للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عباد بن راشد
النسب: التميمي مولاهم، القشيرى، الكليبى مولاهم، البصري، البزار، الخراسانى
علاقات الراوي: ابن أخت: داود بن أبي هند، ويقال: ابن خالته، ومولى: بني كليب بن يربوع، التميمي مولاهم
المذهب العقدي: يرى القدر
تاريخ الوفاة: 151 هـ: 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: تركه: القطان، ضعفه: أبو داود، قواه: أحمد

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وقال الإمام أحمد بن حنبل: هو ثقة ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
وقال فيه أحمد: ثقة ثقة ورفع أمره، وقال: ما كان أروى عبد الرحمن عنه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
نا عبد الله بن أحمد في كتابه إلي سمعت أبي يقول: عباد بن راشد أثبت حديثا من عباد بن ميسرة المنقري، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عباد بن راشد) صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 79)]
وقال فيه أحمد: ثقة ورفع أمره [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وقواه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 72)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: عباد بن راشد: أثبت حديثا من عباد بن ميسرة المنقري [تهذيب الكمال (14/ 116)]
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني عن أحمد بن حنبل: شيخ ثقة، صدوق صالح [تهذيب الكمال (14/ 116)]
نا عبد الرحمن، أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال: سألت أحمد بن حنبل عن عباد بن راشد، فقال: (شيخ ثقة صدوق صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 79)]
ثنا الحسن بن سفيان، ثنا إبراهيم بن يعقوب، قال: سألت أحمد بن حنبل، عن عباد بن راشد، فقال: ثقة شيخ صدوق صالح. [الكامل في الضعفاء (5/ 549)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه عباد بن راشد: أثبت حديثا من عباد بن ميسرة [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
قال الجوزجاني، عن أحمد: شيخ ثقة، صدوق صالح [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 333)]
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 481)]
ابن خلفون
ذكره ابن خلفون في الثقات نسبه منقريا قال وقيل فيه: [ق 229 ب] كليبي مولاهم، [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
ابن شاهين
ذكره ابن شاهين في الثقات [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ليس حديثه بالكثير، وهو على الاستقامة [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ليس حديثه بالكثير وحديثه مقدار ما له مما ذكرته وما لم أذكره على الاستقامة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
قال الشيخ: وعباد بن راشد هذا ليس حديثه بالكثير، وحديثه مقدار ما له مما ذكرته، وما لم أذكره على الاستقامة. [الكامل في الضعفاء (5/ 549)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
وقال الساجي: صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
العجلي
قلت: وقال العجلي، وأبو بكر البزار: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وقال أبو الحسن العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
البزار
وقال البزار: وعباد بن راشد بصري ثقة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
قلت: وقال العجلي، وأبو بكر البزار: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (14/ 116)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: صالح [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
ثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله بن الدورقي، ثنا يحيى، قال: عباد بن راشد ضعيف [الكامل في الضعفاء (5/ 549)]
نا عبد الله بن أحمد في كتابه إلي سمعت أبي يقول: عباد بن راشد أثبت حديثا من عباد بن ميسرة المنقري، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عباد بن راشد) صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 79)]
وقال عبد الله بن أحمد الدورقي، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (14/ 116)]
سمعت ابن حماد يقول، ثنا عباس، عن يحيى، قال: عباد بن راشد ليس حديثه بالقوي لكنه يكتب. [الكامل في الضعفاء (5/ 549)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: حديثه ليس بالقوي، ولكنها تكتب [تهذيب الكمال (14/ 116)]
وقال الدورقي، عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وقال الدوري، عن ابن معين: حديثه ليس بالقوي، ولكن يكتب [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
البخاري
روى له البخاري مقرونا بغيره [تهذيب الكمال (14/ 116)]
روى له البخاري مقرونا بغيره [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وأنكر على البخاري إدخاله في كتاب " الضعفاء " وقال: يحول من هناك [تهذيب الكمال (14/ 116)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وأنكر على البخاري ذكره في « الضعفاء »، وقال: يحول [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
عباد بن راشد، قال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن حبان: لا يحتج به. وقد روى له البخاري في صحيحه، وهو أعلم ممن تكلم فيه، والله أعلم. بكار بن محمد متكلم فيه لم يعتمد في هذا الإسناد على روايته. رواه أبو داود، عن مسلم بن إبراهيم. ورواه ابن ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، كلاهما، عن عباد. قال الدارقطني: أخرج البخاري، عن الحسن، عن عمرو بن تغلب، ولم يرو عنه غير الحسن، ويلزمه إخراج حديث الحسن، عن أحمر بن جزء (إن كنا لنأوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافي) من حديث عباد بن راشد، عن الحسن، عن أحمر، لأنه قد أخرج عن عباد بن راشد، عن الحسن، عن معقل: أن أخته طلقت [الأحاديث المختارة (4/ 73)]
الأحاديث المختارة: (4/ 73) برقم: (1294) [نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عباد بن راشد، فقال صالح الحديث، وأنكر على البخاري إدخال اسمه في كتاب الضعفاء وقال يحول من هناك الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 79)]
الدارقطني
عباد بن راشد، قال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن حبان: لا يحتج به. وقد روى له البخاري في صحيحه، وهو أعلم ممن تكلم فيه، والله أعلم. بكار بن محمد متكلم فيه لم يعتمد في هذا الإسناد على روايته. رواه أبو داود، عن مسلم بن إبراهيم. ورواه ابن ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، كلاهما، عن عباد. قال الدارقطني: أخرج البخاري، عن الحسن، عن عمرو بن تغلب، ولم يرو عنه غير الحسن، ويلزمه إخراج حديث الحسن، عن أحمر بن جزء (إن كنا لنأوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافي) من حديث عباد بن راشد، عن الحسن، عن أحمر، لأنه قد أخرج عن عباد بن راشد، عن الحسن، عن معقل: أن أخته طلقت [الأحاديث المختارة (4/ 73)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (14/ 116)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
عباد بن راشد، قال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن حبان: لا يحتج به. وقد روى له البخاري في صحيحه، وهو أعلم ممن تكلم فيه، والله أعلم. بكار بن محمد متكلم فيه لم يعتمد في هذا الإسناد على روايته. رواه أبو داود، عن مسلم بن إبراهيم. ورواه ابن ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، كلاهما، عن عباد. قال الدارقطني: أخرج البخاري، عن الحسن، عن عمرو بن تغلب، ولم يرو عنه غير الحسن، ويلزمه إخراج حديث الحسن، عن أحمر بن جزء (إن كنا لنأوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافي) من حديث عباد بن راشد، عن الحسن، عن أحمر، لأنه قد أخرج عن عباد بن راشد، عن الحسن، عن معقل: أن أخته طلقت [الأحاديث المختارة (4/ 73)]
عبد الرحمن بن مهدي
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي كان عبد الرحمن يحدثنا، عن عباد بن راشد وكان يحيى إذا ذكره يقول: قد رأيته. [الكامل في الضعفاء (5/ 549)]
وقال البخاري: روى عنه عبد الرحمن بن مهدي، وتركه يحيى القطان. [تهذيب الكمال (14/ 116)]
وقال البخاري: روى عنه عبد الرحمن، وتركه يحيى القطان. وكذا قال عمرو بن علي نحوه [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
عن الحسن روى عنه عبد الرحمن بن مهدي وتركه يحيى القطان، سمعت ابن حماد يذكره، عن البخاري. [الكامل في الضعفاء (5/ 549)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: كان عبد الرحمن بن مهدي يحدثنا عن عباد بن راشد وكان يحيى يقول إذا ذكره: قد رأيته [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 79)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: لا أعرف حاله [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وقال المديني: لا تعرف حاله [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
يحيى القطان
وقال أبو الفتح الأزدي: تركه يحيى بن سعيد وكان صدوقا قال ابن خلفون: يقال إنه كان يرى القدر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
عن الحسن روى عنه عبد الرحمن بن مهدي وتركه يحيى القطان، سمعت ابن حماد يذكره، عن البخاري. [الكامل في الضعفاء (5/ 549)]
وقال البخاري: روى عنه عبد الرحمن بن مهدي، وتركه يحيى القطان. [تهذيب الكمال (14/ 116)]
وقال البخاري: روى عنه عبد الرحمن، وتركه يحيى القطان. وكذا قال عمرو بن علي نحوه [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وقال الأزدي: تركه يحيى القطان، وكان صدوقا [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
تركه القطان [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 72)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: كان عبد الرحمن بن مهدي يحدثنا عن عباد بن راشد وكان يحيى يقول إذا ذكره: قد رأيته [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 79)]
العقيلي
ذكره العقيلي في جملة الضعفاء، وكذلك ابن الجارود [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وضعفه أبو داود [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 72)]
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب الكمال (14/ 116)]
ابن عبد الرحيم يعني التبان
ولما ذكره ابن تميم القيرواني في كتاب الضعفاء قال: قال ابن عبد الرحيم - يعني التبان: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
ابن البرقي
وقال ابن البرقي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
ابن الجارود
ذكره العقيلي في جملة الضعفاء، وكذلك ابن الجارود [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان ممن يأتي بالمناكير عن أقوام مشاهير حتى يسبق إلى القلب أنه كان المتعمد لها فبطل الاحتجاج به، روى عن الحسن قال حدثني سبعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم، عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو، وأبو هريرة، وعمران بن حصين، ومعقل بن يسار، وسمرة بن جندب، وجابر بن عبد الله: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحجامة يوم السبت ويوم الأربعاء " ؛ وقال: من فعل ذلك فأصابه بياض فلا يلومن إلا نفسه ". وقد روى عن الحسن بهذا الإسناد حديثا طويلا أكثرها موضوعة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
وقال ابن حبان: كان ممن يأتي بالمناكير عن المشاهير، حتى يسبق إلى القلب أنه كان المتعمد ؛ فبطل الاحتجاج به، وهو الذي روى عن الحسن قال: حدثني سبعة من الصحابة، منهم: عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو، وأبو هريرة، وغيرهم في الحجامة. وقد روى عن الحسن بهذا الإسناد حديثا طويلا أكثره موضوع. قلت: يشير إلى حديث المناهي، وليس هو من رواية عباد بن راشد، إنما هو من رواية عباد بن كثير، فهذا عندي من أوهام ابن حبان، والله أعلم. [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
عباد بن راشد، قال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن حبان: لا يحتج به. وقد روى له البخاري في صحيحه، وهو أعلم ممن تكلم فيه، والله أعلم. بكار بن محمد متكلم فيه لم يعتمد في هذا الإسناد على روايته. رواه أبو داود، عن مسلم بن إبراهيم. ورواه ابن ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، كلاهما، عن عباد. قال الدارقطني: أخرج البخاري، عن الحسن، عن عمرو بن تغلب، ولم يرو عنه غير الحسن، ويلزمه إخراج حديث الحسن، عن أحمر بن جزء (إن كنا لنأوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافي) من حديث عباد بن راشد، عن الحسن، عن أحمر، لأنه قد أخرج عن عباد بن راشد، عن الحسن، عن معقل: أن أخته طلقت [الأحاديث المختارة (4/ 73)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عباد بن راشد، فقال: صالح الحديث، وأنكر على البخاري إدخال اسمه في كتاب الضعفاء وقال: يحول من هناك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 79)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وأنكر على البخاري إدخاله في كتاب " الضعفاء " وقال: يحول من هناك [تهذيب الكمال (14/ 116)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وأنكر على البخاري ذكره في « الضعفاء »، وقال: يحول [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
الأزدي
وقال الأزدي: تركه يحيى القطان، وكان صدوقا [تهذيب التهذيب (2/ 276)]
وقال أبو الفتح الأزدي: تركه يحيى بن سعيد وكان صدوقا قال ابن خلفون: يقال إنه كان يرى القدر [إكمال تهذيب الكمال (7/ 166)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: كان عبد الرحمن يحدثنا عنه، وكان يحيى إذا ذكره يقول: قد رأيته. [تهذيب الكمال (14/ 116)]