للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عاصم بن أبي النجود (عاصم بن أبي النجود: بهدلة)
الكنية: أبو بكر
النسب: الأسدي مولاهم، الكوفي، المقرئ
علاقات الراوي: الأسدي مولاهم, قال الفلاس: بهدلة أمه، قال أبو بكر بن أبي داود: هذا خطأ.
المذهب العقدي: كان عثمانيا
تاريخ الوفاة: 127 هـ، أو: 128 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي، وأشهر منه، وأحب إلي منه. قال: وسئل عن عاصم بن أبي النجود، وعبد الملك بن عمير، فقال: قدم عاصم على عبد الملك، عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك. قال: وسألت أبا زرعة عنه، فقال: ثقة، فذكرته لأبي، فقال: ليس محله هذا، أن يقال: إنه ثقة، وقد تكلم فيه ابن علية، فقال: كان كل من كان اسمه عاصم، سيء الحفظ. قال: وذكره أبي فقال: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ [تهذيب الكمال (13/ 473)]
ثنا عبد الرحمن قال: فذكرته لأبي، فقال: ليس محله هذا أن يقال هو ثقة، وقد تكلم فيه ابن علية، فقال: كأن كل من كان اسمه عاصما سيئ الحفظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عاصم بن ابهدلة، فقال: هو صالح هو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي وأشهر منه وأحب إلي من أبي قيس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن عاصم بن أبي النجود وعبد الملك بن عمير، فقال: قدم عاصما على عبد الملك عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي، وأشهر وأحب إلي منه، وهو أقل اختلافا عندي من عبد الملك بن عمير. قال: وسألت أبا زرعة عنه، فقال: ثقة. قال: وذكره أبي فقال: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، وليس محله أن يقال: هو ثقة، ولم يكن بالحافظ وقد تكلم فيه ابن علية، فقال: كان كل من اسمه عاصم سيئ الحفظ [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
نا عبد الرحمن قال: وذكر أبي عاصم بن أبي النجود، فقال: محله عندي محل الصدق صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عن عاصم وعمرو بن مرة، فقال: عمرو فوقه [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عن عاصم، وعمرو بن مرة ؟ فقال: عمرو فوقه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن عاصم ابن بهدلة، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي، وأشهر منه، وأحب إلي منه. قال: وسئل عن عاصم بن أبي النجود، وعبد الملك بن عمير، فقال: قدم عاصم على عبد الملك، عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك. قال: وسألت أبا زرعة عنه، فقال: ثقة، فذكرته لأبي، فقال: ليس محله هذا، أن يقال: إنه ثقة، وقد تكلم فيه ابن علية، فقال: كان كل من كان اسمه عاصم، سيء الحفظ. قال: وذكره أبي فقال: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ [تهذيب الكمال (13/ 473)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي، وأشهر وأحب إلي منه، وهو أقل اختلافا عندي من عبد الملك بن عمير. قال: وسألت أبا زرعة عنه، فقال: ثقة. قال: وذكره أبي فقال: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، وليس محله أن يقال: هو ثقة، ولم يكن بالحافظ وقد تكلم فيه ابن علية، فقال: كان كل من اسمه عاصم سيئ الحفظ [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله أيضا: سألت أبي عن حماد بن أبي سليمان، وعاصم، فقال: عاصم أحب إلينا، عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه [تهذيب الكمال (13/ 473)]
ثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن عاصم ابن بهدلة، فقال: ثقة رجل صالح خير ثقة والأعمش أحفظ منه، وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث، قال: وسألت يحيى بن معين عنه، فقال: ليس به بأس، قال عبد الله بن أحمد: وسألت أبي عن حماد بن أبي سليمان وعاصم، فقال: عاصم أحب إلينا، عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
وقال أبو حامد مستملي أحمد بن حنبل: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لولا الخلاف بين أصحاب عاصم ما وسع الناس الصلاة إلا بقراءته. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: كان رجلا صالحا قارئا للقرآن، وأهل الكوفة يختارون قراءته، وأنا أختارها، وكان خيرا ثقة، والأعمش أحفظ منه، وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث. وقال أيضا: عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه، وعاصم أحب إلينا [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عنه، فقال: كان رجلا صالحا قارئا للقرآن، وأهل الكوفة يختارون قراءته وأنا أختار قراءته، وكان خيرا ثقة، والأعمش أحفظ منه، وكان شعبة يختار الأعمش عليه، في تثبيت الحديث [تهذيب الكمال (13/ 473)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وفي كتاب المنتجيلي: أهل البصرة يقولون هو ابن بهدلة وكان صاحب سنة ثقة في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
إسماعيل ابن علية
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي، وأشهر منه، وأحب إلي منه. قال: وسئل عن عاصم بن أبي النجود، وعبد الملك بن عمير، فقال: قدم عاصم على عبد الملك، عاصم أقل اختلافا عندي من عبد الملك. قال: وسألت أبا زرعة عنه، فقال: ثقة، فذكرته لأبي، فقال: ليس محله هذا، أن يقال: إنه ثقة، وقد تكلم فيه ابن علية، فقال: كان كل من كان اسمه عاصم، سيء الحفظ. قال: وذكره أبي فقال: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ [تهذيب الكمال (13/ 473)]
ثنا عبد الرحمن قال: فذكرته لأبي، فقال: ليس محله هذا أن يقال هو ثقة، وقد تكلم فيه ابن علية، فقال: كأن كل من كان اسمه عاصما سيئ الحفظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي، وأشهر وأحب إلي منه، وهو أقل اختلافا عندي من عبد الملك بن عمير. قال: وسألت أبا زرعة عنه، فقال: ثقة. قال: وذكره أبي فقال: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، وليس محله أن يقال: هو ثقة، ولم يكن بالحافظ وقد تكلم فيه ابن علية، فقال: كان كل من اسمه عاصم سيئ الحفظ [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
خرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، وابن الجارود، والطوسي، والحاكم، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
وكان من القراء [الثقات (7/ 256)]
ولما ذكره ابن حبان في الثقات قال: توفي سنة ثمان وعشرين [ق 216 أ] وكان من القراء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
ابن حجر
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 471)]
أبو إسحاق السبيعي
وقال أبو بكر بن عياش: سمعت أبا إسحاق يقول: ما رأيت أقرأ من عاصم [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في « الثقات »: قال ابن معين: ثقة لا بأس به، من نظراء الأعمش [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
البخاري
حجة في القراءة، وحديثه في الصحيحين مقرون [تقريب التهذيب (1/ 471)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 331)]
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 50)]
العجلي
وقال العجلي: كان عثمانيا [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
وقال العجلي: كان عثمانيا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: عاصم صاحب سنة، وقراءة للقرآن، وكان ثقة، رأسا في القراءة، ويقال: إن الأعمش قرأ عليه وهو حدث، وكان يختلف عليه في زر، وأبي وائل [تهذيب الكمال (13/ 473)]
وقال العجلي: كان صاحب سنة وقراءة، وكان ثقة، رأسا في القراءة، ويقال: إن الأعمش قرأ عليه وهو حدث، وكان يختلف عليه في زر، وأبي وائل [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب، وهو ثقة [تهذيب الكمال (13/ 473)]
وقال يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
شعبة بن الحجاج
ثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن عاصم ابن بهدلة، فقال: ثقة رجل صالح خير ثقة والأعمش أحفظ منه، وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث، قال: وسألت يحيى بن معين عنه، فقال: ليس به بأس، قال عبد الله بن أحمد: وسألت أبي عن حماد بن أبي سليمان وعاصم، فقال: عاصم أحب إلينا، عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: كان رجلا صالحا قارئا للقرآن، وأهل الكوفة يختارون قراءته، وأنا أختارها، وكان خيرا ثقة، والأعمش أحفظ منه، وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث. وقال أيضا: عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه، وعاصم أحب إلينا [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
وذكر العقيلي عن شعبة أنه قال: ثنا عاصم، وفي النفس ما فيها. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: أنبا عفان، ثنا حماد، ثنا عاصم قال: ما قدمت على أبي وائل من سفر قط إلا قبل يدي. قالوا: وكان عاصم ثقة إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
قال ابن سعد: كان ثقة، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
والذي في كتاب المزي: قال ابن سعد: كان ثقة إلى آخره فينظر لأن كلام ابن سعد في الطبقات قاله تقليدا، والذي نقله المزي عنه اجتهادا وبينهما فرقان والله المستعان. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل الكوفة، قال: وهو مولى لبني جذيمة بن مالك بن نصر بن قعين بن أسد، وكان ثقة، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه [تهذيب الكمال (13/ 473)]
مسلم
حجة في القراءة، وحديثه في الصحيحين مقرون [تقريب التهذيب (1/ 471)]
يحيى بن معين
وقال عبد الله أيضا، عن يحيى بن معين: لا بأس به [تهذيب الكمال (13/ 473)]
ثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن عاصم ابن بهدلة، فقال: ثقة رجل صالح خير ثقة والأعمش أحفظ منه، وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث، قال: وسألت يحيى بن معين عنه، فقال: ليس به بأس، قال عبد الله بن أحمد: وسألت أبي عن حماد بن أبي سليمان وعاصم، فقال: عاصم أحب إلينا، عاصم صاحب قرآن، وحماد صاحب فقه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 340)]
وقال ابن معين: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
ولما ذكره ابن شاهين قال: قال يحيى بن معين: ثقة لا بأس به من نظراء الأعمش. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
وقال ابن شاهين في « الثقات »: قال ابن معين: ثقة لا بأس به، من نظراء الأعمش [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (13/ 473)]
حماد بن سلمة
وقال ابن قانع: قال حماد بن سلمة: خلط عاصم في آخر عمره [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ [تهذيب الكمال (13/ 473)]
وقال العقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
البزار
وقال أحمد بن عمرو البزار: لم يكن بالحافظ ولا نعلم أن أحدا ترك حديثه على ذلك وهو مشهور. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
وقال أبو بكر البزار: لم يكن بالحافظ، ولا نعلم أحدا ترك حديثه على ذلك، وهو مشهور [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: في حفظه شيء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 50)]
وفي كتاب الجرح والتعديل عن الدارقطني: عاصم الأحول عداده في البصريين وابن أبي النجود في الكوفيين والأحول أثبت. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
وقال الدارقطني: في حفظه شيء. [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
وقال الدارقطني: في حفظه شيء [تهذيب الكمال (13/ 473)]
قال الدارقطني: لم يسمع من أنس شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 215)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: في حديثه نكرة [تهذيب التهذيب (2/ 250)]
وقال ابن خراش: في حديثه نكرة [تهذيب الكمال (13/ 473)]
ابن خزيمة
خرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، وابن الجارود، والطوسي، والحاكم، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: كان حماد بن سلمة خلط في آخر عمره. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
أبو بكر بن عياش
وقال أبو بكر بن عياش: ما رأيت أفصح منه، والصحيح أن بهدلة اسم أبيه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
ابن الجارود
خرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، وابن الجارود، والطوسي، والحاكم، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
أبو زرعة العراقي
قلت: إنما ذكر في التهذيب ذلك في الحارث بن حسان، وأما شهر بن حوشب فإنه ذكر روايته عنه ساكتا عليها ولم يذكر أن بينهما أحدا ورقم عليها علامة النسائي في اليوم والليلة وابن ماجه وذكر في التهذيب أيضا أنه روى عن الأسود بن هلال، وقيل: بينهما رجل وكلاهما عند النسائي، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 215)]
أبو علي الطوسي كردوش
خرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، وابن الجارود، والطوسي، والحاكم، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
أبو عوانة الإسفراييني
خرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، وابن الجارود، والطوسي، والحاكم، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
الدارمي
خرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، وابن الجارود، والطوسي، والحاكم، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
الحاكم
خرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة، وابن خزيمة، وابن الجارود، والطوسي، والحاكم، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 100)]
المزي
وفي التهذيب أنه روى عن شهر بن حوشب والحارث بن حسان البكري قال: والصحيح أن بينهما أبا وائل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 215)]
الأسود بن هلال (س) ، وقيل: بينهما رجل (س) [تهذيب الكمال (13/ 473)]
والحارث بن حسان البكري (ق) ، والصحيح: أن بينهما أبا وائل (ت س) [تهذيب الكمال (13/ 473)]