاهدا منقطعا إلا أنه كان يرى الإرجاء فيما ذكروا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 91)]