للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عاصم بن لقيط بن صبرة (عاصم بن لقيط بن صبرة، وهو: ابن أبي رزين)
النسب: العقيلي، الحجازي، الطائفي
بلد الإقامة: الطائف
علاقات الراوي: أبوه لقيط بن صبرة: وافد بني المنتفق
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: وثقه النسائي

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (13/ 539)]
وذكره ابن حبان في « الثقات ». [تهذيب التهذيب (2/ 259)]
قال ابن حبان: هو من أهل الطائف وهو الذي يقال له عاصم بن أبي رزين، وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك ابن خزيمة، وأبو علي الطوسي، والحاكم وقال: حديث صحيح، ولم يخرجاه وهو في جملة ما بينا أنهما أعرضا عن الصحابي الذي لا يروي عنه غير الواحد وقد احتجا جميعا ببعض هذا الحديث بعينه، وله شاهد من حديث ابن عباس يرفعه استنثروا مرتين بالغين أو ثلاثا انتهى كلامه. وفيه نظر بيناه في كتابنا " منار الإسلام "، والترمذي، وابن الجارود، والدارمي، وأبو محمد بن حزم، وأبو الحسن بن القطان في كتابه " بيان الوهم والإيهام " والبغوي في شرح السنة وأبو محمد الإشبيلي، ومحمد جرير الطبري في كتابه " تهذيب الآثار "، وأبو بشر الدولابي في جمعه " حديث الثوري ". [إكمال تهذيب الكمال (7/ 120)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 473)]
ابن خزيمة
قال ابن حبان: هو من أهل الطائف وهو الذي يقال له عاصم بن أبي رزين، وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك ابن خزيمة، وأبو علي الطوسي، والحاكم وقال: حديث صحيح، ولم يخرجاه وهو في جملة ما بينا أنهما أعرضا عن الصحابي الذي لا يروي عنه غير الواحد وقد احتجا جميعا ببعض هذا الحديث بعينه، وله شاهد من حديث ابن عباس يرفعه استنثروا مرتين بالغين أو ثلاثا انتهى كلامه. وفيه نظر بيناه في كتابنا " منار الإسلام "، والترمذي، وابن الجارود، والدارمي، وأبو محمد بن حزم، وأبو الحسن بن القطان في كتابه " بيان الوهم والإيهام " والبغوي في شرح السنة وأبو محمد الإشبيلي، ومحمد جرير الطبري في كتابه " تهذيب الآثار "، وأبو بشر الدولابي في جمعه " حديث الثوري ". [إكمال تهذيب الكمال (7/ 120)]
الحاكم
قال ابن حبان: هو من أهل الطائف وهو الذي يقال له عاصم بن أبي رزين، وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك ابن خزيمة، وأبو علي الطوسي، والحاكم وقال: حديث صحيح، ولم يخرجاه وهو في جملة ما بينا أنهما أعرضا عن الصحابي الذي لا يروي عنه غير الواحد وقد احتجا جميعا ببعض هذا الحديث بعينه، وله شاهد من حديث ابن عباس يرفعه استنثروا مرتين بالغين أو ثلاثا انتهى كلامه. وفيه نظر بيناه في كتابنا " منار الإسلام "، والترمذي، وابن الجارود، والدارمي، وأبو محمد بن حزم، وأبو الحسن بن القطان في كتابه " بيان الوهم والإيهام " والبغوي في شرح السنة وأبو محمد الإشبيلي، ومحمد جرير الطبري في كتابه " تهذيب الآثار "، وأبو بشر الدولابي في جمعه " حديث الثوري ". [إكمال تهذيب الكمال (7/ 120)]
النسائي
قال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (13/ 539)]
وثقه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 56)]
قال النسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 259)]
محمد بن عبد الله بن الزبير
وفي علل الخلال: قال أبو أحمد: عاصم لم يسمع عنه بكير رواية أي ليس بمشهور في الرواية عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 120)]
مغلطاي
وفي كتاب العسكري عن سفيان قال: أتيت سفيان بن سعيد فقال لي ما سمعت من سفيان ؟ فقلت حديثين: سفيان عن إسماعيل بن كثير عن عاصم بحديث الاستنشاق فقال: أوه!! منعني. لو جئت به من غير سفيان لقلت فيه. وزعم أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد في كتاب التفرد أنه حديث تفرد به أهل الطائف عن غيرهم من البلاد [إكمال تهذيب الكمال (7/ 120)]