للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش (عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش، ويقال: خميس بن جرى بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن علي بن كنانة، ويقال اسمه: عمرو)
الكنية: أبو الطفيل
النسب: الليثي، الكناني، المكي، البكري
بلد الإقامة: الكوفة، مكة
علاقات الراوي: من أصحاب أبي حنيفة، وابنه: سلمة بن أبي الطفيل
المذهب العقدي: كان يعترف بفضل أبي بكر وعمر لكنه يقدم عليا
تاريخ الميلاد: عام أحد
تاريخ الوفاة: 100 هـ، أو: 102 هـ، أو: 107 هـ، أو: 110 هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: له رؤية
الرتبة عند ابن حجر: له رؤية
الرتبة عند الذهبي: له رؤية، ورواية

الجرح والتعديل:

ابن حبان
أدرك ثمان سنين من حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم [الثقات (3/ 291)]
ابن حجر
وقال يعقوب بن سفيان في « تاريخه »: حدثنا عقبة بن مكرم، حدثنا يعقوب بن إسحاق، حدثنا مهدي بن عمران الحنفي قال: سمعت أبا الطفيل يقول: كنت يوم بدر غلاما قد شددت علي الإزار، وأنقل اللحم من السهل إلى الجبل. قلت: لي فيه وهم في لفظة واحدة، وهي قوله: يوم بدر. والصواب: يوم حنين، والله أعلم، فقد رويناه هكذا من طريق أخرى عن أبي الطفيل. [تهذيب التهذيب (2/ 272)]
رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو شاب، وحفظ عنه أحاديث [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 383)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: هو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
ابن عبد البر
قال أبو عمر: كان يعترف بفضل أبي بكر وعمر لكنه يقدم عليا. [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 383)]
وقال أبو عمر: كان محبا في علي يعترف بفضل الشيخين إلا أنه كان يقدم عليا وكان ثقة مأمونا، زاد في " الاستغناء ": وكان فاضلا عاقلا فصيحا شاعرا حاضر الجواب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له صحبة، قد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قريبا من عشرين حديثا، وكانت الخوارج يذمونه باتصاله بعلي، وقوله بفضله، وفضل أهل بيته، وليس في رواياته بأس [تهذيب التهذيب (2/ 272)]
وقال ابن عدي: له صحبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قريبا من عشرين حديثا، ولو ذكرت لأبي الطفيل ما رواه هو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لطال الكتاب، وكانت الخوارج يرمونه باتصاله بعلي وقوله بفضله وفضل أهل بيته، وليس في رواياته بأس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
قال ابن عدي: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 383)]
ولو ذكرت لأبي الطفيل ما رواه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لطال الكتاب، وأبو الطفيل أشهر من ذاك، وله عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نحوا من عشرين حديثا، وكان الخوارج يذمونه باتصاله بعلي بن أبي طالب، وقوله بفضله وفضل أهله وليس برواياته بأس [الكامل في الضعفاء (6/ 161)]
وله صحبة من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد روى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قريبا من عشرين حديثا. [الكامل في الضعفاء (6/ 161)]
الذهبى
له رؤية ورواية [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 67)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: حدثنا عمرو بن عاصم، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أبي الطفيل قال: كنت أطلب النبي صلى الله عليه وسلم فيمن يطلبه ليلة الغار، قال: فقمت على باب الغار، ولا أرى فيه أحدا. ثم قال ابن سعد: وهذا الحديث غلط، أبو الطفيل لم يولد تلك الليلة، وينبغي أن يكون حدث بهذا الحديث عن غيره، فأوهم الذي حمل عنه، وكان أبو الطفيل ثقة في الحديث، وكان متشيعا. [تهذيب التهذيب (2/ 272)]
محمد بن عمران المرزباني
وقال المرزباني: كان من خيار أصحاب علي وأفاضلهم ومشهوري فرسانه شهد معه مشاهده كلها، وكان فقيها شاعرا وهو القائل يرثي ابنه يعني المقتول مع ابن الأشعث وهي تعد في المراثي السبع المقدمة وأولها: حلى طفيل علي الهم وانشعبا فهد ذلك ركني هدة عجبا فاذهب فلا يبعد بك الله من رجل فقد تركت رقيقا عظمه وصبا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
مسلم
وفي " الكنى " لمسلم: له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
وهو آخر من مات من الصحابة، قاله مسلم وغيره [تقريب التهذيب (1/ 478)]
أبو زرعة العراقي
آخر الصحابة موتا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 223)]
أحمد بن حنبل
وقال صالح بن أحمد عن أبيه: أبو الطفيل مكي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: أبو الطفيل مكي ثقة [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 383)]
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه: أبو الطفيل مكي ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 272)]
مغلطاي
قال المزي: وهو آخر من مات من جميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. انتهى كلامه وفيه نظر لما ذكره ابن دريد في كتاب " الاشتقاق ": شهد عكراش بن ذؤيب بن جرفوض يعني التميمي الصحابي الجمل مع عائشة ؛ فقال الأحنف بن قيس: كأنكم به قد أتي به قتيلا أو به جراحة لا تفارقه حتى يموت فضرب عكراش ضربة على أنفه فعاش بعدها مائة سنة وأثر الضربة به. انتهى، فعلى هذا يكون وفاة هذا بعد الثلاثين ومائة فذكره أولى لمن رآه من ذكر أبي الطفيل لهذا، ولأنه لم يختلف في صحبته، وأبو الطفيل اختلف في صحبته اختلافا كثيرا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
وفي " تاريخ نيسابور ": سمعت أبا عبد الله يعني محمد بن يعقوب الأخزم وسئل: لم ترك البخاري حديث أبي الطفيل عامر بن واثلة ؟ قال: لأنه كان يفرط في التشيع. انتهى كلامه وفيه نظر لأن البخاري قد خرج حديثه على ذلك اتفق جماعة المؤرخين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
البخاري
وذكر البخاري في « التاريخ الصغير » هذا الحديث عن عمرو بن عاصم، وقال: الأول أصح، يعني قوله: أدركت ثمان سنين من حياة النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (2/ 272)]
وفي " تاريخ نيسابور ": سمعت أبا عبد الله يعني محمد بن يعقوب الأخزم وسئل: لم ترك البخاري حديث أبي الطفيل عامر بن واثلة ؟ قال: لأنه كان يفرط في التشيع. انتهى كلامه وفيه نظر لأن البخاري قد خرج حديثه على ذلك اتفق جماعة المؤرخين [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
العلائي
قال العلائي: له رؤية مجردة، وفي معجم الطبراني روايته عن زيد بن حارثة، وهو مرسل لم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 223)]
المزي
قال المزي: وهو آخر من مات من جميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. انتهى كلامه وفيه نظر لما ذكره ابن دريد في كتاب " الاشتقاق ": شهد عكراش بن ذؤيب بن جرفوض يعني التميمي الصحابي الجمل مع عائشة ؛ فقال الأحنف بن قيس: كأنكم به قد أتي به قتيلا أو به جراحة لا تفارقه حتى يموت فضرب عكراش ضربة على أنفه فعاش بعدها مائة سنة وأثر الضربة به. انتهى، فعلى هذا يكون وفاة هذا بعد الثلاثين ومائة فذكره أولى لمن رآه من ذكر أبي الطفيل لهذا، ولأنه لم يختلف في صحبته، وأبو الطفيل اختلف في صحبته اختلافا كثيرا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
وأدرك ثماني سنين من حياة النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (14/ 79)]
وعلي بن أبي طالب (خ م د س) ، وكان من شيعته [تهذيب الكمال (14/ 79)]
المغيرة بن مقسم الضبي
حدثنا ابن حماد حدثني صالح بن أحمد بن حنبل قال: ثنا علي قال: سمعت جرير بن عبد الحميد، وقيل له: كان مغيرة ينكر الرواية عن أبي الطفيل ؟ قال: نعم. [الكامل في الضعفاء (6/ 161)]
جرير بن عبد الحميد
وقال ابن المديني: قلت لجرير: أكان مغيرة يكره الرواية عن أبي الطفيل ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (2/ 272)]
وقال ابن المديني: قلت لجرير بن عبد الحميد: أكان مغيرة يكره الرواية عن أبي الطفيل ؟ قال: نعم. وفي لفظ، كان لا يعبأ بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
يحيى بن معين
قال يحيى بن معين: رأى النبي صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 223)]
ابن السكن
وقال ابن السكن: روي عنه رؤيته لرسول الله صلى الله عليه وسلم من وجوه ثابتة، ولم يرو عنه من وجه ثابت سماعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم. [تهذيب التهذيب (2/ 272)]
وقال ابن السكن: جاءت عنه روايات ثابتة أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأما سماعه منه - صلى الله عليه وسلم - فلم يثبت [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 383)]
وقال ابن السكن: روي عنه رؤيته لرسول الله صلى الله عليه وسلم من وجوه ثابتة، ولم يرو عنه من وجه ثابت سماع من رسول الله صلى الله عليه وسلم لصغره [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]
إبراهيم النخعي
وعن إبراهيم أنه كان إذا حدث عن أبي الطفيل قال: دعوه وكان يتقي من حديثه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 152)]