الاسم: عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب
النسب: العدوي، المدني، القرشي، العمري
علاقات الراوي: عمه: حفص بن عاصم، و أمه: أم سلمة بنت عبد الله بن أبي أحمد بن جحش، وعم أبيه: عبد الله بن عمر، و ابن عمه: سالم بن عبد الله بن عمر، و ابن عم جده: عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب، وأولاد ابن ابن عمه: عمر بن حفص بن عاصم: عاصم، وعبد الله، وعبيد الله
تاريخ الوفاة: 132 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعفه ابن معين، وقال البخاري وغيره: منكر الحديث
الجرح والتعديل:
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: لا بأس به. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقال العجلي: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو العرب القيرواني في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سئل أبي عن عاصم بن عبيد الله، وعبد الله بن محمد بن عقيل، فقال: ما أقربهما. قال: وسمعت أبي يقول: عاصم بن عبيد الله، ليس بذاك [تهذيب الكمال (13/ 500)]
نا عبد الرحمن، نا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن عاصم بن عبيد الله وعبد الله بن محمد بن عقيل، فقال: ما أقربهما، كان ابن عيينة يقول: كان الأشياخ يتقون حديث عاصم بن عبيد الله، قال: وسمعته يعني أحمد أباه يقول: عاصم بن عبيد الله ليس بذاك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 347)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ما أقربهما، وسمعته يقول: عاصم ليس بذاك. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال المروذي: قال لي أبو عبد الله: كان المشايخ يهابون حديثه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
وقال يعقوب أيضا: سمعت أحمد بن حنبل - وذكر عاصما - فقال: حديثه وحديث ابن عقيل إلى الضعف ما هو. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن أحمد: حديثه وحديث ابن عقيل إلى الضعف ما هو [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو العرب القيرواني في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
أبو حاتم الرازي
(سألت أبي عن عاصم بن عبيد الله، فقال: منكر الحديث مضطرب الحديث) ليس له حديث يعتمد عليه، وما أقربه من ابن عقيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 347)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث، مضطرب الحديث، ليس له حديث يعتمد عليه، وما أقربه من ابن عقيل. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال أبو حاتم: منكر الحديث، مضطرب الحديث ليس له حديث يعتمد عليه وما أقربه من ابن عقيل [تهذيب الكمال (13/ 500)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: قلت لأبي داود: قال ابن معين: عاصم، وفليح، وابن عقيل لا يحتج بحديثهم. قال: صدق. وقال أبو داود: عاصم لا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال الآجري قلت لأبي داود: قال ابن معين: عاصم، وفليح، وابن عقيل لا يحتج بحديثهم. قال: صدق، وفي موضع آخر قال أبو داود: عاصم بن عبيد الله لا يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عاصم بن عبيد الله، فقال: قال لي محمد بن عبد الله بن نمير: عاصم بن عبيد الله أحب إليك أم ابن عقيل ؟ فقلت: ابن عقيل يختلف عليه في الأسانيد وعاصم منكر الحديث في الأصل وهو مضطرب الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 347)]
وقال أبو زرعة: قال لي محمد بن عبد الله بن نمير، عاصم بن عبيد الله، أحب إليك أم ابن عقيل ؟ فقلت: ابن عقيل يختلف عليه في الأسانيد، وعاصم منكر الحديث في الأصل، وهو مضطرب الحديث [تهذيب الكمال (13/ 500)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: مضطرب الحديث تنكر عليه أحاديث. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان سيء الحفظ كثير الوهم فاحش الخطأ فترك من أجل كثرة خطئه سمعت ابن خزيمة يقول: سمعت محمد بن يحيى يقول: ليس على عاصم بن عبيد الله قياس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
وقال ابن حبان: كان سيئ الحفظ، كثير الوهم، فاحش الخطأ، فترك من أجل كثرة خطئه، سمعت ابن خزيمة يقول: سمعت محمد بن يحيى يقول: ليس على عاصم بن عبيد الله قياس. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 472)]
ابن خراش
وقال ابن خراش، وغير واحد: عاصم ضعيف. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال ابن خراش، وغير واحد: ضعيف الحديث. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة: لست أحتج به لسوء حفظه. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وفي صحيح ابن خزيمة قال أبو بكر: لست أحتج به لسوء حفظه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
وقال أبو بكر بن خزيمة: لست أحتج به لسوء حفظه. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
ابن عدي
ولعاصم بن عبيد الله غير ما ذكرت من الحديث، وقد روى عنه سفيان الثوري وابن عيينة وشعبة وغيرهم من ثقات الناس، وقد احتمله الناس، وهو مع ضعفه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال ابن عدي: قد روى عنه ثقات الناس، واحتملوه، وهو مع ضعفه يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وقد روى عنه الثوري، وابن عيينة، وشعبة، وغيرهم من ثقات الناس، وقد احتمله الناس، وهو مع ضعفه يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال البخاري: منكر الحديث. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
ضعفه ابن معين، وقال البخاري وغيره: منكر الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 53)]
ولما أخرج الحاكم حديثه في الشواهد قال: لم يحتجا به. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
البزار
وقال البزار في سننه: في حديثه لين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
قلت: قال البزار في « السنن »: في حديثه لين. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ضعيف الحديث، غمز ابن عيينة في حفظه. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: مديني يترك وهو مغفل. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقال الدارقطني: مديني يترك، وهو مغفل. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال الدارقطني في كتاب السنن: غيره أثبت منه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
سئل أبو الحسن الدارقطني عن هذا الحديث، فقال: رواه ابن عيينة فبين أن الاضطراب في الإسناد من قبل عاصم بن عبيد الله لا من قبل من رواه عنه. أما رواية عبيد الله بن عمر، عن عاصم فرواه زهير، وابن نمير، وعبدة بن سليمان، وأبو حفص الأبار، وأبو بدر ومحمد بن بشر، عن عبيد الله، فاتفقوا على قول واحد، وأسندوه عن عبد الله بن عامر، عن أبيه، عن عمر، وخالفهم علي بن مسهر، وأبو أسامة، ويحيى بن سعيد الأموي، فرووه عن عبيد الله، لم يذكروا في الإسناد عامر بن ربيعة. ورواه سفيان بن عيينة، عن عاصم فجود إسناده، وبين أن عاصما كان يضطرب فيه، فمرة ينقص من إسناده رجلا، ومرة يزيد فيه، ومرة يقفه على عمر. وقال ابن عيينة: وأكثر ذلك كان يقوله، عن عبد الله بن عامر، عن أبيه، عن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعاصم بن عبيد الله ليس بحافظ، وذكر فيه اختلافا كثيرا غير هذا. رواه أبو عبد الله بن ماجه في " سننه " عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن عبيد الله بن عمر، عن عاصم بن عبيد الله، عن عبد الله بن عامر، عن أبيه، عن عمر، وعن أبي بكر، عن ابن عيينة، عن عاصم، عن عبد الله بن عامر، عن عمر، ولم يقل: عن أبيه. [الأحاديث المختارة (1/ 253)]
الساجي
وقال الساجي: مضطرب الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال الساجي: مضطرب الحديث روى عنه شعبة، والثوري، ويحيى بن سعيد، ولم يحدث عنه مالك. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
النسائي
وقال النسائي: لا نعلم مالكا روى عن إنسان ضعيف مشهور بالضعف إلا عاصم بن عبيد الله، فإنه روى عنه حديثا، وعن عمرو بن أبي عمرو، وهو أصلح من عاصم، وعن شريك بن أبي نمر، وهو أصلح من عمرو، ولا نعلم أن مالكا روى عن أحد يترك حديثه غير عبد الكريم ابن أبي المخارق. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال النسائي: لا نعلم مالكا روى عن إنسان ضعيف مشهور بالضعف، إلا عاصم بن عبيد الله، فإنه روى عنه حديثا، وعن عمرو بن أبي عمرو، وهو أصلح من عاصم، وعن شريك بن أبي نمر، وهو أصلح من عمرو، ولا نعلم أن مالكا حدث عن أحد يترك حديثه إلا عن عبد الكريم بن أبي المخارق، أبي أمية البصري. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
حدثنا ابن حماد، ثنا إسماعيل بن إسحاق، عن علي قال: قال سفيان: أتاني شعبة فسألني عن عاصم بن عبيد الله، وذكره، فقلت له: قلما سألناه إلا قال حدثني عبد الله بن عاصم وحدثني سالم ثم قال سفيان ما كان أشد انتقاد مالك للرجال وقال النسائي عاصم بن عبيد الله ضعيف [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
سفيان بن عيينة
حدثنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد قال: سمعت أبي يقول: كان بن عيينة يقول: كان الأشياخ يتقون حديث عاصم بن عبيد الله. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال أحمد: كان ابن عيينة يقول: كان الأشياخ يتقون حديث عاصم. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: كان ابن عيينة يقول: كان الأشياخ يتقون حديث عاصم بن عبيد الله. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
نا عبد الرحمن، نا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن عاصم بن عبيد الله وعبد الله بن محمد بن عقيل، فقال: ما أقربهما، كان ابن عيينة يقول: كان الأشياخ يتقون حديث عاصم بن عبيد الله، قال: وسمعته يعني أحمد أباه يقول: عاصم بن عبيد الله ليس بذاك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 347)]
وقال علي ابن المديني، عن سفيان بن عيينة: أتاني شعبة فسألني عن عاصم بن عبيد الله وذكره، فقلت له: قل ما سألناه إلا قال: حدثني عبد الله بن عامر، حدثني سالم، قال سفيان: ما كان أشد انتقاد مالك للرجال. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
حدثنا ابن حماد، ثنا إسماعيل بن إسحاق، عن علي قال: قال سفيان: أتاني شعبة فسألني عن عاصم بن عبيد الله، وذكره، فقلت له: قلما سألناه إلا قال حدثني عبد الله بن عاصم وحدثني سالم ثم قال سفيان ما كان أشد انتقاد مالك للرجال وقال النسائي عاصم بن عبيد الله ضعيف [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت أبا معمر القطيعي يقول: كان ابن عيينة لا يحمد حفظ عاصم بن عبيد الله [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 347)]
وقال الجوزجاني: غمز ابن عيينة في حفظه. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ضعيف الحديث، غمز ابن عيينة في حفظه. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
شعبة بن الحجاج
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن أبي سليمان التيمي، عن مالك: عجبت من شعبة هذا الذي ينتقي الرجال، وهو يحدث عن عاصم بن عبيد الله. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
قال عفان: سمعت شعبة يقول: كان عاصم لو قيل له: من بنى مسجد البصرة ؟ لقال: فلان عن فلان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بناه [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال مجاهد بن موسى، عن عفان: سمعت شعبة يقول: كان عاصم بن عبيد الله، لو قيل له من بنى مسجد البصرة ؟ لقال: فلان عن فلان عن النبي صلى الله عليه وسلم. وفي رواية، لقال: حدثني فلان عن فلان، أن النبي صلى الله عليه وسلم بناه. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقال محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن أبيه، عن أبي سليمان قرة بن سليمان الجهضمي، قال لي مالك: شعبتكم تشدد في الرجال، وقد روى عن عاصم بن عبيد الله! [تهذيب الكمال (13/ 500)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال علي: سمعت عبد الرحمن ينكر حديثه أشد الإنكار. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن علي ابن المديني: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، ينكر حديث عاصم بن عبيد الله أشد الإنكار. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
حدثنا أحمد بن محمد بن موسى بن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة قال: سمعت علي بن عبد الله يقول: سمعت عبد الرحمن بن مهدي ينكر حديث عاصم بن عبيد الله أشد الإنكار. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال عبد الحق: ضعفه ابن مهدي، ويحيى بن سعيد، ومالك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
مالك بن أنس
حدثنا الحسن بن سفيان قال: حدثني عبد العزيز سلام قال: سمعت علي بن المديني يقول: حدثني شيخ لنا قال: قال لي مالك: شعبتكم هذا يشدد في الرجال، ويروي عن عاصم بن عبيد الله. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال قرة بن سليمان الجهضمي: قال لي مالك: شعبتكم تشدد في الرجال، وقد روى عن عاصم بن عبيد الله! [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
قال] : وسمعت يحيى بن معين يقول: بلغني، عن مالك بن أنس أنه قال: عجبت من شعبة هذا الذي ينتقي الرجال، وهو يحدث عن عاصم بن عبيد الله. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال الساجي: مضطرب الحديث روى عنه شعبة، والثوري، ويحيى بن سعيد، ولم يحدث عنه مالك. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
وقال عبد الحق: ضعفه ابن مهدي، ويحيى بن سعيد، ومالك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
وقال علي ابن المديني، عن سفيان بن عيينة: أتاني شعبة فسألني عن عاصم بن عبيد الله وذكره، فقلت له: قل ما سألناه إلا قال: حدثني عبد الله بن عامر، حدثني سالم، قال سفيان: ما كان أشد انتقاد مالك للرجال. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقيل: إن مالكا لم يحدث عنه. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن أبي سليمان التيمي، عن مالك: عجبت من شعبة هذا الذي ينتقي الرجال، وهو يحدث عن عاصم بن عبيد الله. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
حدثنا ابن حماد، ثنا إسماعيل بن إسحاق، عن علي قال: قال سفيان: أتاني شعبة فسألني عن عاصم بن عبيد الله، وذكره، فقلت له: قلما سألناه إلا قال حدثني عبد الله بن عاصم وحدثني سالم ثم قال سفيان ما كان أشد انتقاد مالك للرجال وقال النسائي عاصم بن عبيد الله ضعيف [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال علي ابن المديني، عن ابن عيينة: ما كان أشد انتقاد مالك للرجال! [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث، ولا يحتج به. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال محمد بن سعد: كان كثير الحديث، ولا يحتج به. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: عبد الله بن عقيل يختلف عليه في الأسانيد، وعاصم منكر الحديث في الأصل، وهو مضطرب الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال ابن حبان: كان سيئ الحفظ، كثير الوهم، فاحش الخطأ، فترك من أجل كثرة خطئه، سمعت ابن خزيمة يقول: سمعت محمد بن يحيى يقول: ليس على عاصم بن عبيد الله قياس. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال ابن حبان: كان سيء الحفظ كثير الوهم فاحش الخطأ فترك من أجل كثرة خطئه سمعت ابن خزيمة يقول: سمعت محمد بن يحيى يقول: ليس على عاصم بن عبيد الله قياس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
مسلم
ولما أخرج الحاكم حديثه في الشواهد قال: لم يحتجا به. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
يحيى القطان
قال علي: ذكرناه عند يحيى بن سعيد فقال: هو عندي نحو ابن عقيل. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
حدثنا ابن حماد قال: حدثني صالح قال: حدثنا علي قال: ذكرنا عند يحيى بن سعيد ضعف عاصم بن عبيد الله، فقال يحيى: هو عندي نحو ابن عقيل. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني: ذكرنا عند يحيى بن سعيد ضعف عاصم بن عبيد الله، فقال يحيى: هو عندي نحو ابن عقيل. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي يعني ابن المديني قال: ذكرنا عند يحيى بن سعيد ضعف عاصم بن عبيد الله، فقال لي: هو عندي نحو ابن عقيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 347)]
وقال عبد الحق: ضعفه ابن مهدي، ويحيى بن سعيد، ومالك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
يحيى بن معين
حدثنا محمد بن علي قال: ثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين عن عاصم بن عبيد الله، فقال: ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: عاصم أحب إليك أم حارثة بن مضرب ؟ فقال: كلاهما ولم يخير، قال عثمان: حارثة خير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 347)]
وقال عبد الله بن أحمد الدورقي، وعثمان بن سعيد الدارمي وغير واحد، عن يحيى بن معين: عاصم بن عبيد الله ضعيف. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
حدثنا ابن العراد، ثنا يعقوب، حدثني عبد الله بن شعيب قال: قرئ على يحيى بن معين: عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر، يضعف. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
ضعفه ابن معين، وقال البخاري وغيره: منكر الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 53)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: قال ابن معين: عاصم، وفليح، وابن عقيل لا يحتج بحديثهم. قال: صدق. وقال أبو داود: عاصم لا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
وقال ابن معين: ضعيف. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ عن العباس بن محمد الدوري قال: سئل يحيى بن معين عن عاصم بن عبيد الله، فقال: ضعيف لا يحتج بحديثه، وهو أضعف من سهيل والعلاء بن عبد الرحمن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 347)]
[ثنا ابن أبي بكر وابن [أبي] حماد، قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: عاصم بن عبيد الله بن عاصم ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: ضعيف. قال: وسئل يحيى عن حديث سهيل بن أبي صالح، والعلاء بن عبد الرحمن، وابن عقيل، وعاصم بن عبيد الله، فقال: عاصم، وابن عقيل أضعف الأربعة، والعلاء، وسهيل حديثهما قريب من السواء، وحديثهم ليس بالحجج، أو قريب من هذا تكلم به يحيى. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقال الآجري قلت لأبي داود: قال ابن معين: عاصم، وفليح، وابن عقيل لا يحتج بحديثهم. قال: صدق، وفي موضع آخر قال أبو داود: عاصم بن عبيد الله لا يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
حدثنا ابن حماد قال: ثنا معاوية، عن يحيى قال: عاصم بن عبيد الله بن عاصم المدني ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
حدثنا علي بن أحمد، ثنا ابن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عاصم بن عبيد الله ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
حدثنا ابن أبي عصمة قال: حدثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عاصم بن عبيد الله ضعيف الحديث، وبلغني عنه أنه قال: كل عاصم فيه ضعف. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
حدثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله [بن] الدورقي، ثنا يحيى بن معين قال: عاصم بن عبيد [الله] ضعيف. [الكامل في الضعفاء (6/ 387)]
وقال عبد الله بن أحمد الدورقي، وعثمان بن سعيد الدارمي وغير واحد، عن يحيى بن معين: عاصم بن عبيد الله ضعيف. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
قال إبراهيم بن سعيد الجوهري، عن يحيى بن معين: عاصم بن عبيد الله ضعيف، أدرك أمر بني هاشم، ومات في أول خلافة أبي العباس، وكان قد وفد إليه. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري، عن ابن معين: عاصم بن عبيد الله ضعيف، أدرك أمر بني هاشم، ومات في أول خلافة أبي العباس، وكان قد وفد إليه. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
ثنا مكحول، ثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: عاصم، وابن عقيل أيهما أعجب إليك في الحديث ؟ فقال: ما منهما أحد يعجبني [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: قد حمل الناس عنه، وفي أحاديثه ضعف، وله أحاديث مناكير. [تهذيب الكمال (13/ 500)]
وقال يعقوب بن شيبة: قد حمل الناس عنه، وفي أحاديثه ضعف، وله أحاديث مناكير. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
هشام بن عبد الملك الأموي
وحكى الساجي، عن هشام بن عبد الملك بن مروان أنه كان يقول كذا في الأشراف من قريش: أيوب بن سلمة بن عبد الله بن الوليد بن الوليد بن المغيرة، وعاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب، وعبد الملك بن عنبسة بن سعيد بن العاصي، وإبراهيم بن عبد الله بن مطيع، قال هشام: لا يخرج الدجال وواحد من هؤلاء حي. [تهذيب التهذيب (2/ 254)]
قال الساجي: حدثت عن عبد الله بن الوليد بن المغيرة المخزومي قال: كان هشام بن عبد الملك بن مروان يقول كذا في الأشراف من قريش: أيوب بن سلمة بن عبد الله بن الوليد بن الوليد بن المغيرة، وعاصم بن عبد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب، وعبد الملك بن عنبسة بن سعيد بن العاصي، وإبراهيم بن عبد الله بن مطيع العدوي. قال: وكان هشام يقول: لا يخرج الدجال وواحد من هؤلاء حي. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
أبو زرعة العراقي
روى عن عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية، وقيل: بينهما العباس بن عبد الرحمن بن ميرة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 215)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
ولما ذكره البرقي في كتابه رجال الموطأ في فصل من لم يعلم له رواية عن أحد من الصحابة قال: وسنه تقتضي الرواية عن غير واحد. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 108)]
المزي
وعبد الرحمن بن يزيد بن معاوية، وقيل: بينهما العباس بن عبد الرحمن بن مينا [تهذيب الكمال (13/ 500)]