الاسم: عباد بن منصور
الكنية: أبو سلمة
النسب: الناجي، البصري، القاضى، الداجي
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: ابن أخته: عرعرة بن البرند
المذهب العقدي: قدريا، داعية إلى القدر
تاريخ الوفاة: 152 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، رمي بالقدر، وكان يدلس، وتغير بآخره
الرتبة عند الذهبي: ضعيف، وقال النسائي: ليس بالقوي
الجرح والتعديل:
ابن أبي حاتم الرازي
وفى روايته عن عكرمة وأيوب ضعف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 86)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
وفي " تاريخ ابن أبي خيثمة ": ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
ابن حجر
صدوق، رمي بالقدر، وكان يدلس، وتغير بآخره [تقريب التهذيب (1/ 482)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وهو في جملة من يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
ثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا محمد بن عمر المقدمي، ثنا ريحان بن سعيد الناجي، قال: سمعت عباد بن منصور، قال: كان رجل منا يقال له: عابس بن زمعة بن ربيعة، فرآه أنس بن مالك فعانقه وبكى وقال: من أحب أن ينظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فينظر إلى عابس بن زمعة بن ربيعة فذكر فيه قصة طويلة فدفعه إلى معاوية وأشاد معاوية أيضا ما في معناه، وشهادة سبعة من أصحاب النبي بذلك كما شهد أنس. ثنا أحمد بن محمد بن سهل الخالدي، ثنا محمد بن عبدة بن الحكم أخبرنا أبي وأبو معاذ قالا: أخبرنا أبو حمزة، ثنا محمد بن عبيد الله، عن عباد بن منصور، قال: رأيت أنس بن مالك دخل مسجدا بعد العصر وقد صلى القوم ومعه نفر من أصحابه، فأمهم، فلما انفتل قيل له: أليس يكره هذا ؟ فقال دخل رجل المسجد وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر فقام قائما ينظر، فقال: مالك ؟ قال: أريد أن أصلي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا رجل يصلي مع هذا ؟ فدخل رجل فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلوا جميعا. ثنا علي بن العباس، ثنا علي بن سعيد الكندي، ثنا عبد الرحيم، عن عباد بن منصور الناجي، عن أيوب السختياني، عن أبي قلابة، عن أنس قال: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطريق الميتاء الذي تؤتاه من كل مكان، إذا استأذن أهله فيه، فإن عرضه سبعة أذرع وقضى في الشعاب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أحطتم عليه وأعلمتموه فهو لكم، وما لم يحط عليه فهو لله ولرسوله. ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن سمعان الصيرفي، ثنا محمد بن حسان الأزرق، ثنا ريحان بن سعيد، ثنا عباد بن منصور، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس، قال: لم يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، ولكن متعهم ثم أرسلهم وأمسك الماشية. وبإسناده قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيل الغيبة فلا يصلي إلا ركعتين، حتى يرجع. وبإسناده قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيدرك رجال من أمتي عيسى ابن مريم، ويشهدوا قتال الدجال. قال الشيخ: وهذه الأحاديث التي أمليتها عن أيوب لا أعلم يرويها إلا عباد بن منصور. [الكامل في الضعفاء (5/ 544)]
قال الشيخ: وقد روى ابن المبارك، عن الثوري، عن عباد بن منصور، ورواه عن عباد جماعة من الثقات، وعباد بن منصور له من الحديث عن أيوب وغيره غير ما ذكرت، وهو في جملة من يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (5/ 544)]
وقال ابن عدي: هو في جملة من يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
العجلي
وقال العجلي: لا بأس به يكتب حديثه وفي موضع آخر جائز الحديث [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
وقال العجلي: لا بأس به، يكتب حديثه. وقال مرة: جائز الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
يحيى القطان
أنا عبد الرحمن قال صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي يعني ابن المديني قال: قلت ليحيى بن سعيد: عباد بن منصور تغير ؟ قال: لا أدري إلا أنا حين رأيناه نحن كان لا يحفظ، ولم أر يحيى يرضاه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 86)]
نا عبد الرحمن، نا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان قال: قال أبو سعيد جدي يحيى بن سعيد قال: عباد بن منصور ثقة ليس ينبغي أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 86)]
وقال أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان، قال جدي: عباد بن منصور، ثقة، لا ينبغي أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه، يعني القدر. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
قال رسته، عن يحيى بن سعيد: مات حميد الطويل وهو قائم يصلي. ومات عباد بن منصور، وهو على بطن امرأته. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح بن أحمد، ثنا علي، قال: قلت ليحيى عباد بن منصور كان يغير ؟ قال: لا أدري إلا أنا حين رأيناه كان لا يحفظ، ولم أر يحيى يرضاه. [الكامل في الضعفاء (5/ 544)]
قال علي ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: عباد بن منصور كان قد تغير ؟ قال: لا أدري إلا أنا حين رأيناه نحن كان لا يحفظ، ولم أر يحيى يرضاه [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
وقال أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد: قال جدي: عباد ثقة لا ينبغي أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه، يعني القدر [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
قال علي ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: عباد بن منصور، كان تغير ؟ قال: لا أدري، إلا إنا حين رأيناه نحن كان لا يحفظ، ولم أر يحيى يرضاه [تهذيب الكمال (14/ 156)]
يحيى بن معين
ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى، قال: عباد بن منصور وعباد بن كثير وعباد بن راشد ليس حديثهم بالقوي ولكنه يكتب. [الكامل في الضعفاء (5/ 544)]
وفي " الكامل " لابن عدي: عن الدوري قال يحيى: عباد بن منصور وعباد بن كثير وعباد بن راشد ليس حديثهم بالقوي ولكنها تكتب، وفي رواية الدورقي عن يحيى: عباد بن منصور ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
وفي " الكامل " لابن عدي: عن الدوري قال يحيى: عباد بن منصور وعباد بن كثير وعباد بن راشد ليس حديثهم بالقوي ولكنها تكتب، وفي رواية الدورقي عن يحيى: عباد بن منصور ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
قال المزي: وقال عباس، وابن أبي خيثمة عن يحيى: ليس بشيء، انتهى. الذي في كتاب عباس عن يحيى حديثه ليس بالقوي ولكنه يكتب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
قال المزي: وقال عباس، وابن أبي خيثمة عن يحيى: ليس بشيء، انتهى. الذي في كتاب عباس عن يحيى حديثه ليس بالقوي ولكنه يكتب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. زاد عباس، عن يحيى: وكان يرمى بالقدر. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. زاد عباس، عن يحيى: وكان يرمى بالقدر. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
ثنا عبد الرحمن، نا العباس بن محمد الدوري قال: قال يحيى بن معين: عباد بن منصور ليس بشيء ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 86)]
ثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله الدورقي، ثنا يحيى، قال: عباد بن منصور، ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 544)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حديثه ليس بالقوي، ولكنه يكتب [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس بشيء، وكان يرمى بالقدر [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عباد بن منصور ليس بشيء ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 86)]
الساجي
وقال الساجي: فيه ضعف ويدلس عن أيوب روى أحاديث مناكير. وكان ينسب إلى القدر روى عن عكرمة أحاديث أخذها من ابن يحيى ومن ابن أبي حبيبة فدلسها عن عكرمة نفسه، وقد حدث عنه يحيى بن سعيد وشعبة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
ذكره أحمد والبخاري والنسائي والساجي وغيرهم بالتدليس عن الضعفاء [تعريف أهل التقديس (1/ 166)]
يحيى بن صالح الوحاظي
وفي رواية البرقي عن يحيى بن صالح، وفي كتاب الجرح والتعديل عن الدارقطني: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
علي ابن المديني
ذكره ابن المديني فيمن لم يلق أحدا من الصحابة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 227)]
وقال ابن أبي شيبة: وسألته يعني ابن المديني عن عباد بن منصور فقال: ضعيف عندنا وكان قدريا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
وقال علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد [يقول] : قلت لعباد بن منصور: سمعت حديث: ما مررت بملأ من الملائكة ؟ وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل ثلاثا ؟ يعني من عكرمة، فقال: حدثهن ابن أبي يحيى، عن داود، عن عكرمة [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: متروك [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: هو ضعيف عندهم وله أحاديث منكرة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
وقال ابن سعد: هو ضعيف عندهم، وله أحاديث منكرة [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
العقيلي
وذكره العقيلي والبلخي، وابن السكن، ويعقوب بن سفيان، وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
الفسوي
وذكره العقيلي والبلخي، وابن السكن، ويعقوب بن سفيان، وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف، ليس بحجة. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (14/ 156)]
وقال النسائي: ليس بحجة. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
ضعيف، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 77)]
وقال النسائي: عباد بن منصور البصري ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 544)]
ذكره أحمد والبخاري والنسائي والساجي وغيرهم بالتدليس عن الضعفاء [تعريف أهل التقديس (1/ 166)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كان يرمي برأيهم أعني رأي البصريين وكان سيء الحفظ فيما سمعه وتغير أخيرا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
وقال الجوزجاني: كان يرى برأيهم، وكان سيئ الحفظ، وتغير أخيرا [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
وفي كتاب الجرح والتعديل عن الدارقطني: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
وفي رواية البرقي عن يحيى بن صالح، وفي كتاب الجرح والتعديل عن الدارقطني: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
البخاري
استشهد به البخاري [تهذيب الكمال (14/ 156)]
ذكره أحمد والبخاري والنسائي والساجي وغيرهم بالتدليس عن الضعفاء [تعريف أهل التقديس (1/ 166)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: كان على قضاء البصرة زمن أبي جعفر وقد تكلم فيه ونسب إلى القدر وكان مدلسا وليس هو ممن يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي والبلخي، وابن السكن، ويعقوب بن سفيان، وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
ابن عبد الرحيم التبان
وقال ابن عبد الرحيم التبان: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
أحمد بن حنبل
وقال مهنا، عن أحمد: كانت أحاديثه منكرة، وكان قدريا، وكان يدلس [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
ذكره أحمد والبخاري والنسائي والساجي وغيرهم بالتدليس عن الضعفاء [تعريف أهل التقديس (1/ 166)]
وفي كتاب مهنا عن أبي عبد الله: كانت أحاديثه منكرة وكان قدريا وكان يدلس ومن منكراته أنه حدث عن عكرمة عن ابن عباس: " كان للنبي صلى الله عليه وسلم مكحلة يكتحل بها عند النوم " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء، وفي موضع آخر: في حديثه ضعف، وفي موضع آخر: ليس بالقوي ولكنها تكتب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
ابن السكن
وذكره العقيلي والبلخي، وابن السكن، ويعقوب بن سفيان، وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
ابن حبان
وقال رسته، عن يحيى بن سعيد: مات عباد وهو على بطن امرأته. وقال ابن قانع: مات سنة اثنتين وخمسين ومائة. قلت: وفيها أرخه أبو موسى العنزي، وزكريا الساجي، وابن حبان، وقال: كان قدريا، داعية إلى القدر، وكل ما روى عن عكرمة سمعه من إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى، عن داود بن الحصين، عنه فدلسها عن عكرمة [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
وقال ابن حبان: مات سنة اثنتين وخمسين ومائة وكان قدريا داعية إلى القدر وكل ما روى عن عكرمة سمعه من إبراهيم بن أبي يحيى عن داود بن الحصين فدلسها عن عكرمة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي والبلخي، وابن السكن، ويعقوب بن سفيان، وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي والبلخي، وابن السكن، ويعقوب بن سفيان، وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
أبو بكر ابن أبي شيبة
وقال ابن أبي شيبة: [روى] عن أيوب، وعكرمة. وكان ينسب إلى القدر، روى أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عباد بن منصور قال: كان ضعيف الحديث يكتب حديثه، ونرى أنه أخذ هذه الأحاديث عن ابن أبي يحيى، عن داود بن حصين، عن عكرمة، عن ابن عباس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 86)]
وقال أبو حاتم: كان ضعيف الحديث، يكتب حديثه، ونرى أنه أخذ هذه الأحاديث، عن ابن أبي يحيى، عن داود بن الحصين، عن عكرمة، عن ابن عباس. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
وقال أبو حاتم: كان ضعيف الحديث، يكتب حديثه، ونرى أنه أخذ هذه الأحاديث عن إبراهيم بن أبي يحيى، عن داود بن الحصين، عن عكرمة [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ولي قضاء البصرة خمس مرات، وليس بذاك، وعنده أحاديث فيها نكارة، وقالوا: تغير [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
وقال أبو داود: ولي قضاء البصرة خمس مرات، وليس بذاك، وعنده أحاديث فيها نكارة، وقالوا: تغير. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود، عن عمرو الأغضف، فقال: قاضي الأهواز، ثقة، قال لعباد بن منصور: من حدثك أن ابن مسعود رجع عن قوله: الشقي من شقي في بطن أمه ؟ قال: شيخ لا أدري من هو، فقال عمرو: أنا أدري من هو، قال: من هو ؟ قال: الشيطان. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عن عمرو الأغضف، فقال: قاضي الأهواز، ثقة، قال لعباد بن منصور: من حدثك أن ابن مسعود رجع عن قوله: الشقي من شقي في بطن أمه ؟ قال: شيخ لا أدري من هو، فقال عمرو: أنا أدري من هو. قال: من هو ؟ قال: الشيطان [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عباد بن منصور، فقال: بصري لين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 86)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
وقال أبو زرعة: لين. [تهذيب الكمال (14/ 156)]
الذهبى
ضعيف، وقال النسائي: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 77)]
الزبير بن بكار
قال الزبير في أنساب قريش قال: من ولد مالك بن عبيدة داجية، قال: ومن ولده عباد بن منصور وكان من فقهاء أهل البصرة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، والحاكم وقال: لم يتكلم فيه بحجة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
عبد الرحيم العراقي
قلت: وجدت بخط والدي في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه رواية عباد بن منصور الناجي عن عكرمة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 227)]
معاذ بن معاذ بن نصر
وقال معاذ بن معاذ ينتحل القدر، وفي موضع آخر قال: ثنا عباد على قدريته [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
وقال الآجري، عن أبي داود: حدثنا أحمد بن أبي شريح، حدثنا معاذ بن معاذ، حدثنا عباد بن منصور على قدرية فيه [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
إسماعيل ابن علية
قال ابن علية: وكان رجلا من أهل العلم ولم يكن له بصر بالقضاء فلم يزل قاضيا حتى قدم ابن هبيرة فكتب إلى عباد أن يصلي بالناس فكان يصلي بهم ويقضي في دار الإمارة حتى عزله مسلم بن قتيبة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، والحاكم وقال: لم يتكلم فيه بحجة [إكمال تهذيب الكمال (7/ 182)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: روى عن عكرمة أحاديث ولم يسمع منه [تهذيب التهذيب (2/ 282)]
وقال البزار في مسنده: لم يسمع عباد من عكرمة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 227)]