الاسم: عباد بن يعقوب
الكنية: أبو سعيد
النسب: الرواجني، الأسدي، الكوفي، الشيعي
بلد الإقامة: الكوفة
المذهب العقدي: شيعي جلد، رافضي داعية
تاريخ الوفاة: 250 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثقه: أبو حاتم
الجرح والتعديل:
إبراهيم بن عبد الله أبو شيبة العبسي
وقال إبراهيم بن أبي بكر بن أبي شيبة: لولا رجلان من الشيعة ما صح لهم حديث: عباد بن يعقوب، وإبراهيم بن محمد بن ميمون [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن أبي شيبة لولا [رجل] من الشيعة ما صح لهم حديث قيل من [هم] ؟ قال إبراهيم بن محمد بن ميمون، وعباد بن يعقوب [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه فقال: كوفي شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 88)]
قال أبو حاتم: شيخ ثقة [تهذيب الكمال (14/ 175)]
وقال أبو حاتم: شيخ ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
وثقه أبو حاتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 78)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 335)]
حديثه في البخاري مقرون [تقريب التهذيب (1/ 483)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 483)]
ابن خزيمة
ذكر الخطيب أن ابن خزيمة ترك الرواية عنه آخرا [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
خرج الحاكم حديثه قال: كان من الغالين في التشيع إلا أن ابن خزيمة يقول: ثنا الصدوق في روايته [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
وذكر الخطيب في كتاب " الكفاية " أن ابن خزيمة ترك الرواية عنه آخرا، قال الخطيب: وهو أهل أن لا يروى عنه انتهى. ثم إنا رأينا حديثه مثبتا في صحيحه فالله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
قال الحاكم: كان ابن خزيمة يقول: حدثنا الثقة في روايته، المتهم في دينه عباد بن يعقوب [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: كان أبو بكر بن خزيمة يقول: حدثنا الثقة في روايته، المتهم في دينه عباد بن يعقوب [تهذيب الكمال (14/ 175)]
الحاكم
خرج الحاكم حديثه قال: كان من الغالين في التشيع إلا أن ابن خزيمة يقول: ثنا الصدوق في روايته [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
الدارقطني
وفي كتاب الجرح والتعديل عن الدارقطني: شيعي صدوق [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
وقال الدارقطني: شيعي صدوق [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
صالح جزرة
ذكر الرهاوي في انتخابه على السلفي سئل صالح بن محمد الحافظ عنه فقال: كان ثقة. قيل، أكان رافضيا ؟ قال: وشر. ورأيت في كتاب الصريفيني هذا الكلام بعينه معزوا للمطين وأنه هو المسئول، والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
وقال صالح بن محمد: كان يشتم عثمان، قال: وسمعته يقول: الله أعدل من أن يدخل طلحة، والزبير الجنة ؛ لأنهما بايعا عليا ثم قاتلاه [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
وقال علي بن محمد المروزي: سئل صالح بن محمد، عن عباد بن يعقوب الرواجبي، فقال: كان يشتم عثمان [تهذيب الكمال (14/ 175)]
هناد بن السري
سمعت عبدان يذكره عن أبي بكر بن أبي شيبة أو هناد بن أبي السري أنهما أو أحدهما فسقه ونسبه إلى أنه يشتم السلف. [الكامل في الضعفاء (5/ 559)]
وقال ابن عدي: سمعت عبدان يذكر عن أبي بكر بن أبي شيبة أو هناد بن السري أنهما أو أحدهما فسقه، ونسبه إلى أنه يشتم السلف [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت عبدان يذكر عن أبي بكر بن أبي شيبة أو هناد بن السري، أنهما أو أحدهما فسقه ونسبه إلى أنه يشتم السلف، قال ابن عدي: وعباد بن يعقوب، معروف في أهل الكوفة، وفيه غلو في التشيع، وروى أحاديث أنكرت عليه في فضائل أهل البيت، وفي مثالب غيرهم [تهذيب الكمال (14/ 175)]
الخطيب البغدادي
وذكر الخطيب في كتاب " الكفاية " أن ابن خزيمة ترك الرواية عنه آخرا، قال الخطيب: وهو أهل أن لا يروى عنه انتهى. ثم إنا رأينا حديثه مثبتا في صحيحه فالله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وعباد فيه غلو في التشيع، وروى أحاديث أنكرت عليه في الفضائل، والمثالب [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
قال الشيخ: وعباد بن يعقوب معروف في أهل الكوفة، وفيه غلو فيما فيه من التشيع، وروى أحاديث أنكرت عليه في فضائل أهل البيت وفي مثالب غيرهم. [الكامل في الضعفاء (5/ 559)]
أبو بكر ابن أبي شيبة
سمعت عبدان يذكره عن أبي بكر بن أبي شيبة أو هناد بن أبي السري أنهما أو أحدهما فسقه ونسبه إلى أنه يشتم السلف. [الكامل في الضعفاء (5/ 559)]
وقال ابن عدي: سمعت عبدان يذكر عن أبي بكر بن أبي شيبة أو هناد بن السري أنهما أو أحدهما فسقه، ونسبه إلى أنه يشتم السلف [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت عبدان يذكر عن أبي بكر بن أبي شيبة أو هناد بن السري، أنهما أو أحدهما فسقه ونسبه إلى أنه يشتم السلف، قال ابن عدي: وعباد بن يعقوب، معروف في أهل الكوفة، وفيه غلو في التشيع، وروى أحاديث أنكرت عليه في فضائل أهل البيت، وفي مثالب غيرهم [تهذيب الكمال (14/ 175)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: حدثنا عنه شيوخنا وكان رافضيا داعية إلى الرفض، ومع ذلك يروي المناكير عن أقوام مشاهير فاستحق الترك وهو الذي روى عن شريك عن عاصم عن زر عن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه " [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
وقال ابن حبان: كان رافضيا داعية، ومع ذلك يروي المناكير عن المشاهير، فاستحق الترك [تهذيب التهذيب (2/ 284)]
بالغ ابن حبان فقال: يستحق الترك [تقريب التهذيب (1/ 483)]
أبو سعد السمعاني
وقال ابن السمعاني: كان شيعيا [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عثمان المديني
وفي كتاب " الضعفاء " لأبي العرب القيرواني: قال أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عثمان المديني: عباد بن يعقوب القماط الأسدي كوفي رافضي [إكمال تهذيب الكمال (7/ 188)]
القاسم بن زكريا المطرز
وقال أبو الحسين بن المظفر الحافظ، عن القاسم بن زكريا المطرز: وردت الكوفة فكتبت عن شيوخها كلهم غير عباد بن يعقوب فلما فرغت دخلت إليه، وكان يمتحن من يسمع منه. فقال لي: من حفر البحر ؟ فقلت: الله خلق البحر. قال: هو كذلك، ولكن من حفره ؟ قلت: يذكر الشيخ، فقال: حفره علي بن أبي طالب، ثم قال: من أجراه ؟ قلت: الله مجري الأنهار، ومنبع العيون، فقال: هو كذلك، ولكن من أجرى البحر ؟ فقلت: يفيدني الشيخ. فقال: أجراه الحسين بن علي! . قال: وكان عباد مكفوفا ورأيت في داره سيفا معلقا وحجفة. فقلت: أيها الشيخ لمن هذا السيف ؟ فقال لي: أعددته لأقاتل به مع المهدي. قال فلما فرغت من سماع ما أردت أن أسمعه منه. وعزمت على الخروج عن البلد، دخلت عليه، فسألني فقال: من حفر البحر ؟ فقلت: حفره معاوية، وأجراه عمرو بن العاص، ثم وثبت من بين يديه، وجعلت أعدو، وجعل يصيح: أدركوا الفاسق عدو الله فاقتلوه. [تهذيب الكمال (14/ 175)]
عباد بن يعقوب الرواجني
قال: وسمعت صالحا يقول: سمعت عباد بن يعقوب يقول: الله أعدل من أن يدخل طلحة والزبير الجنة، قلت: ويلك، ولم ؟ قال: لأنهما قاتلا علي بن أبي طالب، بعد أن بايعاه [تهذيب الكمال (14/ 175)]