للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عامر بن عبد الواحد
اللقب: الأحول
النسب: المزني، البصري، الأحول
تاريخ الوفاة: 121 هـ: 130 هـ
الرتبة عند الذهبي: لينه: أحمد، ووثقه: أبو حاتم

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عامر الأحول، فقال: هو ثقة لا بأس به قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 326)]
وقال أبو حاتم: ثقة، لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال أبو حاتم: ثقة، لا بأس به. [تهذيب الكمال (14/ 65)]
وقد جزم يحيى بن معين وأبو حاتم بأنه هو، بل قال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: عامر الأحول بصري، وهو ابن عبد الواحد، وهو كل عامر يروي عنه البصريون ليس غيره [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 705)]
لينه أحمد، ووثقه أبو حاتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 64)]
وقال أبو حاتم: ثقة لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (14/ 65)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال ابن حبان في ثقات التابعين: عامر بن عبد الواحد الأحول يروي عن عائذ بن عمرو، روى عنه أبو الأشهب [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وجرى ابن حبان في " الثقات " على ظاهر الحال، فترجم لعامر بن عبد الواحد في التابعين، وقال: يروي عن عائذ بن عمرو، فهذا مصير من هؤلاء كلهم إلى أن عامرا الأحول هو عامر بن عبد الواحد لا غيره، ولم يذكر البخاري من اسمه عامر ويعرف بالأحول غيره [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 705)]
شيخ [الثقات (5/ 193)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 333)]
قلت: بل هو عامر بن عبد الواحد المشهور، ولكن الحسيني تبع في ذلك شيخه المزي مع أنه لم يفرده بترجمة، بل قال في آخر ترجمة عامر بن عبد الواحد: قال عبد الصمد بن عبد الوارث: ثنا أبو الأشهب، ثنا عامر الأحول، عن عائذ بن عمرو، فذكر حديثا، وهو شيخ آخر تابعي [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 705)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لا أرى برواياته بأسا [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لا أرى برواياته بأسا. [تهذيب الكمال (14/ 65)]
الساجي
وقال الساجي: يحتمل لصدقه، وهو صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال الساجي: يحتمل لصدقه وهو صدوق [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال ابن أبي خيثمة في « تاريخه »: سمعت أبا زكريا يقول: عامر الأحول بصري، وهو ابن عبد الواحد، فهو كل عامر يروي عنه البصريون ليس غيره. حدثنا أبو سلمة، حدثنا أبو الأشهب، عن عامر بن عبد الواحد [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عامر الأحول ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 326)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (14/ 65)]
وقال يحيى: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
وقد جزم يحيى بن معين وأبو حاتم بأنه هو، بل قال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: عامر الأحول بصري، وهو ابن عبد الواحد، وهو كل عامر يروي عنه البصريون ليس غيره [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 705)]
الحسيني
ليس بالمشهور [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 705)]
محمد بن عبد الرحمن بن نوفل
وقال العقيلي: ضعفه أحمد وأبو الأسود وحميد بن الأسود [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. [تهذيب الكمال (14/ 65)]
حميد الكرابيسي
وعن أبي بكر بن الأسود: سألت ابن علية عن عامر بن عبد الواحد الأحول، فقال: سل جدك حميد بن الأسود، فسألته، فوهنه [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال العقيلي: ضعفه أحمد وأبو الأسود وحميد بن الأسود [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
سفيان بن عيينة
وفي كتاب ابن الجوزي: ضعفه ابن عيينة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن عامر الأحول، فقال: ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 326)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد يضعفه. [تهذيب الكمال (14/ 65)]
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: ليس بقوي. [تهذيب الكمال (14/ 65)]
قال أبو طالب، عن أحمد: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال أحمد: ليس حديثه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
ونقل العقيلي عن عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ليس هو بالقوي، ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال العقيلي: ضعفه أحمد وأبو الأسود وحميد بن الأسود [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
لينه أحمد، ووثقه أبو حاتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 64)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ليس حديثه بشيء. [تهذيب الكمال (14/ 65)]
ثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: عامر الأحول ليس بقوي في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 326)]
قال أبو داود: سمعت أحمد يضعفه [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
أبو القاسم البغوي
وقال أبو القاسم البغوي في ترجمة عائذ بن عمرو: وروى عنه عامر بن عبد الواحد الأحول، ولا أحسبه أدركه [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
وقال البغوي في ترجمة عائذ بن عمر: وروى عنه عامر بن عبد الواحد ولا أحسبه أدركه [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 705)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: عامر الأحول هو ابن عبد الواحد بصري [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 705)]
البيهقي
وأرسله عامر الأحول، عن عطاء. [سنن البيهقي الكبرى (2/ 242)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة الطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة الطوسي، والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]
عبد الصمد بن عبد الوارث التنوري
وقال عبد الصمد بن عبد الوارث: حدثنا أبو الأشهب، حدثنا عامر الأحول، عن عائذ بن عمرو المزني حديث: من عرض له شيء من هذا الرزق من غير مسألة. وهو شيخ آخر تابعي [تهذيب التهذيب (2/ 269)]
مغلطاي
كذا ذكره المزي ثم قال: وقال عبد الصمد أبو الأشهب حدثنا عامر الأحول - قال عبد الصمد: شيخ له - عن عائذ بن عمرو والمزني. وهو شيخ آخر تابعي ذكرناه للتمييز بينهما. انتهى كلامه وفيه نظر من حيث إنه فرقهما وهما واحد لا شك فيه، بيانه ما ذكره ابن أبي حاتم الرازي عن أبيه: عامر الأحول هو ابن عبد الواحد بصري روى عن عائذ بن عمرو، وأبي الصديق، وعمرو بن شعيب. قال أبو محمد: روى أيضا عن عبد الله بن بريدة روى عنه ابن شوذب. أنبأ عبد الله في كتابه قال: سألت أبي عن عامر الأحول فقال: ليس حديثه بشيء. أنبأ ابن أبي خيثمة في كتابه، قال: سمعت يحيى يقول: عامر الأحول ليس به بأس. وسألت أبي عن عامر الأحول فقال: ثقة لا بأس به قلت: يحتج بحديثه ؟ فقال: لا بأس به فهذا يبين لك أنهما واحد ولم يذكر البخاري في تاريخه من اسمه عامر ويعرف بالأحول غيره، وكذا يعقوب بن سفيان. وفي " تاريخ ابن أبي خيثمة الكبير ": سمعت أبا زكريا يقول: عامر الأحول بصري وهو ابن عبد الواحد و [هو] كل عامر يروي عنه البصريون ليس غيره، حدثنا أبو سلمة حدثنا أبو الأشهب عن عامر بن عبد الواحد يعني الأحول وفي هذا بيان واضح لما ذكرناه. وأما ابن حبان فإنه لم يذكر في كتابه غير عامر بن عبد الواحد الأحول الراوي عن عائذ بن عمرو والراوي [ق225 ب] عنه أبو الأشهب. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 144)]