للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عاصم بن حميد
الكنية: أبو عثمان
النسب: السكوني، الحمصي، المدني، اليمني، الشامي
بلد الإقامة: اليمن، الشام
علاقات الراوي: من أصحاب معاذ بن جبل
تاريخ الوفاة: 81 هـ: 90 هـ
طبقة رواة التقريب: مخضرم
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
قال ابن حبان في كتاب الثقات: هو من أهل اليمن، وخرج حديثه في صحيحه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 102)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (13/ 481)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 251)]
ابن حجر
وقد صح سماعه من عمر بالجابية، وصرح بسماعه من عوف في « السنن » [تهذيب التهذيب (2/ 251)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 471)]
الدارقطني
وقال ابن القطان: لا يعرف حاله. وقد وثقه الدارقطني، فكأن ابن القطان لم يطلع على ذلك. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 103)]
قال الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 251)]
وقال البرقاني: قلت للدارقطني: فعاصم بن حميد يروي عن معاذ ؟ قال: هو من أصحابه [تهذيب التهذيب (2/ 251)]
قال الدارقطني: ثقة. [تهذيب الكمال (13/ 481)]
أدرك الجاهلية ووفد في خلافة أبي بكر، وصحب معاذ بن جبل قاله ابن سعد والدارقطني، وأما البزار فقال: لا أدري أسمع منه [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 103)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 51)]
البزار
قلت: وقال البزار: روى عن معاذ ولا أعلمه سمع منه، وعن عوف بن مالك، ولم يكن له من الحديث ما يعتبر به حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 251)]
وزعم المزي أنه روى عن معاذ بن جبل قال البزار في مسنده روى عن معاذ بن جبل ولا أعلمه سمع منه وروى عن عوف بن مالك ولم يكن له من الحديث ما يعتبر به حديثه على استقامة حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 102)]
أدرك الجاهلية ووفد في خلافة أبي بكر، وصحب معاذ بن جبل قاله ابن سعد والدارقطني، وأما البزار فقال: لا أدري أسمع منه [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 103)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: لا يعرف حاله. وقد وثقه الدارقطني، فكأن ابن القطان لم يطلع على ذلك. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 103)]
وقال ابن القطان: لا نعرف أنه ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 251)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان من أصحاب معاذ [تهذيب التهذيب (2/ 251)]
أدرك الجاهلية ووفد في خلافة أبي بكر، وصحب معاذ بن جبل قاله ابن سعد والدارقطني، وأما البزار فقال: لا أدري أسمع منه [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 103)]