الاسم: عامر بن مسعود الجمحي (عامر بن مسعود بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح)
اللقب: دحروجة الجعل
النسب: الجمحي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: تزوج امرأة بالكوفة من بني نصر بن معاوية، وابنه: إبراهيم بن عامر، وابن أخي: صفوان بن أمية، ولما ولي ابن الزبير الخلافة أقره على: الكوفة ثلاثة أشهر، أمه: هند بنت أُبَي بن خلف
طبقة رواة التقريب: يقال: له صحبة
الرتبة عند الذهبي: اختلف في صحبته
الجرح والتعديل:
الزبير بن بكار
وفي كتاب الزبير: أمه هند بنت أبي بن خلف وكان يقال فيه: صوت عامر بن مسعود في الحرب خير من ألف [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
وقال أبو داود: سألت أحمد عنه: أله صحبة ؟ فقال: لا أدري، وسمعت مصعبا يقول: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن عامر بن مسعود، له صحبة ؟ فقال: سألت أحمد بن حنبل، فقال: لا أدري. وقال: سمعت مصعبا قال: عامر بن مسعود ليس له صحبة [تهذيب الكمال (14/ 75)]
وقال الآجري، عن أبي داود: سألت أحمد بن حنبل: له صحبة ؟ فقال: لا أدري. قال: وسمعت مصعبا يقول: عامر بن مسعود [ليس] له صحبة، كان عاملا لابن الزبير على الكوفة [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
قال أبو داود، وسمعت مصعبا الزبيري يقول: له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
قال يحيى بن معين ومصعب الزبيري وغيرهما: ليست له صحبة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 222)]
يحيى بن معين
قال يحيى بن معين ومصعب الزبيري وغيرهما: ليست له صحبة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 222)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: عامر الذي يروي " الصوم في الشتاء " ليس له صحبة، وهو جمحي، وهو أبو [تهذيب الكمال (14/ 75)]
وقال الدوري، عن ابن معين: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
وقال الدوري، عن ابن معين: [ليس] له صحبة، [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في التابعين من كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (14/ 75)]
وذكره ابن حبان وغيره في التابعين [تقريب التهذيب (1/ 478)]
وحكى في التهذيب أن أبا داود سأل أحمد بن حنبل عن ذلك ؟ فقال: لا أدري، وقال الترمذي: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 222)]
وقال ابن حبان في "الثقات": يروي المراسيل، ومن زعم أن له صحبة بلا دلالة فقد وهم [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
وفي قول المزي: ذكره ابن حبان في الثقات. إغفال عما ذكره به في الثقات، وذلك أن ابن حبان قال في ثقات التابعين: عامر بن مسعود يروي المراسيل روى عنه عبد العزيز، ونمير، ومن زعم أنه له صحبة بلا دلالة فقد وهم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين. قلت: وقال: يروي المراسيل، ومن زعم أن له صحبة بلا دلالة فقد وهم [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم: قال أبو زرعة: هو من التابعين [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
وفي " المراسيل ": قال أبو زرعة: هو من التابعين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
وقال ابن أبي حاتم: عن أبي زرعة: هو من التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
قال أبو زرعة: هو من التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 222)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو القاسم البغوي: حدثني محمد بن علي قال: قلت لأبي عبد الله: عامر بن مسعود الذي روى حديث الصوم له صحبة ؟ قال: ما أرى له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
وحكى في التهذيب أن أبا داود سأل أحمد بن حنبل عن ذلك ؟ فقال: لا أدري، وقال الترمذي: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 222)]
وسئل أحمد بن حنبل عنه فقال: أرى له صحبة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 222)]
وقال البغوي: عن محمد بن علي، عن أحمد: ما أرى له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
وفي كتاب أبي القاسم البغوي: يقال: ليست له صحبة، حدثني محمد بن علي قال: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: عامر بن مسعود الذي يروي حديث الصوم له صحبة ؟ قال: ما أرى له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
وقال أبو داود: سألت أحمد عنه: أله صحبة ؟ فقال: لا أدري، وسمعت مصعبا يقول: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن عامر بن مسعود، له صحبة ؟ فقال: سألت أحمد بن حنبل، فقال: لا أدري. وقال: سمعت مصعبا قال: عامر بن مسعود ليس له صحبة [تهذيب الكمال (14/ 75)]
وقال الآجري، عن أبي داود: سألت أحمد بن حنبل: له صحبة ؟ فقال: لا أدري. قال: وسمعت مصعبا يقول: عامر بن مسعود [ليس] له صحبة، كان عاملا لابن الزبير على الكوفة [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد بن حنبل: عامر بن مسعود له صحبة قال: لا أدري [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
الذهبى
اختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 65)]
أبو القاسم البغوي
وفي كتاب أبي القاسم البغوي: يقال: ليست له صحبة، حدثني محمد بن علي قال: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: عامر بن مسعود الذي يروي حديث الصوم له صحبة ؟ قال: ما أرى له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
ابن السكن
وقال ابن السكن: روى حديثين مرسلين وليست له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
وقال ابن السكن: روى حديثين مرسلين، وليست له صحبة. [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
وقال ابن السكن: روى حديثين مرسلين، وليست له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
ابن عدي
وقال ابن عدي في حديث عبد العزيز بن رفيع عن عامر بن مسعود: هو مرسل [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
الأزدي
وفي كتاب الأزدي: تفرد عنه بالرواية نمير بن عريب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
البخاري
وقال الترمذي في « العلل الكبير » عن البخاري: لا صحبة له ولا سماع من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
قال البخاري: لا صحبة له ولا سماع من النبي صلى الله عليه وسلم ذكره الترمذي في " العلل الكبير " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 149)]
وقال في العلل الكبير: قال محمد - يعني البخاري -: لا صحبة له ولا سماع [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
الترمذي
أخرجه الترمذي وقال: مرسل، عامر لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
قال الترمذي: هذا مرسل، عامر بن مسعود لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 532)]
عامر بن مسعود لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم [جامع الترمذي (2/ 152)]
جامع الترمذي: (2/ 152) برقم: (797) [رواه الترمذي، عن بندار، عن يحيى بن سعيد، وقال هذا مرسل، عامر بن مسعود لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو والد إبراهيم بن عامر القرشي
الأحاديث المختارة (8/ 209)]
العلائي
قال العلائي: مختلف في صحبته أخرج له الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم (الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة) [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 222)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان في « تاريخه »: ليست لعامر صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 271)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (14/ 75)]