الاسم: إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل
الكنية: أبو إسحاق
النسب: الحضرمي، الكوفي، الكهيلى
علاقات الراوي: ابناه سلمة، ويحيى
تاريخ الوفاة: 258 هـ
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: اتهمه أبو زرعة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات فقال: في روايته عن أبيه بعض المناكير [تهذيب التهذيب (1/ 59)]
ولما ذكره البستي في " جملة الثقات " قال: كان راويا لأبيه، وفي روايته عن أبيه بعض النكارة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 182)]
في روايته، عن أبيه بعض المناكير [الثقات (8/ 83)]
الحاكم
روى الحاكم في " مستدركه " عن أحمد بن يعقوب عن محمد بن عبد الله بن سليمان عنه وقال: كان صالح الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 182)]
العقيلي
قال العقيلي: ولم يكن إبراهيم هذا يقيم الحديث [تهذيب الكمال (2/ 47)]
قلت: وبقية كلام العقيلي روى عن أبيه عن جده عن سلمة عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود: كنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة خيبر، وكان إذا أراد أن يتبرز تباعد. الحديث، وفيه قصة الأشاءتين، ونبع الماء، وقصة الإداوة، وقصة الجمل مطولا. قال العقيلي: أما قصة الإداوة والطهور فجاء عن ابن مسعود من غير وجه، وأما ما عدا ذلك فجاء عن غير ابن مسعود، فأدخل إبراهيم حديثا في حديث، وروى عنه ابن خزيمة في صحيحه. [تهذيب التهذيب (1/ 59)]
قال العقيلي: ولم يكن إبراهيم هذا يقيم الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 59)]
وقال العقيلي عن مطين: كان ابن نمير لا يرضاه، ويضعفه. وقال روى أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 59)]
وقال أبو جعفر العقيلي، حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال: كان ابن نمير لا يرضى إبراهيم بن إسماعيل ويضعفه، قال: روى أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (2/ 47)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال أبو جعفر العقيلي، حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال: كان ابن نمير لا يرضى إبراهيم بن إسماعيل ويضعفه، قال: روى أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (2/ 47)]
وقال العقيلي عن مطين: كان ابن نمير لا يرضاه، ويضعفه. وقال روى أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 59)]
ابن حجر
ضعيف، [تقريب التهذيب (1/ 104)]
أبو حاتم الرازي
قال ابن أبي حاتم: كتب أبي حديثه، ولم يأته، ولم يذهب بي إليه، ولم يسمع منه زهادة فيه، وسألت أبا زرعة عنه فقال: يذكر عنه أنه كان يحدث بأحاديث عن أبيه ثم ترك أباه فجعلها عن عمه، لأن عمه أحلى عند الناس. [تهذيب التهذيب (1/ 59)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: كتب أبي حديثه، ولم يأته، ولم يذهب بي إليه، ولم يسمع منه زهادة فيه، وسألت أبا زرعة عنه فقال: يذكر عنه أنه كان يحدث بأحاديث، عن أبيه ثم ترك أباه فجعله عن عمه ؛ لأن عمه أحلى عند الناس، وأحاديث قد جعلها، عن عمه، عن سلمة، عن الأعمش، وعن سلمة، عن أبي إسحاق [تهذيب الكمال (2/ 47)]
كتب أبي حديثه، ولم يأته، ولم يذهب بي إليه، ولم يسمع منه زهادة فيه، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 84)]
أبو زرعة الرازي
قال ابن أبي حاتم: كتب أبي حديثه، ولم يأته، ولم يذهب بي إليه، ولم يسمع منه زهادة فيه، وسألت أبا زرعة عنه فقال: يذكر عنه أنه كان يحدث بأحاديث عن أبيه ثم ترك أباه فجعلها عن عمه، لأن عمه أحلى عند الناس. [تهذيب التهذيب (1/ 59)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: كتب أبي حديثه، ولم يأته، ولم يذهب بي إليه، ولم يسمع منه زهادة فيه، وسألت أبا زرعة عنه فقال: يذكر عنه أنه كان يحدث بأحاديث، عن أبيه ثم ترك أباه فجعله عن عمه ؛ لأن عمه أحلى عند الناس، وأحاديث قد جعلها، عن عمه، عن سلمة، عن الأعمش، وعن سلمة، عن أبي إسحاق [تهذيب الكمال (2/ 47)]
اتهمه أبو زرعة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 44)]
وسألت أبا زرعة عنه، فقال: يذكر عنه أنه كان يحدث بأحاديث عن أبيه، ثم ترك أباه فجعله عن عمه لأن عمه أحلى عند الناس، وأحاديث قد جعلها عن عمه عن سلمة عن الأعمش، وسلمة عن أبي إسحاق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 84)]