الاسم: عامر بن صالح الزبيري (عامر بن صالح بن عبد الله بن عروة بن الزبير بن العوام)
الكنية: أبو الحارث
النسب: القرشي، المكي، الأسدي، الزبيري، المدني، الرشيدي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: عمه: سالم، أو: مسالم بن عبد الله بن عروة، وعم أبيه: هشام بن عروة
تاريخ الوفاة: 182 هـ، أو في حدود: 190 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك الحديث
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ثقة، لم يكن يكذب. وقال ابن معين: كذاب، قيل له: فأحمد يحدث عنه ؟ قال: ماله جن ؟! وقال الدارقطني: يترك
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: عامر بن صالح الزبيري ثقة لم يكن صاحب كذب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 324)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة، لم يكن صاحب كذب. [تهذيب الكمال (14/ 45)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن ابن معين يطعن على عامر بن صالح قال: يقول ماذا ؟ قلت: قال: إنه رآه يسمع من الحجاج قال قد رأيت الحجاج يسمع من هشيم وهذا عيب أن سمع الرجل ممن هو أصغر منه أو أكبر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ثقة، لم يكن صاحب كذب. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
قال أبو داود: حدث عنه أحمد بثلاثة أحاديث، استعار كتاب حجاج الأعور، عن ليث بن سعد، عن هشام بن عروة، فنسخه ثم حدث به عن هشام بن عروة [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال أبو داود: قيل ليحيى بن معين: إن أحمد بن حنبل حدث عن عامر بن صالح. فقال: ما له، جن ؟ [تهذيب الكمال (14/ 45)]
قال أحمد: ثقة، لم يكن يكذب. وقال ابن معين: كذاب، قيل له: فأحمد يحدث عنه ؟ قال: ماله جن ؟! وقال الدارقطني: يترك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 60)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، ما أرى به بأسا، كان يحيى بن معين يحمل عليه، وأحمد يروي عنه. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عامر بن صالح بن عبد الله الزبيري فقال: صالح الحديث ما أرى بحديثه بأسا كان يحيى بن معين يحمل عليه وأحمد بن حنبل يروي عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 324)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، ما أرى بحديثه بأسا، كان يحيى بن معين يحمل عليه، وأحمد بن حنبل يروي عنه [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال الدارقطني: أساء ابن معين القول فيه، ولم يتبين أمره عند أحمد، وهو مدني، يترك عندي. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
وقال الدارقطني: أساء القول فيه يحيى بن معين، ولم يتبين أمره عند أحمد، وهو مدني، يترك عندي. [تهذيب الكمال (14/ 45)]
سمعت محمد بن نوح بن عبد الله الجنديسابوري بمصر يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: جن أحمد بن حنبل يحدث عن عامر بن صالح ؟ [الكامل في الضعفاء (6/ 155)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز، عن يحيى بن معين: كذاب خبيث عدو الله، قال: فقلت ليحيى: إن أحمد بن حنبل يحدث عنه، فقال: لمه وهو يعلم أنا تركنا هذا الشيخ في حياته ؟! قال: فقلت: ولم ؟ فقال: قال لي حجاج الأعور: أتاني فكتب عني حديث هشام بن عروة، عن ابن لهيعة، وليث بن سعد، ثم ذهب فادعاها، فحدث بها عن هشام [تهذيب الكمال (14/ 45)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في الثقات [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
الزبير بن بكار
وقال الزبير بن بكار: كان عالما بالفقه، والعلم، والحديث، والنسب، وأيام العرب، وأشعارها، وتوفي ببغداد في آخر خلافة هارون الرشيد. [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال الزبير: كان عالما بالفقه، والعلم، والحديث، والنسب، وأيام العرب، وأشعارها، وتوفي ببغداد في آخر خلافة هارون الرشيد. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
الساجي
والساجي، وأبو العرب في جملة الضعفاء، وقال: قال محمد بن عبد الرحيم التبان: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
العقيلي
وقال العقيلي: في حديثه وهم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
وقال العقيلي: في حديثه وهم. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال النسائي: عامر بن صالح يروي عن هشام بن عروة ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (6/ 155)]
وقال النسائي: ليس بثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
حجاج بن محمد الأعور
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز، عن يحيى بن معين: كذاب خبيث عدو الله، قال: فقلت ليحيى: إن أحمد بن حنبل يحدث عنه، فقال: لمه وهو يعلم أنا تركنا هذا الشيخ في حياته ؟! قال: فقلت: ولم ؟ فقال: قال لي حجاج الأعور: أتاني فكتب عني حديث هشام بن عروة، عن ابن لهيعة، وليث بن سعد، ثم ذهب فادعاها، فحدث بها عن هشام [تهذيب الكمال (14/ 45)]
زهير بن حرب
وقال أبو العرب: قال محمد بن عبد الرحيم: ليس بثقة. وضرب عليه أبو خيثمة. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: قال أبي: عامر بن صالح: قد رأيته. وكأنه غمزه فأنكر حديثه [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: قال أبي: عامر بن صالح قد رأيته، وكأنه غمزه وأنكر حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة حديثه مسروق من الثقات، وأفراد ينفرد بها. [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال ابن عدي: عامة حديثه مسروق من الثقات، وأفراد ينفرد بها. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
ولعامر بن صالح غير ما ذكرت، وعامة حديثه مسروقات من الثقات، وإفرادات مما ينفرد به. وعامة ما رأيته يروي عن هشام بن عروة [الكامل في الضعفاء (6/ 155)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: ذاهب الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
وقال أبو الفتح الأزدي: ذاهب الحديث [تهذيب الكمال (14/ 45)]
الدارقطني
قال أحمد: ثقة، لم يكن يكذب. وقال ابن معين: كذاب، قيل له: فأحمد يحدث عنه ؟ قال: ماله جن ؟! وقال الدارقطني: يترك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 60)]
وقال الدارقطني: أساء ابن معين القول فيه، ولم يتبين أمره عند أحمد، وهو مدني، يترك عندي. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
وقال الدارقطني: أساء القول فيه يحيى بن معين، ولم يتبين أمره عند أحمد، وهو مدني، يترك عندي. [تهذيب الكمال (14/ 45)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: لم يكن حديثه بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يروي الموضوعات عن الثقات، لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب. [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال ابن حبان: كان يروي الموضوعات عن الثقات، لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
ابن حجر
متروك الحديث [تقريب التهذيب (1/ 476)]
وكان عالما بالأخبار [تقريب التهذيب (1/ 476)]
أبو العرب محمد بن أحمد
والساجي، وأبو العرب في جملة الضعفاء، وقال: قال محمد بن عبد الرحيم التبان: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
وقال أبو العرب: قال محمد بن عبد الرحيم: ليس بثقة. وضرب عليه أبو خيثمة. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
محمد بن عبد الرحيم التبان
والساجي، وأبو العرب في جملة الضعفاء، وقال: قال محمد بن عبد الرحيم التبان: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن هشام بن عروة المناكير، لا شيء. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
يحيى بن معين
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: كان كذابا، يروي عن هشام بن عروة، كل حديث سمعه، وقد كتبت عامة هذه الأحاديث عنه [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: كان كذابا يروي عن هشام بن عروة كل حديث سمعه، وقد كتبت عامة هذه الأحاديث عنه. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
أفرط فيه ابن معين، فكذبه [تقريب التهذيب (1/ 476)]
قال أحمد: ثقة، لم يكن يكذب. وقال ابن معين: كذاب، قيل له: فأحمد يحدث عنه ؟ قال: ماله جن ؟! وقال الدارقطني: يترك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 60)]
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ضعيف. [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال الدوري، عن يحيى: ضعيف. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس عن يحيى قال: عامر بن صالح كان يكون عند مسجد حصين ضعيف الحديث. وفي موضع آخر: عامر بن صالح ليس حديثه بشيء، يروي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: إياكم والزنج ؛ فإنه خلق مشوه. [الكامل في الضعفاء (6/ 155)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: عامر بن صالح ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 324)]
وقال أبو داود: قيل ليحيى بن معين: إن أحمد بن حنبل حدث عن عامر بن صالح. فقال: ما له، جن ؟ [تهذيب الكمال (14/ 45)]
سمعت محمد بن نوح بن عبد الله الجنديسابوري بمصر يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: جن أحمد بن حنبل يحدث عن عامر بن صالح ؟ [الكامل في الضعفاء (6/ 155)]
وقال أبو داود: وقيل لابن معين: إن أحمد حدث عن عامر، فقال: ما له ؟ جن! قال أبو داود: وحدث عنه أحمد بثلاثة أحاديث. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، ما أرى به بأسا، كان يحيى بن معين يحمل عليه، وأحمد يروي عنه. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عامر بن صالح بن عبد الله الزبيري فقال: صالح الحديث ما أرى بحديثه بأسا كان يحيى بن معين يحمل عليه وأحمد بن حنبل يروي عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 324)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، ما أرى بحديثه بأسا، كان يحيى بن معين يحمل عليه، وأحمد بن حنبل يروي عنه [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز عن يحيى بن معين: عامر بن صالح كذاب خبيث عدو الله، قال: فقلت له: إن أحمد يحدث عنه، فقال: لمه ؟ وهو يعلم أنا تركنا هذا الشيخ في حياته، قال: فقلت: ولم ؟ قال: قال لي حجاج الأعور: أتاني فكتب عني حديث هشام بن عروة، عن ابن لهيعة، وليث بن سعد، ثم ذهب فادعاها، فحدث بها عن هشام. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز، عن يحيى بن معين: كذاب خبيث عدو الله، قال: فقلت ليحيى: إن أحمد بن حنبل يحدث عنه، فقال: لمه وهو يعلم أنا تركنا هذا الشيخ في حياته ؟! قال: فقلت: ولم ؟ فقال: قال لي حجاج الأعور: أتاني فكتب عني حديث هشام بن عروة، عن ابن لهيعة، وليث بن سعد، ثم ذهب فادعاها، فحدث بها عن هشام [تهذيب الكمال (14/ 45)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن ابن معين يطعن على عامر بن صالح قال: يقول ماذا ؟ قلت: قال: إنه رآه يسمع من الحجاج قال قد رأيت الحجاج يسمع من هشيم وهذا عيب أن سمع الرجل ممن هو أصغر منه أو أكبر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
وقال الدارقطني: أساء ابن معين القول فيه، ولم يتبين أمره عند أحمد، وهو مدني، يترك عندي. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
وقال الدارقطني: أساء القول فيه يحيى بن معين، ولم يتبين أمره عند أحمد، وهو مدني، يترك عندي. [تهذيب الكمال (14/ 45)]
أبو حاتم الرازي
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عامر بن صالح بن عبد الله الزبيري فقال: صالح الحديث ما أرى بحديثه بأسا كان يحيى بن معين يحمل عليه وأحمد بن حنبل يروي عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 324)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، ما أرى بحديثه بأسا، كان يحيى بن معين يحمل عليه، وأحمد بن حنبل يروي عنه [تهذيب الكمال (14/ 45)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، ما أرى به بأسا، كان يحيى بن معين يحمل عليه، وأحمد يروي عنه. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]
محمد بن عمران المرزباني
ولما ذكره المرزباني قال: هو شاعر محدث رشيدي من أهل مكة له شعر جيد منه: جدي ابن عم أحمد ووزيره عند البلاء وفارس [الشعراء] [ق 224 أ] وغداة بدر كان أول فارس شهد الوغى في اللامة الصفراء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان شاعرا عالما بأمور الناس توفي ببغداد في خلافة هارون [إكمال تهذيب الكمال (7/ 138)]
قلت: وكذا قال ابن سعد، وزاد: كان شاعرا، عالما بأمور الناس. [تهذيب التهذيب (2/ 266)]