الاسم: عاصم بن سليمان
اللقب: الأحول، الحافظ
الكنية: أبو عبد الرحمن، وقيل: أبو عبد الله
النسب: البصري، التميمي مولاهم، الأحول، الحافظ، القاضي
بلد الإقامة: الكوفة، المدائن، البصرة
علاقات الراوي: مولى بني تميم، ويقال مولى عثمان، ويقال مولى آل زياد
تاريخ الوفاة: 141 هـ، أو: 142 هـ، أو: 143 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ثقة من الحفاظ
الجرح والتعديل:
ابن حبان
قلت: وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان يحيى بن سعيد قليل الميل إليه [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
ولما ذكره ابن حبان في الثقات كناه أبا عبد الرحمن قال: وقيل: أبو عبد الله [ق216 ب] مات سنة إحدى أو اثنتين وأربعين ومائة، وكان يحيى بن سعيد قليل الميل إليه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 471)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال عثمان بن أبي شيبة: عاصم الأحوال ثبت، وقد سبق قول أبي الحسن الدارقطني هو أثبت من ابن أبي النجود. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
ابن عدي
ولعاصم الأحول حديث صالح، ولم أر في حديثه حديثا منكرا، ولا شيئا فيه اضطراب إلا ما ذكرته، وهو عندي لا بأس به [الكامل في الضعفاء (6/ 409)]
البزار
وقال البزار في المسند: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
وقال البزار: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: هو أثبت من عاصم بن أبي النجود. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال عثمان بن أبي شيبة: عاصم الأحوال ثبت، وقد سبق قول أبي الحسن الدارقطني هو أثبت من ابن أبي النجود. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 331)]
العجلي
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة. وقال ابن عمار في موضع آخر: موازين أصحاب الحديث من المدنيين، والكوفيين، عبد الملك بن أبي سليمان، وعاصم الأحول، وعبيد الله بن عمر، ويحيى بن سعيد الأنصاري. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال ابن المديني، وأبو زرعة، والعجلي، وابن عمار. وذكره ابن عمار في موازين أصحاب الحديث. وقال ابن المديني مرة: ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عاصم بن سليمان الأحول، فقال: صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 343)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عاصم بن سليمان الأحول، فقال: بصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 343)]
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة. وقال ابن عمار في موضع آخر: موازين أصحاب الحديث من المدنيين، والكوفيين، عبد الملك بن أبي سليمان، وعاصم الأحول، وعبيد الله بن عمر، ويحيى بن سعيد الأنصاري. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال ابن المديني، وأبو زرعة، والعجلي، وابن عمار. وذكره ابن عمار في موازين أصحاب الحديث. وقال ابن المديني مرة: ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو بكر المروذي: سألت أبا عبد الله عن عاصم الأحول، فقال: ثقة، قلت: إن يحيى بن معين تكلم فيه، فعجب، وقال: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال المروذي: قلت لأحمد: إن يحيى تكلم فيه فعجب، وقال: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
وقال أحمد: شيخ ثقة. وقال أيضا: من الحفاظ للحديث، ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
قال أحمد: ثقة من الحفاظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 51)]
وقال ابن أبي حاتم في « المراسيل »: قال الأثرم: قلت لأبي عبد الله: عاصم عن عبد الله بن شقيق عن عمر: بادروا الصبح بالوتر. فقال: عاصم لم يرو عن عبد الله بن شقيق شيئا. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
وقال أبو داود، عن أحمد بن حنبل: عاصم الأحول، شيخ ثقة. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وذكر المزي أنه روى عن عبد الله بن شقيق، وفي " المراسيل ": قال الأثرم: قلت لأبي عبد الله: عاصم بن شقيق عن [ابن] عمر يرفعه " بادروا الصبح بالوتر " فقال عاصم لم يرو عن عبد الله بن شقيق شيئا ولم يرو هذا إلا ابن أبي زائدة. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: عاصم الأحول، من الحفاظ للحديث، ثقة. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
قال الأثرم: قلت لأبي عبد الله يعني أحمد بن حنبل: عاصم، عن عبد الله بن شقيق، عن ابن عمر، حديث: بادروا بالصبح الوتر. فقال: عاصم لم يرو عن عبد الله بن شقيق شيئا، ولم يرو هذا إلا ابن أبي زائدة وما أدري [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 216)]
سفيان الثوري
وقال نوفل بن مطهر، عن ابن المبارك، عن سفيان: حفاظ البصرة ثلاثة: سليمان التيمي، وعاصم الأحول، وداود بن أبي هند. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال عبد العزيز بن أبي رزمة، عن ابن المبارك، عن سفيان الثوري: أدركت حفاظ الناس أربعة: إسماعيل بن أبي خالد، وعاصم الأحول، ويحيى بن سعيد الأنصاري، قال: وأرى هشاما الدستوائي منهم. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال علي بن مسهر، عن سفيان الثوري: أدركت من الحفاظ أبعة: إسماعيل بن أبي خالد، وعاصما الأحول، ويحيى بن سعيد، وعبد الملك بن أبي سليمان. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال سفيان الثوري: أدركت حفاظ الناس أربعة، وفي رواية ثلاثة، فثنى به. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم وعبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقري قالا: نا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير قال: نا نوفل يعني ابن مطهر الكوفي، عن ابن المبارك، عن سفيان يعني الثوري قال: حفاظ البصرة ثلاثة سليمان التيمي وعاصم الأحول وداود بن أبي هند، وكان عاصم أحفظهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 343)]
شعبة بن الحجاج
وقال حجاج بن محمد، عن شعبة: عاصم أحب إلي في أبي عثمان النهدي من قتادة. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
وقال أيضا، عن يحيى بن معين، عن حجاج بن محمد، قال شعبة: عاصم أحب إلي من قتادة في أبي عثمان النهدي، لأنه أحفظهما. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
نا عبد الرحمن، نا عباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: قال حجاج يعني ابن محمد: قال شعبة: عاصم أحب إلي من قتادة في أبي عثمان يعني النهدي لأنه أحفظهما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 343)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال عثمان بن أبي شيبة: عاصم الأحوال ثبت، وقد سبق قول أبي الحسن الدارقطني هو أثبت من ابن أبي النجود. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي ابن المديني: كان ثقة. وقال غيره، عن علي: ثبت. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال ابن المديني، وأبو زرعة، والعجلي، وابن عمار. وذكره ابن عمار في موازين أصحاب الحديث. وقال ابن المديني مرة: ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
قال البخاري عن علي ابن المديني: له نحو مائة وخمسين حديثا. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي يعني ابن المديني: عاصم الأحول ثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 343)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، وكان من أهل البصرة، وكان يتولى الولايات، وكان بالكوفة على الحسبة في المكاييل، والأوزان، وكان قاضيا بالمدائن لأبي جعفر، ومات سنة إحدى، أو اثنتين وأربعين ومائة. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
وقال ابن سعد: كان من أهل البصرة، وكان يتولى الولايات، فكان بالكوفة على الحسبة في المكاييل والأوزان، وكان قاضيا بالمدائن لأبي جعفر، ومات سنة إحدى أو اثنتين وأربعين ومائة [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة. وقال ابن عمار في موضع آخر: موازين أصحاب الحديث من المدنيين، والكوفيين، عبد الملك بن أبي سليمان، وعاصم الأحول، وعبيد الله بن عمر، ويحيى بن سعيد الأنصاري. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال إبراهيم بن محمد بن عرعرة: سمعت عبد الرحمن بن مهدي ذكر عاصما الأحول، فال: كان من حفاظ أصحابه. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي: كان من حفاظ أصحابه. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
عبد الله بن أحمد الجواليقي
وقال أبو الشيخ: سمعت عبدان يقول: ليس في العواصم أثبت من عاصم الأحول. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
وأنبأ جعفر الثقفي عن كتاب أبي منصور الخطيب ثنا عبد الله بن محمد أبو الشيخ قال: سمعت عبدان يقول: ليس في العواصم أثبت من عاصم الأحول. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
يحيى القطان
ثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: نا يحيى يعني ابن معين قال: كان يحيى بن سعيد يضعف عاصما الأحول [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 343)]
قال علي ابن المديني، عن القطان: لم يكن بالحافظ. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
كان يحيى القطان قليل الميل إليه [الثقات (5/ 237)]
وفي كتاب العقيلي: كان يحيى يستضعفه ولم يحدث عنه، وقال ابن إدريس: رأيته والى السوق يقول اضربوا هذا قيموا هذا فلا أروي عنه شيئا، وتركه وهيب لأنه رأى منه شيئا رابه وأنكر بعض سيرته. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
قلت: وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان يحيى بن سعيد قليل الميل إليه [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
ولما ذكره ابن حبان في الثقات كناه أبا عبد الرحمن قال: وقيل: أبو عبد الله [ق216 ب] مات سنة إحدى أو اثنتين وأربعين ومائة، وكان يحيى بن سعيد قليل الميل إليه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
لم يتكلم فيه إلا القطان، وكأنه بسبب دخوله في الولاية [تقريب التهذيب (1/ 471)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد القطان، وذكر عنده عاصم الأحول، فقال: لم يكن بالحافظ. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد يضعف عاصما الأحول. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي يعني ابن المديني قال: سمعت يحيى يعني ابن سعيد القطان وذكر عنده عاصم الأحول فقال: لم يكن بالحافظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 343)]
حدثنا ابن حماد قال: ثنا صالح قال: ثنا علي قال: سمعت يحيى وذكر عنده عاصم الأحول، فقال يحيى: لم يكن بالحافظ [الكامل في الضعفاء (6/ 409)]
يحيى بن معين
وذكر الخطيب أن يحيى بن معين تكلم فيه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
وقال أبو بكر المروذي: سألت أبا عبد الله عن عاصم الأحول، فقال: ثقة، قلت: إن يحيى بن معين تكلم فيه، فعجب، وقال: ثقة [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة. وقال ابن عمار في موضع آخر: موازين أصحاب الحديث من المدنيين، والكوفيين، عبد الملك بن أبي سليمان، وعاصم الأحول، وعبيد الله بن عمر، ويحيى بن سعيد الأنصاري. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، ومحمد بن عبد الله بن عمار، وأحمد بن عبد الله العجلي: ثقة. وقال ابن عمار في موضع آخر: موازين أصحاب الحديث من المدنيين، والكوفيين، عبد الملك بن أبي سليمان، وعاصم الأحول، وعبيد الله بن عمر، ويحيى بن سعيد الأنصاري. [تهذيب الكمال (13/ 485)]
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال ابن المديني، وأبو زرعة، والعجلي، وابن عمار. وذكره ابن عمار في موازين أصحاب الحديث. وقال ابن المديني مرة: ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
وقال إسحاق بن منصور، وعثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة. وكذا قال ابن المديني، وأبو زرعة، والعجلي، وابن عمار. وذكره ابن عمار في موازين أصحاب الحديث. وقال ابن المديني مرة: ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
وقال المروذي: قلت لأحمد: إن يحيى تكلم فيه فعجب، وقال: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: عاصم بن سليمان الأحول ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 343)]
عبد الله بن إدريس الأودي
وفي كتاب العقيلي: كان يحيى يستضعفه ولم يحدث عنه، وقال ابن إدريس: رأيته والى السوق يقول اضربوا هذا قيموا هذا فلا أروي عنه شيئا، وتركه وهيب لأنه رأى منه شيئا رابه وأنكر بعض سيرته. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
وقال ابن إدريس: رأيته أتى السوق، فقال: اضربوا هذا، أقيموا هذا، فلا أروي عنه شيئا، وتركه وهيب ؛ لأنه أنكر بعض سيرته [تهذيب التهذيب (2/ 252)]
وهيب بن خالد الكرابيسي
وفي كتاب العقيلي: كان يحيى يستضعفه ولم يحدث عنه، وقال ابن إدريس: رأيته والى السوق يقول اضربوا هذا قيموا هذا فلا أروي عنه شيئا، وتركه وهيب لأنه رأى منه شيئا رابه وأنكر بعض سيرته. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب، والبلخي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
إسماعيل ابن علية
حدثنا أحمد بن محمد بن عمرو الخفاف النيسابوري قال: ثنا محمد بن إدريس قال: ثنا عبد الرحمن بن المبارك قال: قال ابن علية: من كان اسمه عاصم كان في حفظه شيء [الكامل في الضعفاء (6/ 409)]
عاصم بن بهدلة
وكان عاصم يقول: ما عقل دينه من لم يحفظه لسانه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 103)]
حفص بن غياث النخعي
وقال عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه: إذا قال عاصم زعم، فهو الذي ليس فيه شك. [تهذيب الكمال (13/ 485)]